البحث عن مواضيع

للتعرف على كيفية عمل صيانة لمحرك السيارة يجب معرفة أن هناك عدة طرق وأسباب لصيانة محرك السيارة، كما نعلم أن الأعطال التي تصيب المحرك كثيرة وعديدة، ولكل منها طريقة في الصيانة، لذلك سوف نسلط الضوء في هذا الموضوع على أبرز الأعطال والطرق الصحيحة لصيانة المحرك. كيفية عمل صيانة لمحرك السيارة من خلال معالجة أعطاله يمكن معالجة و تعلم كيفية عمل صيانة محرك السيارة من خلال التعرف على أعطال المحرك وأسباب العطل و كيفية حل هذه المشكلة، لذلك سنقدم فيما يلي مجموعة من هذه المشاكل فيما يلي، و منها:- ارتفاع درجة الحرارة إن ارتفاع درجة الحرارة هي من أبرز مشاكل السيارة خاصة في فصل الصيف وفي حال تعرضت السيارة إلى ارتفاع مفاجئ في درجات الحرارة، فيجب اتخاذ المسرب الأيمن، ثم ايقاف السيارة، ثم اطفى المحرك على الفور، بعد ذلك افتح غطاء المحرك وتفقد برابيش دورة المياه وانتبه اذا كان يوجد تسرب واذا وجدة اعمل اللازم ثم افحص مروحة التبريد وتأكد من سلامتها، انتظر بعد ذلك السيارة حتى تبرد ثم افتح غطاء خزان الماء (الرديتر) وتفقد نسبة الماء الموجود بداخله. فحص صلاحية زيت المحرك والتاكد من مستوى الزيت ان الفحص الدوري لزيت المحرك والتاكد من سلامه ضروري لحماية المحرك من المشاكل والطريقة الصحيحة لقياس زيت المحرك، وضع السياره بشكل افقي على طريق مستوي، ومن ثم تسخين محرك السيارة للدرجة الطبيعيه ثم اطفائه وانتظار خمس دقائق، ثم اخراج مقياس الزيت وتنضيفه بقطعه قماش قطنيه، ثم اعد ادخاله داخل المحرك واخرجه وتاكد من وصول الزيت الى المستوى المتوسط في المحرك، وكذلك التاكد من تغيره بشكل دوري لان للزيت فترة صلاحيه حسب نوع الزيت وعدد محدد من الكيلو مترات ويجب ان يتغير لون الزيت بعد تغيره وقطع مسافه معينه يجب  أن يتغير لون الزيت للتاكد من انه يقوم بعمله ويؤدي الغرض الذي وضع من اجله، لان عمل الزيت هو التقاط الشوائب التي تسقط داخل المحرك نتيجة تشغيل المحرك واحتكاكه. طريقة عمل اشتراك خارجي لشحن البطارية اذا دعتك الحاجة لعمل توصيل خارجي لشحن بطارية سيارتك فيجب أن تراعي هذه الشروط التالية:- اولا: قم بتوصيل الكيبل الأول في القطب الموجب في سيارتك ثم انتقل للسيارة الأخرى وقم بتوصيل الطرف الأخر بلقطب الموجب في السيارة المساعدة. ثانيا: قم بتوصيل الكيبل الثاني في الطرف السالب في السيارة المساعدة ثم قم بتوصيل الطرف الأخر بسيارتك. ملاحظة: يجب أن تراعي هذا الترتيب في حالة أنك اخطأت، فقد تتعرض احدى البطاريات للانفجار ووتقع مشاكل عديدة في السيارة بعد ذلك. لون الدخان الخارج من العادم في الوضع الطبيعي تكون الأبخرة التي تخرج من العادم بدون لون فهذا يعني أن المحرك يعمل بشكل ممتاز وطبيعي، أما اذا خرج أحد الألوان التالية من العادم، فلكل لون مشكلة معينة يجب معالجتها:- اللون الأسود: فهذا يعني أن احتراق الوقود زائد في غرفة الاحتراق ويجب فحص البخاخات أو الكربورتر. اللون الأبيض المستمر: فهذا يعني أنه يوجد تسريب للماء داخل غرفة الاحتراق يجب عمل صيانة للمحرك على الفور. اللون الأزرق: فهذا يعني أن حرق زيت يتم داخل غرفة الاحتراق وأيضا يجب عمل صيانة للمحرك. المراجع: 1   2 

كيفية عمل صيانة لمحرك السيارة

كيفية عمل صيانة لمحرك السيارة
بواسطة: - آخر تحديث: 28 فبراير، 2017

للتعرف على كيفية عمل صيانة لمحرك السيارة يجب معرفة أن هناك عدة طرق وأسباب لصيانة محرك السيارة، كما نعلم أن الأعطال التي تصيب المحرك كثيرة وعديدة، ولكل منها طريقة في الصيانة، لذلك سوف نسلط الضوء في هذا الموضوع على أبرز الأعطال والطرق الصحيحة لصيانة المحرك.

كيفية عمل صيانة لمحرك السيارة من خلال معالجة أعطاله

يمكن معالجة و تعلم كيفية عمل صيانة محرك السيارة من خلال التعرف على أعطال المحرك وأسباب العطل و كيفية حل هذه المشكلة، لذلك سنقدم فيما يلي مجموعة من هذه المشاكل فيما يلي، و منها:-

ارتفاع درجة الحرارة

إن ارتفاع درجة الحرارة هي من أبرز مشاكل السيارة خاصة في فصل الصيف وفي حال تعرضت السيارة إلى ارتفاع مفاجئ في درجات الحرارة، فيجب اتخاذ المسرب الأيمن، ثم ايقاف السيارة، ثم اطفى المحرك على الفور، بعد ذلك افتح غطاء المحرك وتفقد برابيش دورة المياه وانتبه اذا كان يوجد تسرب واذا وجدة اعمل اللازم ثم افحص مروحة التبريد وتأكد من سلامتها، انتظر بعد ذلك السيارة حتى تبرد ثم افتح غطاء خزان الماء (الرديتر) وتفقد نسبة الماء الموجود بداخله.

فحص صلاحية زيت المحرك والتاكد من مستوى الزيت

ان الفحص الدوري لزيت المحرك والتاكد من سلامه ضروري لحماية المحرك من المشاكل والطريقة الصحيحة لقياس زيت المحرك، وضع السياره بشكل افقي على طريق مستوي، ومن ثم تسخين محرك السيارة للدرجة الطبيعيه ثم اطفائه وانتظار خمس دقائق، ثم اخراج مقياس الزيت وتنضيفه بقطعه قماش قطنيه، ثم اعد ادخاله داخل المحرك واخرجه وتاكد من وصول الزيت الى المستوى المتوسط في المحرك، وكذلك التاكد من تغيره بشكل دوري لان للزيت فترة صلاحيه حسب نوع الزيت وعدد محدد من الكيلو مترات ويجب ان يتغير لون الزيت بعد تغيره وقطع مسافه معينه يجب  أن يتغير لون الزيت للتاكد من انه يقوم بعمله ويؤدي الغرض الذي وضع من اجله، لان عمل الزيت هو التقاط الشوائب التي تسقط داخل المحرك نتيجة تشغيل المحرك واحتكاكه.

طريقة عمل اشتراك خارجي لشحن البطارية

اذا دعتك الحاجة لعمل توصيل خارجي لشحن بطارية سيارتك فيجب أن تراعي هذه الشروط التالية:-

  • اولا: قم بتوصيل الكيبل الأول في القطب الموجب في سيارتك ثم انتقل للسيارة الأخرى وقم بتوصيل الطرف الأخر بلقطب الموجب في السيارة المساعدة.
  • ثانيا: قم بتوصيل الكيبل الثاني في الطرف السالب في السيارة المساعدة ثم قم بتوصيل الطرف الأخر بسيارتك.
  • ملاحظة: يجب أن تراعي هذا الترتيب في حالة أنك اخطأت، فقد تتعرض احدى البطاريات للانفجار ووتقع مشاكل عديدة في السيارة بعد ذلك.

لون الدخان الخارج من العادم

في الوضع الطبيعي تكون الأبخرة التي تخرج من العادم بدون لون فهذا يعني أن المحرك يعمل بشكل ممتاز وطبيعي، أما اذا خرج أحد الألوان التالية من العادم، فلكل لون مشكلة معينة يجب معالجتها:-

  • اللون الأسود:
    فهذا يعني أن احتراق الوقود زائد في غرفة الاحتراق ويجب فحص البخاخات أو الكربورتر.
  • اللون الأبيض المستمر:
    فهذا يعني أنه يوجد تسريب للماء داخل غرفة الاحتراق يجب عمل صيانة للمحرك على الفور.
  • اللون الأزرق:
    فهذا يعني أن حرق زيت يتم داخل غرفة الاحتراق وأيضا يجب عمل صيانة للمحرك.

المراجع: 1