يُعَد صنع الذهب من الحرف التي تحتاج مهارة ودقة، فهو أحد العناصر الكيميائية الموجودة في الأرض مع تنوع وإختلاف أماكن تواجدها، فمنها مما هو في الصخور النارية على شكل عروق ذهبية ويكون مخلوط بمعادن أُخرى، ومنها ما يتواجد في قيعان الأنهار على شكل رواسب حبيبات صغيرة ناعمة، ومنها ما هو في باطن الأرض، كما أن الذهب يتميز بلونه الأصفر اللامع، كما أنه ذو أثمانٍ باهظة بعض الشيء بسبب نُدرتهِ وصعوبةِ إستخراجهِ. كيفية صنع الذهب يتوافر معدن الذهب عادةً مع النحاس والرصاص، ولكن الذهب ما يميزهُ هو الكثافة المرتفعةِ، وأنه لا يتفاعل مع العناصر الأُخرى أو الضروف الصعبة التي يَمر بها، ولا يتآكل. يتواجد الذهب في أماكن كثيرة من العالم كالولايات المتحدة الأمريكية، وجنوب أفريقيا والهند. كما ويُعتبر الذهب فلز ثمين وذو قيمة عالية جداً. كان يُستخدم قديماً كعملة نقدية لشراء البضائع وغيرها. يُستخدم الذهب في صناعة الحلي ومصنوعات الزينة الأُخرى، لأجل ما يتميز به من مرونة عالية وقابليته للطي والطَرق والسحب، والتشكيل. يعتبر الذهب من الصناعات قليلة التداول، ويتوارثها الحرفيون أباً عن جَد، فهذه الصناعة تحتاج للكثير من الحرفية والدقة والخبرة المتوارثة. مراحل صنع الذهب يَمر الذهب بعدة مراحل قبل تشكيلة من قبل فنيين مَهرة يُطلق عليهم إسم (الصاغة). المرحَلة الأُولى: في هذه المرحلة يتم إستخدام سبيكة ذهبية عيار (24). يتم إجراء معادلة حسابية مُعينة وذلك لتحويلها لعيارات مُختلفة (22 ,21 ,18)، إذا كانت الذهب سبيكة. إذا كان الذهب كِسَر، فيجب معرفة رقم العيار قبل البدء بعملية المعالجة، ويتم التعديل حسب العيار المطلوب. المرحلة الثانية: يتم الكشف عن القطعة وتبيين أي ملاحظات عليها. يتم تنظيف القطعة وصقلها لعدة مراحل حتى الحصول على قطعة ذهب مصقولة وجميلة. تنتقل قطعة الذهب المصقولة الى مرحلة التنظيف النهائي، وتُنَظف بإستخدام مواد كيميائية خاصة بمراحل تنظيف الذهب. ثم يتم وضع قطعة الذهب المصقولة إلى جهاز يُسمى بالهزاز لإعطاء اللون المرغوب لقطعة الذهب، لأن لكل عيار من الذهب لون خاص به. المرحلة الثالثة: يتم في هذه المرحلة وهي المرحلة النهائية استخدام العديد من الأدوات لصياغة الذهب كالمنشار الخاص بتقطيع الذهب، والمقصات الخاصة بتشكيل الذهب حسب التصميم المطلوب من قبل الزبون. أو يُمكن إختصار بعض المراحل عن طريق أدوات الصقل الخاصة لإنتاج قطع متشابهة من الذهب، وبأحجام مُختلفة. يتم صياغة الذهب وتنسيقه وتزيينة بالأحجار. يتم إرسال القطعة الى مرحلة المراقبة النهائية، ويوضع ختم العيار على القِطَع. ثم يتم عرضها للمشتري. اقرأ أيضا: ما الفرق بين الذهب والنحاس علامات وجود الذهب في الصخور كيفية استخراج الذهب المدفون

كيفية صنع الذهب

كيفية صنع الذهب

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يناير، 2017

تصفح أيضاً

يُعَد صنع الذهب من الحرف التي تحتاج مهارة ودقة، فهو أحد العناصر الكيميائية الموجودة في الأرض مع تنوع وإختلاف أماكن تواجدها، فمنها مما هو في الصخور النارية على شكل عروق ذهبية ويكون مخلوط بمعادن أُخرى، ومنها ما يتواجد في قيعان الأنهار على شكل رواسب حبيبات صغيرة ناعمة، ومنها ما هو في باطن الأرض، كما أن الذهب يتميز بلونه الأصفر اللامع، كما أنه ذو أثمانٍ باهظة بعض الشيء بسبب نُدرتهِ وصعوبةِ إستخراجهِ.

كيفية صنع الذهب

  • يتوافر معدن الذهب عادةً مع النحاس والرصاص، ولكن الذهب ما يميزهُ هو الكثافة المرتفعةِ، وأنه لا يتفاعل مع العناصر الأُخرى أو الضروف الصعبة التي يَمر بها، ولا يتآكل.
  • يتواجد الذهب في أماكن كثيرة من العالم كالولايات المتحدة الأمريكية، وجنوب أفريقيا والهند.
  • كما ويُعتبر الذهب فلز ثمين وذو قيمة عالية جداً.
  • كان يُستخدم قديماً كعملة نقدية لشراء البضائع وغيرها.
  • يُستخدم الذهب في صناعة الحلي ومصنوعات الزينة الأُخرى، لأجل ما يتميز به من مرونة عالية وقابليته للطي والطَرق والسحب، والتشكيل.
  • يعتبر الذهب من الصناعات قليلة التداول، ويتوارثها الحرفيون أباً عن جَد، فهذه الصناعة تحتاج للكثير من الحرفية والدقة والخبرة المتوارثة.

مراحل صنع الذهب

يَمر الذهب بعدة مراحل قبل تشكيلة من قبل فنيين مَهرة يُطلق عليهم إسم (الصاغة).

المرحَلة الأُولى:

  • في هذه المرحلة يتم إستخدام سبيكة ذهبية عيار (24).
  • يتم إجراء معادلة حسابية مُعينة وذلك لتحويلها لعيارات مُختلفة (22 ,21 ,18)، إذا كانت الذهب سبيكة.
  • إذا كان الذهب كِسَر، فيجب معرفة رقم العيار قبل البدء بعملية المعالجة، ويتم التعديل حسب العيار المطلوب.

المرحلة الثانية:

  • يتم الكشف عن القطعة وتبيين أي ملاحظات عليها.
  • يتم تنظيف القطعة وصقلها لعدة مراحل حتى الحصول على قطعة ذهب مصقولة وجميلة.
  • تنتقل قطعة الذهب المصقولة الى مرحلة التنظيف النهائي، وتُنَظف بإستخدام مواد كيميائية خاصة بمراحل تنظيف الذهب.
  • ثم يتم وضع قطعة الذهب المصقولة إلى جهاز يُسمى بالهزاز لإعطاء اللون المرغوب لقطعة الذهب، لأن لكل عيار من الذهب لون خاص به.

المرحلة الثالثة:

  • يتم في هذه المرحلة وهي المرحلة النهائية استخدام العديد من الأدوات لصياغة الذهب كالمنشار الخاص بتقطيع الذهب، والمقصات الخاصة بتشكيل الذهب حسب التصميم المطلوب من قبل الزبون.
  • أو يُمكن إختصار بعض المراحل عن طريق أدوات الصقل الخاصة لإنتاج قطع متشابهة من الذهب، وبأحجام مُختلفة.
  • يتم صياغة الذهب وتنسيقه وتزيينة بالأحجار.
  • يتم إرسال القطعة الى مرحلة المراقبة النهائية، ويوضع ختم العيار على القِطَع.
  • ثم يتم عرضها للمشتري.

اقرأ أيضا:
ما الفرق بين الذهب والنحاس
علامات وجود الذهب في الصخور
كيفية استخراج الذهب المدفون