البحث عن مواضيع

تعتبر الحروق من أشهر الحوادث التي يتعرض إليها الإنسان في وقتنا الحالي وأكثرها شيوعاً، وقد تحدث الحروق نتيجة الأسباب المختلفة والتي من أبرزها الحرق بالنار أو باللهب، أو الحرق بالتيار الكهربائي، أو الحرق نتيجة التعرض للمواد الغازية أو المواد السائلة الساخنة، وقد تحدث الإصابة بالحرق أيضاً نتيجة التعرض للمواد الكيمياوية الحارقة، وتختلف الحروق في مدى إصابتها وكيفية علاجها لذلك فقد تم تصنيف الحروق بناءً على شدتها إلى ثلاثة أنواع حروق الدرجة الأولى وحروق الدرجة الثانية وحروق الدرجة الثالثة، حيث أن معظم حروق الدرجة الأولى تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس أو التعرض لحرارة خفيفة وذلك لمدة قليلة من الزمن ويؤدي ذلك إلى الشعور بألم خفيف ويحتاج إلى مدة تتراوح بين أربعة إلى خمسة أيام، أما عن حروق الدرجة الثالثة فإنها تعتبر أخطرها وأعمقها وتترك أثراً بعد شفائها، وسنتحدث في هذا المقال حول كيفية علاج الحروق من الدرجة الثانية. معلومات حول الحروق من الدرجة الثانية تعتبر حروق الدرجة الثانية ذات عمق وقوة أشد من الأولى. يحدث هذا النوع من الحروق نتيجةً التعرض لدرجات حرارة قليلة وذلك لمدة طويلة جداً. تعتبر حروق الدرجة الثانية عبارة عن نوعين إما حروق سطحية أو حروق عميقة. في حال الحروق السطحية فإنها تظهر على شكل فقاعات لزجة تكون ممتلئة بخليط من الأملاح والمواد العضوية إضافة إلى الماء . تحدث الحروق السطحية غالباً نتيجة انفصال الطبقة السطحية للجلد عن الطبقة الأكثر عمقاً منها. تحتاج الحروق السطحية إلى مدة من الزمن تبلغ حوالي أسبوعين كي يزول أثرها في غالب الأحيان. أما الحروق العميقة فهي تظهر على هيئة احمرار شديد في جلد الإنسان إضافة إلى ظهور البقع البيضاء على الجلد. تحتاج الحروق العميقة فترة حوالي ثلاث أسابيع كي تشفى، إلا أنها قد تحدث تغيراً في لون الجلد أو سماكته في بعض الأحيان. كيفية علاج الحروق من الدرجة الثانية في البداية يتم القيام بإزالة الملابس التي تغطي الجلد، وتتم عملية الإزالة بحذر ورفق ولطف شديدين. بعد ذلك يتم القيام بغسل أماكن الحروق وذلك باستخدام الماء البارد لمدة تبلغ خمسة عشر دقيقة، حيث أن الماء يساهم في حماية الجلد من التلف إضافة إلى أنه يعمل على تبريد مكان الحرق. ثم يتم القيام بتجفيف أماكن الحروق وذلك باستخدام فوطة جافة ونظيفة. بعد الانتهاء من التجفيف يتم القيام بتطهير أماكن الحروق وذلك باستخدام أحد المعقمات الطبية. بعد ذلك يتم القيام بدهن المنطقة المصابة بأحد الكريمات الطبية التي تحتوي في تركيبتها على مواد مضادة للالتهابات. يترك الكريم على مكان الحرق إلى أن يجف قليلاً. بعد ذلك يتم القيام بتغطية المنطقة المصابة ولفها وذلك باستخدام قطعة من القماش. ينصح باستخدام الأدوية المسكنة وإعطائها للمريض بجرعة مناسبة وذلك بهدث تخفيف الألم في المنطقة المصابة.

كيفية علاج الحروق من الدرجة الثانية

كيفية علاج الحروق من الدرجة الثانية
بواسطة: - آخر تحديث: 8 أغسطس، 2017

تعتبر الحروق من أشهر الحوادث التي يتعرض إليها الإنسان في وقتنا الحالي وأكثرها شيوعاً، وقد تحدث الحروق نتيجة الأسباب المختلفة والتي من أبرزها الحرق بالنار أو باللهب، أو الحرق بالتيار الكهربائي، أو الحرق نتيجة التعرض للمواد الغازية أو المواد السائلة الساخنة، وقد تحدث الإصابة بالحرق أيضاً نتيجة التعرض للمواد الكيمياوية الحارقة، وتختلف الحروق في مدى إصابتها وكيفية علاجها لذلك فقد تم تصنيف الحروق بناءً على شدتها إلى ثلاثة أنواع حروق الدرجة الأولى وحروق الدرجة الثانية وحروق الدرجة الثالثة، حيث أن معظم حروق الدرجة الأولى تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس أو التعرض لحرارة خفيفة وذلك لمدة قليلة من الزمن ويؤدي ذلك إلى الشعور بألم خفيف ويحتاج إلى مدة تتراوح بين أربعة إلى خمسة أيام، أما عن حروق الدرجة الثالثة فإنها تعتبر أخطرها وأعمقها وتترك أثراً بعد شفائها، وسنتحدث في هذا المقال حول كيفية علاج الحروق من الدرجة الثانية.

معلومات حول الحروق من الدرجة الثانية

  • تعتبر حروق الدرجة الثانية ذات عمق وقوة أشد من الأولى.
  • يحدث هذا النوع من الحروق نتيجةً التعرض لدرجات حرارة قليلة وذلك لمدة طويلة جداً.
  • تعتبر حروق الدرجة الثانية عبارة عن نوعين إما حروق سطحية أو حروق عميقة.
  • في حال الحروق السطحية فإنها تظهر على شكل فقاعات لزجة تكون ممتلئة بخليط من الأملاح والمواد العضوية إضافة إلى الماء .
  • تحدث الحروق السطحية غالباً نتيجة انفصال الطبقة السطحية للجلد عن الطبقة الأكثر عمقاً منها.
  • تحتاج الحروق السطحية إلى مدة من الزمن تبلغ حوالي أسبوعين كي يزول أثرها في غالب الأحيان.
  • أما الحروق العميقة فهي تظهر على هيئة احمرار شديد في جلد الإنسان إضافة إلى ظهور البقع البيضاء على الجلد.
  • تحتاج الحروق العميقة فترة حوالي ثلاث أسابيع كي تشفى، إلا أنها قد تحدث تغيراً في لون الجلد أو سماكته في بعض الأحيان.

كيفية علاج الحروق من الدرجة الثانية

  • في البداية يتم القيام بإزالة الملابس التي تغطي الجلد، وتتم عملية الإزالة بحذر ورفق ولطف شديدين.
  • بعد ذلك يتم القيام بغسل أماكن الحروق وذلك باستخدام الماء البارد لمدة تبلغ خمسة عشر دقيقة، حيث أن الماء يساهم في حماية الجلد من التلف إضافة إلى أنه يعمل على تبريد مكان الحرق.
  • ثم يتم القيام بتجفيف أماكن الحروق وذلك باستخدام فوطة جافة ونظيفة.
  • بعد الانتهاء من التجفيف يتم القيام بتطهير أماكن الحروق وذلك باستخدام أحد المعقمات الطبية.
  • بعد ذلك يتم القيام بدهن المنطقة المصابة بأحد الكريمات الطبية التي تحتوي في تركيبتها على مواد مضادة للالتهابات.
  • يترك الكريم على مكان الحرق إلى أن يجف قليلاً.
  • بعد ذلك يتم القيام بتغطية المنطقة المصابة ولفها وذلك باستخدام قطعة من القماش.
  • ينصح باستخدام الأدوية المسكنة وإعطائها للمريض بجرعة مناسبة وذلك بهدث تخفيف الألم في المنطقة المصابة.