البحث عن مواضيع

تعتبر عملية شفط الدهون من البطن من العمليات التي تلجأ إليها العديد من السيدات، وذلك بهدف التخلص من الدهون المتراكمة في جسدها والحصول على جسم رشيق يتمتع بالحيوية والنشاط، وتتم إجراء عملية شفط الدهون للمناطق المختلفة من الجسم، ومن أبرزها الأرداف والبطن والعضد والرقبة، وسنعرض في هذا المقال كيفية شفط الدهون خاصة من منطقة البطن بالتفاصيل. كيفية شفط الدهون من البطن أولا: تحديد مكان بدء العلاج ويتم ذلك من خلال قيام الجراح برسم خطوط على جسم المريض. ويتم أيضا إجراء تصوير فوتوغرافي للجسم قبل العملية، حتى تتم مقارنتها مع الصورة بعد العملية. ثانيا: القيام بعملية التخدير يتم إجراء التخدير العام، أي تخدير المريض قبل إجراء العملية الجراحية له وفي أثناءها. عادة ما تستمر عملية شفط الدهون من ساعة إلى أربع ساعات تقريبا. قد يتم اللجوء أحيانا إلى التخدير الجزئي ويكون ذلك في حال إجراء العملية الجراحية على منطقة صغيرة من الجسم. قد يشعر المريض بالألم، ويكون الألم بسبب قيام الأطباء بإدخال القنينة تحت الجلد. أدوات الجراحة المستخدمة في شفط دهون البطن شفط الدهون فائق الرطوبة Super-wet liposuction يتم استخدام كمية من السائل تكون أقل، لكن يشترط أن تكون كمية السائل مماثلة لكمية الدهون التي يراد إزالتها. الهدف من استخدام السائل هو العمل على تليين الخلايا الشحمية في المنطقة المراد شفط الدهون منها، حيث أن ذلك يساعد في إزالتها. شفط الدهون بطريقة النفخ Tumescent liposuction في البداية يتم ضخ بعض المواد تحت الجلد، وهذه المواد هي الأدرينالين الذي يعتبر مقبض وعائي، ويعمل على تقليل النزيف والتورمات، وليدوكائين الذي يعتبر مخدر موضعي. من ثم يتم القيام بشفط الدهون وذلك باستخدام أنبوب مص صغير الحجم (microcannulas). وتعتبر هذه الطريقة هي أكثر الطرق استخداما في عملية شفط الدهون. شفط الدهون الرطب Wet liposuction يتم استخدام كمية من السائل تكون أقل مقارنة بالأدوات الأخرى، لكن يشترط أن تكون كمية السائل أقل من كمية الدهون التي يراد إزالتها. شفط الدهون الجاف Dry liposuction في هذه الطريقة لا يتم حقن أي كمية من السائل. تزيد هذه الطريقة من احتمالية حدوث النزيف والتكدمات. ومن الطرق الأخرى التي يتم من خلالها شفط الدهون من البطن هو استخدام تحليل الدهون بمساعدة الليزر Laser Assisted Lipolysis) LAL) أو laser-guided lipo، وشفط الدهون بالاستعانة بقدرة الجهاز Power-assisted liposuction) PAS)، وعملية شفط الدهون بالاستعانة بالأمواج فوق الصوتية Ultrasound-assisted liposuction) UAL)، وأخيرا يتم إزالة الدم والسوائل الزائدة من المنطقة التي تم إزالة الدهون منها. اقرأ ايضا: ما سبب توقف الجسم عن فقدان الوزن ؟ 6 أنواع من المشروبات تساعد على تخفيف دهون البطن الأطعمة التي تساعدك في خسارة الدهون من منطقة البطن

كيفية شفط الدهون من البطن

كيفية شفط الدهون من البطن
بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير، 2017

تعتبر عملية شفط الدهون من البطن من العمليات التي تلجأ إليها العديد من السيدات، وذلك بهدف التخلص من الدهون المتراكمة في جسدها والحصول على جسم رشيق يتمتع بالحيوية والنشاط، وتتم إجراء عملية شفط الدهون للمناطق المختلفة من الجسم، ومن أبرزها الأرداف والبطن والعضد والرقبة، وسنعرض في هذا المقال كيفية شفط الدهون خاصة من منطقة البطن بالتفاصيل.

كيفية شفط الدهون من البطن

أولا: تحديد مكان بدء العلاج

  • ويتم ذلك من خلال قيام الجراح برسم خطوط على جسم المريض.
  • ويتم أيضا إجراء تصوير فوتوغرافي للجسم قبل العملية، حتى تتم مقارنتها مع الصورة بعد العملية.

ثانيا: القيام بعملية التخدير

  • يتم إجراء التخدير العام، أي تخدير المريض قبل إجراء العملية الجراحية له وفي أثناءها.
  • عادة ما تستمر عملية شفط الدهون من ساعة إلى أربع ساعات تقريبا.
  • قد يتم اللجوء أحيانا إلى التخدير الجزئي ويكون ذلك في حال إجراء العملية الجراحية على منطقة صغيرة من الجسم.
  • قد يشعر المريض بالألم، ويكون الألم بسبب قيام الأطباء بإدخال القنينة تحت الجلد.

أدوات الجراحة المستخدمة في شفط دهون البطن

شفط الدهون فائق الرطوبة Super-wet liposuction

  • يتم استخدام كمية من السائل تكون أقل، لكن يشترط أن تكون كمية السائل مماثلة لكمية الدهون التي يراد إزالتها.
  • الهدف من استخدام السائل هو العمل على تليين الخلايا الشحمية في المنطقة المراد شفط الدهون منها، حيث أن ذلك يساعد في إزالتها.

شفط الدهون بطريقة النفخ Tumescent liposuction

  • في البداية يتم ضخ بعض المواد تحت الجلد، وهذه المواد هي الأدرينالين الذي يعتبر مقبض وعائي، ويعمل على تقليل النزيف والتورمات، وليدوكائين الذي يعتبر مخدر موضعي.
  • من ثم يتم القيام بشفط الدهون وذلك باستخدام أنبوب مص صغير الحجم (microcannulas).
  • وتعتبر هذه الطريقة هي أكثر الطرق استخداما في عملية شفط الدهون.

شفط الدهون الرطب Wet liposuction

  • يتم استخدام كمية من السائل تكون أقل مقارنة بالأدوات الأخرى، لكن يشترط أن تكون كمية السائل أقل من كمية الدهون التي يراد إزالتها.

شفط الدهون الجاف Dry liposuction

  • في هذه الطريقة لا يتم حقن أي كمية من السائل.
  • تزيد هذه الطريقة من احتمالية حدوث النزيف والتكدمات.

ومن الطرق الأخرى التي يتم من خلالها شفط الدهون من البطن هو استخدام تحليل الدهون بمساعدة الليزر Laser Assisted Lipolysis) LAL) أو laser-guided lipo، وشفط الدهون بالاستعانة بقدرة الجهاز Power-assisted liposuction) PAS)، وعملية شفط الدهون بالاستعانة بالأمواج فوق الصوتية Ultrasound-assisted liposuction) UAL)، وأخيرا يتم إزالة الدم والسوائل الزائدة من المنطقة التي تم إزالة الدهون منها.

اقرأ ايضا:
ما سبب توقف الجسم عن فقدان الوزن ؟
6 أنواع من المشروبات تساعد على تخفيف دهون البطن
الأطعمة التي تساعدك في خسارة الدهون من منطقة البطن

مواضيع من نفس التصنيف