البحث عن مواضيع

الدودة الشريطية (Tapeworm) الديدان الشريطية نوعٌ من أنواع الديدان الطفيلية التي تعيش في أمعاء الإنسان خاصةً في البلدان الفقيرة والنامية، وهي عبارةٌ عن دودةٍ طويلةٍ مقسّمةٍ إلى عدة أجزاء وليس لها جهازٌ هضميٌّ لذلك تمتصّ الطعام المهضوم الموجود في الأمعاء الدقيقة عن طريق جلدها، وتستمر في النمو حتى يصل طولها ما بين 4.5 إلى 9 أمتارٍ، وتُعرف باسم الدودة الوحيدة لأنه قلما توجد في أمعاء الإنسان أكثر من واحدةٍ منها، وتسبب الخطر للإنسان في حال تأخر العلاج والقضاء عليها. طرق العدوى بالدودة الشريطية الناقل الرئيس لهذا النوع من الديدان هو تناول اللحوم النيئة حيث تعيش يرقات وبيوض الديدان الشريطية في عضلات الحيوان وتنتقل إلى الإنسان عند تناول اللحم دون طهيٍ أو نصف طهيٍ خاصة لحوم الأبقار والخنزير والأسماك ولكل نوعٍ منها نوعٌ من فصيلة الديدان الشريطية. ملامسة براز الحيوانات المحتوية عضلاتها ولحومها على يرقات الديدان الشريطية ثم تناول الطعام أو ملامسة الفم دون غسّل اليدين. شرب الماء أو تناول الطعام الملوَّث ببراز تلك الحيوانات. أعراض الإصابة بالدودة الشريطية غالبية الأشخاص المصابين بهذه الدودة لا يعانون من أية أعراضٍ واضحةٍ ويُمكن معرفة وجودها عند النظر إلى البراز ووجود أجسامٍ بيضاء صغيرةٍ كحبات الأرز. بعض الحالات تظهر على أصحابها الأعراض التالية: الضعف والإعياء. تناقص الوزن. الغثيان. ألم في البطن. الإسهال. القيء. نقصّ في كمية العناصر والمعادن في الجسم بسبب سوء امتصاص المغذيات من الطعام. كيفية علاج الدودة الشريطية الأدوية التي تساعد المريض على الإكثار من عملية التبرز وتفريغ الأمعاء كي تُضطر الدودة للخروج مع البراز، وعمل فحصّ دوري كلّ شهرٍ إلى ثلاثة أشهرٍ للتأكد من خروجها وفي حال عدم خروجها يُكرر العلاج، ومنها: دواء بيندازول وبرازيكوانتل عن طريق الفم. المضادات الحيوية لتخفيف الالتهاب الحاصل في العضلات والأنسجة نتيجة انتقال يرقات الدودة الشريطية إليها. التدخل الجراحي لإزالة الخراج الناتج عن انتقال يرقات الدودة للأنسجة والعضلات. العلاج بجوز الهند وهو من طاردات الطفيليات عن طريق تناول ملعقةٍ صغيرةٍ من جوز الهند الطبيعيّ أو من ثمرته نفسها مع وجبة الإفطار، وبعد ذلك بثلاث ساعاتٍ تناول كوبٍ من الحليب مضافًا له ملعقةً من زيت جوز الهند. العلاج بالثوم الطازج بتناول ثلاثة فصوصٍ منه على الريق يوميًّا ولمدة أسبوعٍ واحدٍ فقط. العلاج ببذور القرع عن طريق تقشير تلك البذور وطحنها ثم إضافة ملعقتَينِ منها إلى ثلاثة أكوابٍ من الماء المغلي وتركها حتى تبرد لمدة نصف ساعةٍ ثم تناول المشروب.

كيفية علاج الدودة الشريطية

كيفية علاج الدودة الشريطية
بواسطة: - آخر تحديث: 14 نوفمبر، 2017

الدودة الشريطية (Tapeworm)

الديدان الشريطية نوعٌ من أنواع الديدان الطفيلية التي تعيش في أمعاء الإنسان خاصةً في البلدان الفقيرة والنامية، وهي عبارةٌ عن دودةٍ طويلةٍ مقسّمةٍ إلى عدة أجزاء وليس لها جهازٌ هضميٌّ لذلك تمتصّ الطعام المهضوم الموجود في الأمعاء الدقيقة عن طريق جلدها، وتستمر في النمو حتى يصل طولها ما بين 4.5 إلى 9 أمتارٍ، وتُعرف باسم الدودة الوحيدة لأنه قلما توجد في أمعاء الإنسان أكثر من واحدةٍ منها، وتسبب الخطر للإنسان في حال تأخر العلاج والقضاء عليها.

طرق العدوى بالدودة الشريطية

  • الناقل الرئيس لهذا النوع من الديدان هو تناول اللحوم النيئة حيث تعيش يرقات وبيوض الديدان الشريطية في عضلات الحيوان وتنتقل إلى الإنسان عند تناول اللحم دون طهيٍ أو نصف طهيٍ خاصة لحوم الأبقار والخنزير والأسماك ولكل نوعٍ منها نوعٌ من فصيلة الديدان الشريطية.
  • ملامسة براز الحيوانات المحتوية عضلاتها ولحومها على يرقات الديدان الشريطية ثم تناول الطعام أو ملامسة الفم دون غسّل اليدين.
  • شرب الماء أو تناول الطعام الملوَّث ببراز تلك الحيوانات.

أعراض الإصابة بالدودة الشريطية

  • غالبية الأشخاص المصابين بهذه الدودة لا يعانون من أية أعراضٍ واضحةٍ ويُمكن معرفة وجودها عند النظر إلى البراز ووجود أجسامٍ بيضاء صغيرةٍ كحبات الأرز.
  • بعض الحالات تظهر على أصحابها الأعراض التالية:
  • الضعف والإعياء.
  • تناقص الوزن.
  • الغثيان.
  • ألم في البطن.
  • الإسهال.
  • القيء.
  • نقصّ في كمية العناصر والمعادن في الجسم بسبب سوء امتصاص المغذيات من الطعام.

كيفية علاج الدودة الشريطية

  • الأدوية التي تساعد المريض على الإكثار من عملية التبرز وتفريغ الأمعاء كي تُضطر الدودة للخروج مع البراز، وعمل فحصّ دوري كلّ شهرٍ إلى ثلاثة أشهرٍ للتأكد من خروجها وفي حال عدم خروجها يُكرر العلاج، ومنها: دواء بيندازول وبرازيكوانتل عن طريق الفم.
  • المضادات الحيوية لتخفيف الالتهاب الحاصل في العضلات والأنسجة نتيجة انتقال يرقات الدودة الشريطية إليها.
  • التدخل الجراحي لإزالة الخراج الناتج عن انتقال يرقات الدودة للأنسجة والعضلات.
  • العلاج بجوز الهند وهو من طاردات الطفيليات عن طريق تناول ملعقةٍ صغيرةٍ من جوز الهند الطبيعيّ أو من ثمرته نفسها مع وجبة الإفطار، وبعد ذلك بثلاث ساعاتٍ تناول كوبٍ من الحليب مضافًا له ملعقةً من زيت جوز الهند.
  • العلاج بالثوم الطازج بتناول ثلاثة فصوصٍ منه على الريق يوميًّا ولمدة أسبوعٍ واحدٍ فقط.
  • العلاج ببذور القرع عن طريق تقشير تلك البذور وطحنها ثم إضافة ملعقتَينِ منها إلى ثلاثة أكوابٍ من الماء المغلي وتركها حتى تبرد لمدة نصف ساعةٍ ثم تناول المشروب.