البحث عن مواضيع

ألم الأسنان من أسوأ أنواع الألم الذي يمكن أن يشعر به المرء وذلك بسبب اتصال الأسنان بمجموعة كبيرة من الأعصاب وبسبب حدته، حيث يمكن أن يُحرم المرء من الأكل والنوم بسببه، وعادة ما يكون ألم الأسنان ناتج عن تفاقم تسوس الأسنان حيث أنَّ التسوس يكون قد نخر الضرس ووصلت البكتيريا للجذر والأعصاب، وفي كثير من الأحيان يلجأ الأشخاص لتناول مسكنات الألم للتخلص من ألم الأسنان، ولكن في حال استمرار الألم قد لا يرغب المرء بالاستمرار في تناول الأدوية لتجنب مضاعفاتها الجانبية، لذلك يلجأ الكثير من أجل التخلص من ألم الأسنان إلى الوصفات المنزلية الفعالة، وفي هذه المقال سوف يتم التركيز على أهم المعلومات التي تساعد في التعرف على كيفية علاج ألم الضرس المسوس والتركيز على أهم وأبرز الوصفات الطبيعية لذلك. علاج ألم الضرس المسوس أبرز الوصفات المنزلية التي تساعد في علاج ألم الضرس المسوس:- زيت القرنفل يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية طبيعية مخدرة وقد تم استخدام هذا الزيت من القدم في التخدير بشكل عام. يجب الحذر عند استخدام هذا الزيت حيث لا يمكن وضعه مباشرة داخل الفم لكونه يسبب الأذى للسان واللثة. أفضل طريقة لاستخدام هذا الزيت بوضع بضع قطرات على قطعة قطن ووضعها مباشرة على الضرس الذي يسبب الألم لحين زوال الألم. يمكن استخدام القرنفل بطرق أخرى وهي إما وضع مسحوق القرنفل على الضرس لحين زوال الألم أو مضغ كبش القرنفل حتى تخرج منه الزيوت وإبقائه على الضرس حتى يسكن الألم. معجون الزنجبيل والفلفل الحار (الحراف) يمتاز كل من الزنجبيل والفلفل الحار بأنهما مسكنات للألم والجدير بالذكر بأنَّه يمكن استخدامهما بشكل منفصل. يمزج كميتين متساويتين من مسحوق الزنجبيل والفلفل الحار مع مقدار مناسب من الماء لعمل معجون من المسحوق. يتم دحرجة كرة قطن فوق المعجون حتى تلتقط جزء منه وتتشبع بالعصارة، ثم توضع على الضرس المسبب للألم حتى زوال الألم. ملاحظة: يمتلك هذا المزيج مذاق حار لاذع لذلك قد يواجه البعض مشكله في إبقائه داخل الفم. الماء والملح تعد هذه الوصفة من أكثر الوصفات استخداماً لعلاج ألم الأسنان، ولكن قد يستخدمها البعض بطريقة خاطئة لا تجدي نفعاً إنَّ أفضل طريقة لتحضير هذا المحلول بوضع ملعقة واحدة من الملح على كوب من الماء المغلي ثم يتم المضمضة به، ويمكن تكرار هذه العملية على مدار اليوم لعدم وجود أي مضاعفات. يقوم محلول الماء والملح بتخدير الألم وتنظيف المنطقة المحيطة بالأسنان وبالتالي يخفف أيضاً التهاب الضرس. يقوم هذا المحلول بسحب الإفرازات التي تخرج بسبب تعفن الضرس أو التهابه وتتجمع أسفل اللثة. ملاحظة: يقوم هذا المحلول بعلاج تهيج والتهاب الحلق أيضاّ. المراجع :   1   2

كيفية علاج ألم الضرس المسوس

كيفية علاج ألم الضرس المسوس
بواسطة: - آخر تحديث: 24 أغسطس، 2017

ألم الأسنان من أسوأ أنواع الألم الذي يمكن أن يشعر به المرء وذلك بسبب اتصال الأسنان بمجموعة كبيرة من الأعصاب وبسبب حدته، حيث يمكن أن يُحرم المرء من الأكل والنوم بسببه، وعادة ما يكون ألم الأسنان ناتج عن تفاقم تسوس الأسنان حيث أنَّ التسوس يكون قد نخر الضرس ووصلت البكتيريا للجذر والأعصاب، وفي كثير من الأحيان يلجأ الأشخاص لتناول مسكنات الألم للتخلص من ألم الأسنان، ولكن في حال استمرار الألم قد لا يرغب المرء بالاستمرار في تناول الأدوية لتجنب مضاعفاتها الجانبية، لذلك يلجأ الكثير من أجل التخلص من ألم الأسنان إلى الوصفات المنزلية الفعالة، وفي هذه المقال سوف يتم التركيز على أهم المعلومات التي تساعد في التعرف على كيفية علاج ألم الضرس المسوس والتركيز على أهم وأبرز الوصفات الطبيعية لذلك.

علاج ألم الضرس المسوس

أبرز الوصفات المنزلية التي تساعد في علاج ألم الضرس المسوس:-

زيت القرنفل

  • يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية طبيعية مخدرة وقد تم استخدام هذا الزيت من القدم في التخدير بشكل عام.
  • يجب الحذر عند استخدام هذا الزيت حيث لا يمكن وضعه مباشرة داخل الفم لكونه يسبب الأذى للسان واللثة.
  • أفضل طريقة لاستخدام هذا الزيت بوضع بضع قطرات على قطعة قطن ووضعها مباشرة على الضرس الذي يسبب الألم لحين زوال الألم.
  • يمكن استخدام القرنفل بطرق أخرى وهي إما وضع مسحوق القرنفل على الضرس لحين زوال الألم أو مضغ كبش القرنفل حتى تخرج منه الزيوت وإبقائه على الضرس حتى يسكن الألم.

معجون الزنجبيل والفلفل الحار (الحراف)

  • يمتاز كل من الزنجبيل والفلفل الحار بأنهما مسكنات للألم والجدير بالذكر بأنَّه يمكن استخدامهما بشكل منفصل.
  • يمزج كميتين متساويتين من مسحوق الزنجبيل والفلفل الحار مع مقدار مناسب من الماء لعمل معجون من المسحوق.
  • يتم دحرجة كرة قطن فوق المعجون حتى تلتقط جزء منه وتتشبع بالعصارة، ثم توضع على الضرس المسبب للألم حتى زوال الألم.
  • ملاحظة: يمتلك هذا المزيج مذاق حار لاذع لذلك قد يواجه البعض مشكله في إبقائه داخل الفم.

الماء والملح

  • تعد هذه الوصفة من أكثر الوصفات استخداماً لعلاج ألم الأسنان، ولكن قد يستخدمها البعض بطريقة خاطئة لا تجدي نفعاً
  • إنَّ أفضل طريقة لتحضير هذا المحلول بوضع ملعقة واحدة من الملح على كوب من الماء المغلي ثم يتم المضمضة به، ويمكن تكرار هذه العملية على مدار اليوم لعدم وجود أي مضاعفات.
  • يقوم محلول الماء والملح بتخدير الألم وتنظيف المنطقة المحيطة بالأسنان وبالتالي يخفف أيضاً التهاب الضرس.
  • يقوم هذا المحلول بسحب الإفرازات التي تخرج بسبب تعفن الضرس أو التهابه وتتجمع أسفل اللثة.
  • ملاحظة: يقوم هذا المحلول بعلاج تهيج والتهاب الحلق أيضاّ.

المراجع :   1   2