أحمر الشفاه يُعتبر أحمر الشفاه من أهم مستحضرات التجميل التي تستخدمها النساء في جميع أنحاء العالم، وهو موجود منذ زمنٍ قديم، حيث استخدم في حضاراتٍ عديدة مثل الحضارة السومرية والحضارة المصرية والحضارة البابلية وغيرها، علماً أن استخدامه لم يكن من الأشياء المحببة، وقد كانت النساء يستخدمن في البداية كبريتيد الزئبق الأحمر لتلوين الوجنتين والشفاه، وفي الوقت الحاضر تعددت ألوان وأشكال أحمر الشفاه وتعددت ألوانه ومكوناته ودرجة لمعانه، وفي هذا المقال سنذكر كيفية صنعه. معلومات عن صنع أحمر الشفاه تدخل في تصنيعه العديد من المواد المختلفة مثل مكونات الترطيب والسليكا والميكا وقشور السمك، أما المكونات الأساسية في التصنيع فتكون من المركبات العضوية المعقدة والصبغات والزيوت والعطور والشمع مثل شمع الفريون وشمع العسل. تُضاف العديد من الزيوت للمكونات مثل زيوت النولين وزيت الخروع وزبدة الكاكاو وزيت الزيتون بالإضافة إلى الشمع. تُضاف المواد المضادة للأكسدة حتى لا يُصاب أحمر الشفاه بالتزنخ، كما تُضاف المواد الحافظة لمنعه من التلف، وتُضاف الصبغات لإضافة الألوان المناسبة، وتُضاف مواد أخرى لزيادة اللمعان والليونة والترطيب. تتم إذابة جميع مكونات أحمر الشفاه في قدر خاص حيث تُوضع المذيبات والمطريات معاً والتي تُضاف إليها الصبغات وفيتامين هـ، وبعض الزيوت والشمع والعطر، حيث يتم تسخين المكونات والتخلص من الفقاعات الهوائية. يُسكب بعدها الخليط في قوالب خاصة حتى تبرد، ويتم فصله بحسب اختلاف الألوان، وتُجرى بعض التعديلات في حال وجود ثقوب، ومن ثم يتم تغليفها وإخضاعها لبعض الفحوصات لضمان الجودة. طريقة صنع أحمر الشفاه المقادير والمكونات: ملعقتان من شمع العسل. ملعقتان صغيرتان من زيت جوز الهند. ملعقتان صغيرتان من زبدة الشيا. القليل من بودرة جذور الشمندر الأحمر. أنبوبة خاصة بأحمر الشفاه. علبة جاجية. فطارة. طريقة التحضير: يتم تذويب زبدة الشيا وشمع النحل وزيت جوز الهند باستخدام الميكرويف أو حمام مائي. نُضيف بودرة جذور الشمندر للمزيج، ويمكن تغميق اللون أكثر بحسب الذوق بحيث نُضيف كمية أكبر من البودرة. نضع المزيج في انبوبة أحمر الشفاه، ومن ثم نضعها في الثلاجة حتى تجمد المكونات. صنع أحمر شفاه طبيعيّ بالفازلين يتميز أحمر الشفاه الطبيعي بأنه يُعطي للشفاه رونقاً وحيوية ويزيد من جمالها ويُعطيها ترطيباً مثالياً، كما يمنع تعرضها للجفاف والتقشر، خصوصاً إذا كانت مكوناته طبيعية، ويمكن تصنيعه بطريقةٍ طبيعية بكل سهولة كما يلي: المكونات: فازلين بحسب الحاجة وألوان طبيعية مثل جذور الشمندر والكركم وصبغات الطعام الطبيعية المختلفة، كما تُستخدم ظلال العيون للحصول على ألوان أكثر، بالإضافة إلى بعض قطرات من النعناع، أو خلاصة الفانيليا، أو زيت البرتقال، ومسحوق الكاكاو، ومنقوع الكركديه، ويمكن الاختيار من بين واحدة من هذه الملونات الطبيعية. طريقة التحضير: يوضع الفازلين في وعاء يتحمل الحرارة ويُفضل وعاء زجاجي، ويُفضل إضافة قليلاً من شمع النحل، حيث يتم إدخال الوعاء إلى الميكرويف لمدة دقيقة واحدة، كي يذوب الفازلين، أو يمكن وضعه في حمام مائي، وتُضاف لون الصبغة المطلوبة، ومن ثم تُضاف بقية المواد معاً بحسب كمية الفازلين، وتُخلط جيداً، وبعدها يوضع في الثلاجة حتى يبرد جيداً، ومن ثم يتم استخدامه.

كيفية صنع أحمر الشفاه

كيفية صنع أحمر الشفاه

بواسطة: - آخر تحديث: 14 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

أحمر الشفاه

يُعتبر أحمر الشفاه من أهم مستحضرات التجميل التي تستخدمها النساء في جميع أنحاء العالم، وهو موجود منذ زمنٍ قديم، حيث استخدم في حضاراتٍ عديدة مثل الحضارة السومرية والحضارة المصرية والحضارة البابلية وغيرها، علماً أن استخدامه لم يكن من الأشياء المحببة، وقد كانت النساء يستخدمن في البداية كبريتيد الزئبق الأحمر لتلوين الوجنتين والشفاه، وفي الوقت الحاضر تعددت ألوان وأشكال أحمر الشفاه وتعددت ألوانه ومكوناته ودرجة لمعانه، وفي هذا المقال سنذكر كيفية صنعه.

معلومات عن صنع أحمر الشفاه

  • تدخل في تصنيعه العديد من المواد المختلفة مثل مكونات الترطيب والسليكا والميكا وقشور السمك، أما المكونات الأساسية في التصنيع فتكون من المركبات العضوية المعقدة والصبغات والزيوت والعطور والشمع مثل شمع الفريون وشمع العسل.
  • تُضاف العديد من الزيوت للمكونات مثل زيوت النولين وزيت الخروع وزبدة الكاكاو وزيت الزيتون بالإضافة إلى الشمع.
  • تُضاف المواد المضادة للأكسدة حتى لا يُصاب أحمر الشفاه بالتزنخ، كما تُضاف المواد الحافظة لمنعه من التلف، وتُضاف الصبغات لإضافة الألوان المناسبة، وتُضاف مواد أخرى لزيادة اللمعان والليونة والترطيب.
  • تتم إذابة جميع مكونات أحمر الشفاه في قدر خاص حيث تُوضع المذيبات والمطريات معاً والتي تُضاف إليها الصبغات وفيتامين هـ، وبعض الزيوت والشمع والعطر، حيث يتم تسخين المكونات والتخلص من الفقاعات الهوائية.
  • يُسكب بعدها الخليط في قوالب خاصة حتى تبرد، ويتم فصله بحسب اختلاف الألوان، وتُجرى بعض التعديلات في حال وجود ثقوب، ومن ثم يتم تغليفها وإخضاعها لبعض الفحوصات لضمان الجودة.

طريقة صنع أحمر الشفاه

  • المقادير والمكونات:
  1. ملعقتان من شمع العسل.
  2. ملعقتان صغيرتان من زيت جوز الهند.
  3. ملعقتان صغيرتان من زبدة الشيا.
  4. القليل من بودرة جذور الشمندر الأحمر.
  5. أنبوبة خاصة بأحمر الشفاه.
  6. علبة جاجية.
  7. فطارة.
  • طريقة التحضير:
  1. يتم تذويب زبدة الشيا وشمع النحل وزيت جوز الهند باستخدام الميكرويف أو حمام مائي.
  2. نُضيف بودرة جذور الشمندر للمزيج، ويمكن تغميق اللون أكثر بحسب الذوق بحيث نُضيف كمية أكبر من البودرة.
  3. نضع المزيج في انبوبة أحمر الشفاه، ومن ثم نضعها في الثلاجة حتى تجمد المكونات.

صنع أحمر شفاه طبيعيّ بالفازلين

يتميز أحمر الشفاه الطبيعي بأنه يُعطي للشفاه رونقاً وحيوية ويزيد من جمالها ويُعطيها ترطيباً مثالياً، كما يمنع تعرضها للجفاف والتقشر، خصوصاً إذا كانت مكوناته طبيعية، ويمكن تصنيعه بطريقةٍ طبيعية بكل سهولة كما يلي:

  • المكونات: فازلين بحسب الحاجة وألوان طبيعية مثل جذور الشمندر والكركم وصبغات الطعام الطبيعية المختلفة، كما تُستخدم ظلال العيون للحصول على ألوان أكثر، بالإضافة إلى بعض قطرات من النعناع، أو خلاصة الفانيليا، أو زيت البرتقال، ومسحوق الكاكاو، ومنقوع الكركديه، ويمكن الاختيار من بين واحدة من هذه الملونات الطبيعية.
  • طريقة التحضير: يوضع الفازلين في وعاء يتحمل الحرارة ويُفضل وعاء زجاجي، ويُفضل إضافة قليلاً من شمع النحل، حيث يتم إدخال الوعاء إلى الميكرويف لمدة دقيقة واحدة، كي يذوب الفازلين، أو يمكن وضعه في حمام مائي، وتُضاف لون الصبغة المطلوبة، ومن ثم تُضاف بقية المواد معاً بحسب كمية الفازلين، وتُخلط جيداً، وبعدها يوضع في الثلاجة حتى يبرد جيداً، ومن ثم يتم استخدامه.