هرمون التستوستيرون هو هرمون يتم تصنيعه بشكل أساسي في الخصيتين عند الرجال، وهو غالبا ما يرتبط بالرجولة، إلا أنه يوجد عند النساء بكمية قليلة، يلعب هرمون التستوستيرون دوراً في النشاط الجنسي إذ يؤثر على عوامل مثل الوظيفة الجنسية والتناسلية، وكتلة العضلات، ونمو الشعر، ولكن لديه بعض الأدوار الأقل، وإن كانت على القدر نفسه من الأهمية، مثل الحفاظ على كثافة العظام ومستوياتها من خلايا الدم الحمراء والشعور بالرفاهية ابتداء من سن الثلاثين، ولذلك يبحث كثيرون عن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، وتبدأ مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجل في الانخفاض، وتواصل القيام بذلك مع التقدم بالعمر؛ إذ إن بعض الأدوية مثل الستاتين تؤثر سلباً على إنتاج الهرمون لدى الرجال، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال. كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال هنالك سبع طرق يمكن من خلالها كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال وهي: فقدان الوزن: إذا كنت من ذوي الوزن الزائد، فيجب عليك إنقاصه لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال، وفقًا لبحث تم تقديمه في اجتماع جمعية الغدد الصماء في عام 2012، من المرجّح أن يكون لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن مستويات منخفضة من التستوستيرون، لذلك تعد هذه خدعة مهمة لزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم عندما تكون في أمسّ الحاجة إليه. تمارين عالية الكثافة: تمرين القصير المكثف له تأثير إيجابي على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال ومنع انخفاضه، هذا خلاف التمارين الرياضية أو التمارين المعتدلة المطولة، والتي أظهرت أن لها تأثيراً سلبياً أو لا يوجد تأثير على مستويات التستوستيرون. الزنك: يعتبر معدن الزنك مهمًا لإنتاج هرمون التستوستيرون، وقد ثبت أن استكمال نظامك الغذائي لمدة تقل عن ستة أسابيع يؤدي إلى تحسن ملحوظ في هرمون التستوستيرون بين الرجال ذوي المستويات المنخفضة إذا قررت استخدام مكمل الزنك، التزم بجرعة أقل من 40 ملغ في اليوم، لأن هذا هو الحد الأعلى الموصى به للبالغين، إن تناول الكثير من الزنك يمكن أن يتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص المعادن الأخرى، خاصة النحاس، وقد يسبب الغثيان كأثر جانبي. فيتامين د: يساعد على الحفاظ على جودة السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية، فيتامين (د) أيضا يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال، والتي قد تعزز الرغبة الجنسية.  الحد من التوتر: عندما تكونين تحت ضغط شديد، فإن الجسم يصدر مستويات عالية من هرمون الكورتيزول، هذا الهرمون يمنع بالفعل تأثيرات التستوستيرون. الحد من السكر من النظام الغذائي الخاص بك: انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون بعد تناول السكر، والذي من المرجح أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الإنسولين، وهو عامل آخر يؤدي إلى انخفاض هرمون التستوستيرون. تناول الدهون الصحية: أكل الدهون الصحية تؤدي إلى زيادة مستويات الهرمون مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت النخيل وزيت جوز الهند وصفار البيض. أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون عند الرجال اكتئاب. قلة الرغبة الجنسية. إرهاق وضعف عامّ. مخاطر استخدام علاج هرمون التستوستيرون للشيخوخة الطبيعية توقف التنفس أثناء النوم. ظهور حب الشباب أو غيرها من ردود الفعل الجلدية. الحد من إنتاج الحيوانات المنوية أو التسبب في انكماش الخصية. زيادة خطر تشكل جلطة دموية في الأوردة العميقة.  بالإضافة إلى ذلك، قد يؤثر علاج التستوستيرون على خطر الإصابة بأمراض القلب.  

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: 8 أبريل، 2018

هرمون التستوستيرون

هو هرمون يتم تصنيعه بشكل أساسي في الخصيتين عند الرجال، وهو غالبا ما يرتبط بالرجولة، إلا أنه يوجد عند النساء بكمية قليلة، يلعب هرمون التستوستيرون دوراً في النشاط الجنسي إذ يؤثر على عوامل مثل الوظيفة الجنسية والتناسلية، وكتلة العضلات، ونمو الشعر، ولكن لديه بعض الأدوار الأقل، وإن كانت على القدر نفسه من الأهمية، مثل الحفاظ على كثافة العظام ومستوياتها من خلايا الدم الحمراء والشعور بالرفاهية ابتداء من سن الثلاثين، ولذلك يبحث كثيرون عن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، وتبدأ مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجل في الانخفاض، وتواصل القيام بذلك مع التقدم بالعمر؛ إذ إن بعض الأدوية مثل الستاتين تؤثر سلباً على إنتاج الهرمون لدى الرجال، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال.

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

هنالك سبع طرق يمكن من خلالها كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال وهي:

  • فقدان الوزن: إذا كنت من ذوي الوزن الزائد، فيجب عليك إنقاصه لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال، وفقًا لبحث تم تقديمه في اجتماع جمعية الغدد الصماء في عام 2012، من المرجّح أن يكون لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن مستويات منخفضة من التستوستيرون، لذلك تعد هذه خدعة مهمة لزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم عندما تكون في أمسّ الحاجة إليه.
  • تمارين عالية الكثافة: تمرين القصير المكثف له تأثير إيجابي على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال ومنع انخفاضه، هذا خلاف التمارين الرياضية أو التمارين المعتدلة المطولة، والتي أظهرت أن لها تأثيراً سلبياً أو لا يوجد تأثير على مستويات التستوستيرون.
  • الزنك: يعتبر معدن الزنك مهمًا لإنتاج هرمون التستوستيرون، وقد ثبت أن استكمال نظامك الغذائي لمدة تقل عن ستة أسابيع يؤدي إلى تحسن ملحوظ في هرمون التستوستيرون بين الرجال ذوي المستويات المنخفضة إذا قررت استخدام مكمل الزنك، التزم بجرعة أقل من 40 ملغ في اليوم، لأن هذا هو الحد الأعلى الموصى به للبالغين، إن تناول الكثير من الزنك يمكن أن يتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص المعادن الأخرى، خاصة النحاس، وقد يسبب الغثيان كأثر جانبي.
  • فيتامين د: يساعد على الحفاظ على جودة السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية، فيتامين (د) أيضا يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال، والتي قد تعزز الرغبة الجنسية.
  •  الحد من التوتر: عندما تكونين تحت ضغط شديد، فإن الجسم يصدر مستويات عالية من هرمون الكورتيزول، هذا الهرمون يمنع بالفعل تأثيرات التستوستيرون.
  • الحد من السكر من النظام الغذائي الخاص بك: انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون بعد تناول السكر، والذي من المرجح أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الإنسولين، وهو عامل آخر يؤدي إلى انخفاض هرمون التستوستيرون.
  • تناول الدهون الصحية: أكل الدهون الصحية تؤدي إلى زيادة مستويات الهرمون مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت النخيل وزيت جوز الهند وصفار البيض.

أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون عند الرجال

  • اكتئاب.
  • قلة الرغبة الجنسية.
  • إرهاق وضعف عامّ.

مخاطر استخدام علاج هرمون التستوستيرون للشيخوخة الطبيعية

  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • ظهور حب الشباب أو غيرها من ردود الفعل الجلدية.
  • الحد من إنتاج الحيوانات المنوية أو التسبب في انكماش الخصية.
  • زيادة خطر تشكل جلطة دموية في الأوردة العميقة.
  •  بالإضافة إلى ذلك، قد يؤثر علاج التستوستيرون على خطر الإصابة بأمراض القلب.