البحث عن مواضيع

يعتبر الحزاز من الأمراض الجلدية التي تصيب الجلد بالإلتهاب كما أنه يصيب الأغشية المخاطية بالجسم، وتؤدي الإصابة بهذا المرض إلى التأثير على لون الجلد حيث يصبح لونه باللون الإرجواني كما يسبب الحكه للجلد ويزيد الشعور بعدم الإرتياح، وقد يصيب الحزاز الفم أو المهبل ويظهر على شكل تقرحات بيضاء اللون وتكون مؤلمه للغاية، في حين أن الحزاز لا يعتبر من الأمراض المعديه وعند تفاقمه يؤدي إلى الزيادة في الحكة مع الإحساس بالألم، ويمكن أن يُعالج عن طريق تناول الأدوية التي تقوم بالحد من نشاط جهاز المناعة، وفي هذا المقال سوف نتعرف علاج الحزاز الجلدي. أعراض الإصابة الحزاز ظهور تقرحات على الجلد، بحيث تختلف الأعراض وفقاً لمكان ظهور المرض، في حين قد يشمل جميع أجزاء الجسم. تظهر التقرحات في المعصم وسيقان القدم والرقبة والذراع والجزء الأسفل من الظهر. ترتفع إحتمالية ظهور هذه التقرحات في الأماكن المصابة بالكدمات والخدوش. يظهر الحزاز على شكل تقرحات مغطاة بطبقة بيضاء، ويظهر أيضاً على شكل بثور ذات ملمس صلب. قد يصيب اللسان والجزء الداخلي من الخد، وقد يصيب الحزاز الأعضاء التناسلية عند النساء فيصيب المنطقة الخارجية من المهبل. يصيب أيضاً الأعضاء التناسلية عند الرجال فيصيب طرف القضيب. في بعض الحالات يستطيع الحزاز إصابة فروة الرأس وفي هذه الحالة فإنه يسبب تساقط الشعر وضعفه. يصيب الظفر ويتسبب في شق الظفر مما يؤدي إلى سُقوطه. يعد إلتهاب الكبد الفيروسي من نوع سي أو بي من الأمراض التي تساعد على الإصابة بالحزاز. هناك أنواع معينة من اللقاحات المضادة للإنفلونزا تزيد الإصابة بالحزاز أيضا. علاج الحزاز طبيا هناك العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج الحزاز ومنها، الكورتيكوستيرويدات الذي يقوم بدوره بالحد من نشاط جهاز المناعة ويؤدي إلى الشفاء العاجل. يوجد العديد من الأشكال للستيرويدات منها الكبسولات والمراهم الجلدية ولكن يعد لها آثار جانبية. لتجنب الآثار السلبية للستيرويدات يمكن استخدام البديل ألا وهو الريتيناليات ويعد هذا العلاج أحد مشتقات فيتامين A. هناك وسائل مختلفة في علاج مرض الحزاز منها الأشعة البنفسجية والعلاج بزيت الخزامى وجل الصبار. علاج الإصابة الحزاز بالأعشاب يوجد العديد من الأبحاث العلمية التي أثبتت نتائجها بأن الأعشاب الطبيعية لها القدرة الفاعلة في علاج الجسم من هذا المرض. هناك العديد من الأعشاب الطبية التي تساعد على علاج الحزاز منها، ومنها السنا البرية حيث نقوم بدق هذه النبته وإضافة الملح لها بعد ذلك نقوم بإضافته إلى عصير ليمون ونضيف أيضا زيت طعام، ونقوم بدهن الأماكن المصابة بهذا الخليط. تدخل الحلبة في علاج الحزاز، حيث نقوم بغلي الحلبة في إناء به ماء مدة خمس دقائق وبعد ذلك نقوم بوضع الماء على الأماكن المصابة. فيما يخص العسل جميعنا نعرف أن العسل مفيد في علاج العديد من الأمراض ومن بين هذه الأمراض الحزاز، وذلك عن طريق دهن المناطق المصابة بالعسل كل يوم سيشفى بإذن الله. المراجع:  1  2

كيفية علاج الحزاز

كيفية علاج الحزاز
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

يعتبر الحزاز من الأمراض الجلدية التي تصيب الجلد بالإلتهاب كما أنه يصيب الأغشية المخاطية بالجسم، وتؤدي الإصابة بهذا المرض إلى التأثير على لون الجلد حيث يصبح لونه باللون الإرجواني كما يسبب الحكه للجلد ويزيد الشعور بعدم الإرتياح، وقد يصيب الحزاز الفم أو المهبل ويظهر على شكل تقرحات بيضاء اللون وتكون مؤلمه للغاية، في حين أن الحزاز لا يعتبر من الأمراض المعديه وعند تفاقمه يؤدي إلى الزيادة في الحكة مع الإحساس بالألم، ويمكن أن يُعالج عن طريق تناول الأدوية التي تقوم بالحد من نشاط جهاز المناعة، وفي هذا المقال سوف نتعرف علاج الحزاز الجلدي.

أعراض الإصابة الحزاز

  • ظهور تقرحات على الجلد، بحيث تختلف الأعراض وفقاً لمكان ظهور المرض، في حين قد يشمل جميع أجزاء الجسم.
  • تظهر التقرحات في المعصم وسيقان القدم والرقبة والذراع والجزء الأسفل من الظهر.
  • ترتفع إحتمالية ظهور هذه التقرحات في الأماكن المصابة بالكدمات والخدوش.
  • يظهر الحزاز على شكل تقرحات مغطاة بطبقة بيضاء، ويظهر أيضاً على شكل بثور ذات ملمس صلب.
  • قد يصيب اللسان والجزء الداخلي من الخد، وقد يصيب الحزاز الأعضاء التناسلية عند النساء فيصيب المنطقة الخارجية من المهبل.
  • يصيب أيضاً الأعضاء التناسلية عند الرجال فيصيب طرف القضيب.
  • في بعض الحالات يستطيع الحزاز إصابة فروة الرأس وفي هذه الحالة فإنه يسبب تساقط الشعر وضعفه.
  • يصيب الظفر ويتسبب في شق الظفر مما يؤدي إلى سُقوطه.
  • يعد إلتهاب الكبد الفيروسي من نوع سي أو بي من الأمراض التي تساعد على الإصابة بالحزاز.
  • هناك أنواع معينة من اللقاحات المضادة للإنفلونزا تزيد الإصابة بالحزاز أيضا.

علاج الحزاز طبيا

  • هناك العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج الحزاز ومنها، الكورتيكوستيرويدات الذي يقوم بدوره بالحد من نشاط جهاز المناعة ويؤدي إلى الشفاء العاجل.
  • يوجد العديد من الأشكال للستيرويدات منها الكبسولات والمراهم الجلدية ولكن يعد لها آثار جانبية.
  • لتجنب الآثار السلبية للستيرويدات يمكن استخدام البديل ألا وهو الريتيناليات ويعد هذا العلاج أحد مشتقات فيتامين A.
  • هناك وسائل مختلفة في علاج مرض الحزاز منها الأشعة البنفسجية والعلاج بزيت الخزامى وجل الصبار.

علاج الإصابة الحزاز بالأعشاب

  • يوجد العديد من الأبحاث العلمية التي أثبتت نتائجها بأن الأعشاب الطبيعية لها القدرة الفاعلة في علاج الجسم من هذا المرض.
  • هناك العديد من الأعشاب الطبية التي تساعد على علاج الحزاز منها، ومنها السنا البرية حيث نقوم بدق هذه النبته وإضافة الملح لها بعد ذلك نقوم بإضافته إلى عصير ليمون ونضيف أيضا زيت طعام، ونقوم بدهن الأماكن المصابة بهذا الخليط.
  • تدخل الحلبة في علاج الحزاز، حيث نقوم بغلي الحلبة في إناء به ماء مدة خمس دقائق وبعد ذلك نقوم بوضع الماء على الأماكن المصابة.
  • فيما يخص العسل جميعنا نعرف أن العسل مفيد في علاج العديد من الأمراض ومن بين هذه الأمراض الحزاز، وذلك عن طريق دهن المناطق المصابة بالعسل كل يوم سيشفى بإذن الله.

المراجع:  1  2