البحث عن مواضيع

صناعة الزجاج تتم بعدة طرق، فالزجاج هو عبارة عن مادة لا بلورية تتخذ الحالة الصلبة عند درجة حرارة تبريديه، وتتخذ الحالة السائلة عند درجات الحرارة المرتفعة، وهي مادة هشة شفافة، ولعل أكثر أنواع الزجاج انتشاراً وشيوعاً في العصور على مر الزمن وخاصة في عصرنا الحالي هو النوع المستخدم في صناعة النوافذ، أو الذي يتم استخدامه في صناعة الأواني الزجاجية هو زجاج الصودا والجير، ويتكون هذا النوع من حوالي 75% من السيليكا وأكسيد الصوديوم وعدد من المضافات الأخرى. كيفية صناعة الزجاج يتم في البداية خلط كميات محددة من المواد المستخدمة في صناعة الزجاج كالرمل والصودا والجير، وبعض المواد الأخرى المستخدمة كأكسيد الزرنيخ الأبيض والألمنيوم. يتم تسخين المخلوط في فرن خاص ترتفع فيه درجة الحرارة كثيراً، وذلك لكي نحصل على عجينة من المخلوط. يتم تكوين العجينة حسب الشكل المراد تصميمه، ويتولى ذلك مختصين في تشكيل الزجاج. يتم وضع العجينة جانباً وتبريدها للحصول على القطعة المرادة بشكلها الصلب. مكونات تدخل في صناعة الزجاج الرمل أو السيليكا يعتبر حمض السيلكون من المكونات الأساسية التي تدخل صناعة الزجاج العادي، ويتم الحصول عليه من الرمل ولا يفضل هنا استخدام رمل الكوارتز، كما ويراعى عادة أن تحتوي الرمال على نسبة عالية من أكسيد السيلكون تصل الى 80% وتكون قليلة الشوائب. مركبات صوديوم حيث تعمل هذه المركبات على تقليل درجة إنصهار الزجاج وبالتالي فإنها تساعد في عملية تشكيل القطع الزجاجية. الكلس أو الدولومايت حيث تقوم هذه المواد بإعطاء الزجاج الصلابة اللازمة لاحتوائه على مادة أكسيد الكالسيوم. الفلدسبار و هي مادة رخيصة الثمن وتنصهر بشكل سهل. البوركس يحتوي البوركس في داخله على الصوديوم وعنصر البورون، حيث تساعد هذه العناصر على التقليل من معامل تمدد الزجاج و تنصهر هذه المواد بشكل سهل، لذلك فإن بعض النوعيات من الزجاج التي تحتوي على نسب عالية من عنصر البورون لا تتعرض للكسر في حال سخنت أو بردت على نحو مفاجئ. الملونات و المحسنات تستخدم المواد الملونة وبعض المواد المحسنة لنوعية الزجاج مثل أكسيد الرصاص وأكسيد التيتانيوم في صناعة الزجاج. أنواع الزجاج الزجاج المسطح: والذي يُستعمل في صناعة زجاج النوافذ والطاولات وبعض الصناعات الأخرى. الخزف الزجاجي: ويعرفه البعض باسم السيراميك الزجاجي. زجاج الأمان المصفح: ويتم فيه لصق من مواد بلاستيكية على الزجاج المسطح لمنعه من التطاير في حال تعرض للكسر. زجاج مقاوم للرصاص: وهو زجاج مصنوع من عدة طبقات من الزجاج، ويمكن أن يوقف العيارات النارية من مسافات قريبة. طوب البناء الزجاجي. اقرأ ايضا: كيفية صناعة الحبر كيفية صناعة العطور من الأزهار كيفية صناعة الورق

كيفية صناعة الزجاج

كيفية صناعة الزجاج
بواسطة: - آخر تحديث: 22 يناير، 2017

صناعة الزجاج تتم بعدة طرق، فالزجاج هو عبارة عن مادة لا بلورية تتخذ الحالة الصلبة عند درجة حرارة تبريديه، وتتخذ الحالة السائلة عند درجات الحرارة المرتفعة، وهي مادة هشة شفافة، ولعل أكثر أنواع الزجاج انتشاراً وشيوعاً في العصور على مر الزمن وخاصة في عصرنا الحالي هو النوع المستخدم في صناعة النوافذ، أو الذي يتم استخدامه في صناعة الأواني الزجاجية هو زجاج الصودا والجير، ويتكون هذا النوع من حوالي 75% من السيليكا وأكسيد الصوديوم وعدد من المضافات الأخرى.

كيفية صناعة الزجاج

  • يتم في البداية خلط كميات محددة من المواد المستخدمة في صناعة الزجاج كالرمل والصودا والجير، وبعض المواد الأخرى المستخدمة كأكسيد الزرنيخ الأبيض والألمنيوم.
  • يتم تسخين المخلوط في فرن خاص ترتفع فيه درجة الحرارة كثيراً، وذلك لكي نحصل على عجينة من المخلوط.
  • يتم تكوين العجينة حسب الشكل المراد تصميمه، ويتولى ذلك مختصين في تشكيل الزجاج.
  • يتم وضع العجينة جانباً وتبريدها للحصول على القطعة المرادة بشكلها الصلب.

مكونات تدخل في صناعة الزجاج

  • الرمل أو السيليكا
    يعتبر حمض السيلكون من المكونات الأساسية التي تدخل صناعة الزجاج العادي، ويتم الحصول عليه من الرمل ولا يفضل هنا استخدام رمل الكوارتز، كما ويراعى عادة أن تحتوي الرمال على نسبة عالية من أكسيد السيلكون تصل الى 80% وتكون قليلة الشوائب.
  • مركبات صوديوم
    حيث تعمل هذه المركبات على تقليل درجة إنصهار الزجاج وبالتالي فإنها تساعد في عملية تشكيل القطع الزجاجية.
  • الكلس أو الدولومايت
    حيث تقوم هذه المواد بإعطاء الزجاج الصلابة اللازمة لاحتوائه على مادة أكسيد الكالسيوم.
  • الفلدسبار
    و هي مادة رخيصة الثمن وتنصهر بشكل سهل.
  • البوركس
    يحتوي البوركس في داخله على الصوديوم وعنصر البورون، حيث تساعد هذه العناصر على التقليل من معامل تمدد الزجاج و تنصهر هذه المواد بشكل سهل، لذلك فإن بعض النوعيات من الزجاج التي تحتوي على نسب عالية من عنصر البورون لا تتعرض للكسر في حال سخنت أو بردت على نحو مفاجئ.
  • الملونات و المحسنات
    تستخدم المواد الملونة وبعض المواد المحسنة لنوعية الزجاج مثل أكسيد الرصاص وأكسيد التيتانيوم في صناعة الزجاج.

أنواع الزجاج

  • الزجاج المسطح: والذي يُستعمل في صناعة زجاج النوافذ والطاولات وبعض الصناعات الأخرى.
  • الخزف الزجاجي: ويعرفه البعض باسم السيراميك الزجاجي.
  • زجاج الأمان المصفح: ويتم فيه لصق من مواد بلاستيكية على الزجاج المسطح لمنعه من التطاير في حال تعرض للكسر.
  • زجاج مقاوم للرصاص: وهو زجاج مصنوع من عدة طبقات من الزجاج، ويمكن أن يوقف العيارات النارية من مسافات قريبة.
  • طوب البناء الزجاجي.

اقرأ ايضا:
كيفية صناعة الحبر
كيفية صناعة العطور من الأزهار
كيفية صناعة الورق

مواضيع من نفس التصنيف