البحث عن مواضيع

بطارية السيارة هي إحدى أنواع المراكم الرُصاصية والبطاريات التي يُمكن إعادة شحنها لأكثر من مرة، وظيفتها الرئيسية هي بدء تشغيل المحرك الكهربائي الذي يعمل على تشغيل محرك الاحتراق الداخلي في السيارة سواء كان المحرك يعمل بالبنزين أو حتى الديزل، كما وتعمل على تشغيل الإنارة في السيارة والاحتراق الداخلي. ظهر في السنوات الأخيرة أنواع جديدة من السيارات تحتوي على بطاريات تعمل على تشغيل السيارة وتحريكها بالكامل دون الحاجة إلى الوقود، وسميت بالسيارات الهجينة وبدأت بالإنتشار بشكل كبير ولافت في العالم. كيفية شحن بطارية السيارة قد يصدف في أاحد الأيام أن تحاول تشغيل السيارة ولكن دون جدوى، وذلك لوجود هبوط   أو نفاد في كمية الكهرباء داخل البطارية الأمر الذي يستوجب على السائق شحن البطارية وهي من المشاكل الشائعة في العالم، وتتم عملية الشحن بعدة طُرق منها: الشحن بمساعدة سيارة أخرى تعمل بشكل سليم : حيث تستلزم هذه العملية وجود كوابل للشحن تٌربط بين أقطاب البطاريتين السليمة والفارغة، وبعد ذلك يُشغل محرك السيارة التي تعمل بشكل سليم لتشحن البطارية الفارغة بشكل جيد. الشحن باستخدام الشاحن الذكي : تتطلب هذه العملية وجود مصدر فرق جهد كهربائي متردد 220 فولت، ووجود شاحن ذكي يستطيع شحن بطارية السيارة بشكل سليم، ويتم فيه وضع قُطب الشاحن الموجب فوق القُطب الموجب للبطارية والقُطب السالب فوق القُطب السالب ومن ثم توصيل الشاحن مع الكهرباء والإنتظار حتى يتم شحن البطارية بالكامل. الشحن بأستخدام الألواح الشمسية يُمكن الشحن باستخدام الألواح الشمسية لكنها طريقة مُكلفة ولا يُنصح باستعمالها، خاصة إذا ما توفر البديل. أسباب نفاد وتلف بطارية السيارة يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نفاد الكهرباء من بطارية السيارة ومن أهم هذه الأسباب: عدم الإكتراث كثيراً لأمر السيارة وقلة صيانتها، أو القيام بصيانتها بشكل غير صحيح. عدم متابعة بعض الأعطال داخل السيارة، الأمر الذي قد يتسبب لاستنزاف المزيد من طاقة البطارية. تلف بعض التوصيلات والأسلاك الخاصة ببطارية السيارة الأمر الذي يؤثر سلباً على البطارية ويُقلل من عُمرها الإفتراضي. عملية استخدام أجهزة كهربائية إضافية داخل السيارة مثل مُضخمات الصوت والمصابيح الإضافية، وقد تكون البطارية غير مُعدة لتشغيل كُل هذه الأجهزة مما يؤدي إلى نفاد الكهرباء من البطارية. ترك السيارة واقفة بدون تشغيل لمدة زمنية طويلة يؤدي إلى تلف البطارية. وأخيراً يجب الإنتباه والحذر في عملية شحن بطارية السيارة كي لا تؤدي عملية الشحن إلى تلف البطارية وتكسير المراكم الموجودة داخلها. اقرأ أيضا: الفرق بين فلتر الزيت الأصلي والمغشوش نصائح عند شراء سيارة جديدة نصائح لمنع انزلاق مركبتك في الشتاء

كيفية شحن بطارية السيارة

كيفية شحن بطارية السيارة
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

بطارية السيارة هي إحدى أنواع المراكم الرُصاصية والبطاريات التي يُمكن إعادة شحنها لأكثر من مرة، وظيفتها الرئيسية هي بدء تشغيل المحرك الكهربائي الذي يعمل على تشغيل محرك الاحتراق الداخلي في السيارة سواء كان المحرك يعمل بالبنزين أو حتى الديزل، كما وتعمل على تشغيل الإنارة في السيارة والاحتراق الداخلي.

ظهر في السنوات الأخيرة أنواع جديدة من السيارات تحتوي على بطاريات تعمل على تشغيل السيارة وتحريكها بالكامل دون الحاجة إلى الوقود، وسميت بالسيارات الهجينة وبدأت بالإنتشار بشكل كبير ولافت في العالم.

كيفية شحن بطارية السيارة

قد يصدف في أاحد الأيام أن تحاول تشغيل السيارة ولكن دون جدوى، وذلك لوجود هبوط   أو نفاد في كمية الكهرباء داخل البطارية الأمر الذي يستوجب على السائق شحن البطارية وهي من المشاكل الشائعة في العالم، وتتم عملية الشحن بعدة طُرق منها:

  • الشحن بمساعدة سيارة أخرى تعمل بشكل سليم :
    حيث تستلزم هذه العملية وجود كوابل للشحن تٌربط بين أقطاب البطاريتين السليمة والفارغة، وبعد ذلك يُشغل محرك السيارة التي تعمل بشكل سليم لتشحن البطارية الفارغة بشكل جيد.
  • الشحن باستخدام الشاحن الذكي :
    تتطلب هذه العملية وجود مصدر فرق جهد كهربائي متردد 220 فولت، ووجود شاحن ذكي يستطيع شحن بطارية السيارة بشكل سليم، ويتم فيه وضع قُطب الشاحن الموجب فوق القُطب الموجب للبطارية والقُطب السالب فوق القُطب السالب ومن ثم توصيل الشاحن مع الكهرباء والإنتظار حتى يتم شحن البطارية بالكامل.
  • الشحن بأستخدام الألواح الشمسية
    يُمكن الشحن باستخدام الألواح الشمسية لكنها طريقة مُكلفة ولا يُنصح باستعمالها، خاصة إذا ما توفر البديل.

أسباب نفاد وتلف بطارية السيارة

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نفاد الكهرباء من بطارية السيارة ومن أهم هذه الأسباب:

  • عدم الإكتراث كثيراً لأمر السيارة وقلة صيانتها، أو القيام بصيانتها بشكل غير صحيح.
  • عدم متابعة بعض الأعطال داخل السيارة، الأمر الذي قد يتسبب لاستنزاف المزيد من طاقة البطارية.
  • تلف بعض التوصيلات والأسلاك الخاصة ببطارية السيارة الأمر الذي يؤثر سلباً على البطارية ويُقلل من عُمرها الإفتراضي.
  • عملية استخدام أجهزة كهربائية إضافية داخل السيارة مثل مُضخمات الصوت والمصابيح الإضافية، وقد تكون البطارية غير مُعدة لتشغيل كُل هذه الأجهزة مما يؤدي إلى نفاد الكهرباء من البطارية.
  • ترك السيارة واقفة بدون تشغيل لمدة زمنية طويلة يؤدي إلى تلف البطارية.

وأخيراً يجب الإنتباه والحذر في عملية شحن بطارية السيارة كي لا تؤدي عملية الشحن إلى تلف البطارية وتكسير المراكم الموجودة داخلها.

اقرأ أيضا:
الفرق بين فلتر الزيت الأصلي والمغشوش
نصائح عند شراء سيارة جديدة
نصائح لمنع انزلاق مركبتك في الشتاء

مواضيع من نفس التصنيف