البحث عن مواضيع

الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام، وتُعتبر من أهم أركانه وفرضت على المُسلمين بواقع خمسة صلوات في اليوم الواحد ويختلف عدد ركعات كُل صلاة باختلاف الصلاة، وقد فرضها الله سُبحانه وتعالى على الأمة الإسلامية في عام الحزن وتحديداً في رحلة الإسراء والمعراج يوم ان أسري بالنبي محمد عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى ومن ثم عُرج به إلى السماوات العُلى، وكلنا نعرف قصة الصلاة وكيف فُرضت علينا خمسين صلاة ثم خُففت إلى خمس صلوات، إلا أنه سنقدم في هذا المقال كيفية سجود السهو بالتفصيل. كيفية سجود السهو تُعتبر الطمأنينة في جميع أفعال الصلاة من أركان الصلاة، ويُفترض في الصلاة أن تتم بخشوع بجميع ركعاتها، لكن يحدث في كثير من الأحيان أن يسهو المُصلي وينسى أحد أركان الصلاة أو سُنن الصلاة مما يستوجب عليه أن يسجد سجدتين لله تُسميان بسجود السهو، أما كيفيتهما فكما يلي: سجود السهو عبارة عن سجدتان قبل التسليم، بينهما جلوس وبعدهما تسليم. السجود في السهو تماماً كالسجود في الركعات. يكون السجود إما لنقص في الصلاة وإما لزيادة في الصلاة. القول الراجح عند أهل العلم أنه إن كان سجود السهو لنقص في الصلاة فإنه يكون قبل التسليم ليكون جابراً للصلاة، وإن كان سجود السهو لزيادة في الصلاة فيكون بعد التسليم لأنه إرغاماً للشيطان بأن لا يجمع لزيادتين في نفس الصلاة والله تعالى اعلم. إذا سلم المصلي وقد بقي عليه بعض من صلاته ثم أكمل الصلاة فقد أتمها، والسلام فيها يكون زيادة، والسجود في ذلك بعد السلام يكون ترغيماً للشيطان. أما إذا شك في الصلاة ولم يظهر له الراجح هل كان زيادة ام نقص فيعمل هنا على اليقين. الصلوات المفروضة على المسلمين فرض على المسلمين خمس صلوات موزعة على اليوم والليلة وهي: صلاة الفجر وعدد ركعاتها ركعتي فرض وركعتي سُنة، ويبدأ وقت صلاة الفجر ببزوغ الفجر الصادق (الفجر الثاني) اي الوقت الذي يبدأ به الليل ينجلي والصبح يبزغ ويطلع، ويستمر وقت الفجر حتى طلوع الشمس. صلاة الظهر وعدد ركعات الفرض فيها أربع، والسنة ركعتين قبل الفرض وركعتين تؤدى بعد الفرض، ووقت الظهر هي وقت زوال الشمس من وسط السماء جهة مغربها حتى وقت مجيء العصر. صلاة العصر ويُصلى وقت العصر أربع ركعات من الفرض، ووقت صلاة العصر يبدأ من الوقت الذي يُصبح فيه طول الأشياء كطول ظلها وينتهي بوقت غروب الشمس. صلاة المغرب وعدد الركعات في صلاة المغرب هي ثلاث ركعات من الفرض وركعتين من السُنة، ويبدأ وقت صلاة المغرب من وقت غروب الشمس وحتى غياب الشفق الأحمر. صلاة العشاء يبدأ وقت صلاة العشاء من غياب الشفق الأحمر من السماء إلى نصف الليل الأوسط، وعدد ركعاتها أربع ركعات من الفرض وركعتين من السنة وركعة من الوتر. اقرأ أيضا: كيفية صلاة الحاجة كيفية صلاة التهجد طريقة الصلاة الصحيحة

كيفية سجود السهو

كيفية سجود السهو
بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام، وتُعتبر من أهم أركانه وفرضت على المُسلمين بواقع خمسة صلوات في اليوم الواحد ويختلف عدد ركعات كُل صلاة باختلاف الصلاة، وقد فرضها الله سُبحانه وتعالى على الأمة الإسلامية في عام الحزن وتحديداً في رحلة الإسراء والمعراج يوم ان أسري بالنبي محمد عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى ومن ثم عُرج به إلى السماوات العُلى، وكلنا نعرف قصة الصلاة وكيف فُرضت علينا خمسين صلاة ثم خُففت إلى خمس صلوات، إلا أنه سنقدم في هذا المقال كيفية سجود السهو بالتفصيل.

كيفية سجود السهو

تُعتبر الطمأنينة في جميع أفعال الصلاة من أركان الصلاة، ويُفترض في الصلاة أن تتم بخشوع بجميع ركعاتها، لكن يحدث في كثير من الأحيان أن يسهو المُصلي وينسى أحد أركان الصلاة أو سُنن الصلاة مما يستوجب عليه أن يسجد سجدتين لله تُسميان بسجود السهو، أما كيفيتهما فكما يلي:

  • سجود السهو عبارة عن سجدتان قبل التسليم، بينهما جلوس وبعدهما تسليم.
  • السجود في السهو تماماً كالسجود في الركعات.
  • يكون السجود إما لنقص في الصلاة وإما لزيادة في الصلاة.
  • القول الراجح عند أهل العلم أنه إن كان سجود السهو لنقص في الصلاة فإنه يكون قبل التسليم ليكون جابراً للصلاة، وإن كان سجود السهو لزيادة في الصلاة فيكون بعد التسليم لأنه إرغاماً للشيطان بأن لا يجمع لزيادتين في نفس الصلاة والله تعالى اعلم.
  • إذا سلم المصلي وقد بقي عليه بعض من صلاته ثم أكمل الصلاة فقد أتمها، والسلام فيها يكون زيادة، والسجود في ذلك بعد السلام يكون ترغيماً للشيطان.
  • أما إذا شك في الصلاة ولم يظهر له الراجح هل كان زيادة ام نقص فيعمل هنا على اليقين.

الصلوات المفروضة على المسلمين

فرض على المسلمين خمس صلوات موزعة على اليوم والليلة وهي:

  • صلاة الفجر
    وعدد ركعاتها ركعتي فرض وركعتي سُنة، ويبدأ وقت صلاة الفجر ببزوغ الفجر الصادق (الفجر الثاني) اي الوقت الذي يبدأ به الليل ينجلي والصبح يبزغ ويطلع، ويستمر وقت الفجر حتى طلوع الشمس.
  • صلاة الظهر
    وعدد ركعات الفرض فيها أربع، والسنة ركعتين قبل الفرض وركعتين تؤدى بعد الفرض، ووقت الظهر هي وقت زوال الشمس من وسط السماء جهة مغربها حتى وقت مجيء العصر.
  • صلاة العصر
    ويُصلى وقت العصر أربع ركعات من الفرض، ووقت صلاة العصر يبدأ من الوقت الذي يُصبح فيه طول الأشياء كطول ظلها وينتهي بوقت غروب الشمس.
  • صلاة المغرب
    وعدد الركعات في صلاة المغرب هي ثلاث ركعات من الفرض وركعتين من السُنة، ويبدأ وقت صلاة المغرب من وقت غروب الشمس وحتى غياب الشفق الأحمر.
  • صلاة العشاء
    يبدأ وقت صلاة العشاء من غياب الشفق الأحمر من السماء إلى نصف الليل الأوسط، وعدد ركعاتها أربع ركعات من الفرض وركعتين من السنة وركعة من الوتر.

اقرأ أيضا:
كيفية صلاة الحاجة
كيفية صلاة التهجد
طريقة الصلاة الصحيحة

مواضيع من نفس التصنيف