البحث عن مواضيع

زيادة الإنتاجية في العمل هي كل ما يسعى إليه أصحاب الأعمال والشركات، فأقصى درجات الإنتاجية هو ما يطلبه كل رئيس عمل من الموظفين، أو حتى في الأعمال الخاصة، وعلى الرغم من أن الإنتاجية أمر مرتبط بقدرات الفرد إلا أنَّ هناك بعض الأمور التنظيمية التي يمكن أن تزيد من إنتاجية أي شخص. كيفية زيادة الإنتاجية في العمل تحديد الوقت اللازم للمهمات إن القدرة على تحديد الوقت اللازم لإتمام مهمة معينة يساعد الموظف على زيادة إنتاجيته، و ذلك عن طريق وضع جدول مهمات خال من إضاعة الوقت. الاستراحات على الرغم من أنَّ الاستراحة تبدو مضيعة للوقت إلا أنها إذا كانت منظمة و منضبطة يمكن أن تساعد الموظف أو العمال على زيادة إنتاجيته، حيث أن الاستراحة تعيد النشاط للجسم والدماغ و تكسر الروتين. المواعيد النهائية يوجد الكثير من المهام داخل العمل التي لا يتم تحديد موعد نهائي لها، و بالتالي قد يتقاعس الموظف في إتمام مثل هذه المهام، لذلك يفضل دائما تحديد موعد نهائي لجميع المهام، و إن لم يتم تحديد من قبل رئيس العمل، يجب على الموظف أو العمال أن يحدد لنفسه. التأجيل هناك الكثير من المهام و الأعمال التي لا تتطلب وقت طويل لإتمامها، و قد يتطلب الأمر بضعة دقائق فقط، لذلك يقوم العامل أو الموظف بتأجيلها. قد تجتمع مجموعة من المهام الصغير و تشكل عبء على الموظف، و بالتالي يفضل اتمام مثل هذه المهام و الأعمال في وقتها مباشرة. الاجتماعات إن الاجتماعات على الرغم من أهميتها التنظيمية للموظفين إلا أنها قد تكون مضيعة للوقت في بعض الأحيان، لذلك يمكن إرسال مضمون الاجتماع بواسطة البريد الالكتروني لجميع الموظفين أو عن طريق الهاتف أو غيرها من وسائل التواصل. تعدد المهام يمتلك البعض قدرة التركيز و أداء أكثر من مهمة في الوقت نفسه، و بالتالي يعتقدون أنهم من خلال هذه القدرة يمكنهم توفير الوقت. في الواقع من خلال دراسة أجراها علماء نفس، وجدوا أنَّ محاولة المرء القيام بأكثر من مهمة في الوقت ذاته يمكن أن يضيع وقت أكثر من محاولته القيام بها بشكل منفصل. الكمال أو المثالية في الحياة الواقعية لا وجود للكمال أو المثالية، لذلك لا يتوجب على الموظفين أو حتى رؤساء العمل إضاعة الوقت على تفاصيل بسيطة خلال القيام بالمهام. المراجع: 1 2

كيفية زيادة الإنتاجية في العمل

كيفية زيادة الإنتاجية في العمل
بواسطة: - آخر تحديث: 19 مارس، 2017

زيادة الإنتاجية في العمل هي كل ما يسعى إليه أصحاب الأعمال والشركات، فأقصى درجات الإنتاجية هو ما يطلبه كل رئيس عمل من الموظفين، أو حتى في الأعمال الخاصة، وعلى الرغم من أن الإنتاجية أمر مرتبط بقدرات الفرد إلا أنَّ هناك بعض الأمور التنظيمية التي يمكن أن تزيد من إنتاجية أي شخص.

كيفية زيادة الإنتاجية في العمل

تحديد الوقت اللازم للمهمات
إن القدرة على تحديد الوقت اللازم لإتمام مهمة معينة يساعد الموظف على زيادة إنتاجيته، و ذلك عن طريق وضع جدول مهمات خال من إضاعة الوقت.

الاستراحات
على الرغم من أنَّ الاستراحة تبدو مضيعة للوقت إلا أنها إذا كانت منظمة و منضبطة يمكن أن تساعد الموظف أو العمال على زيادة إنتاجيته، حيث أن الاستراحة تعيد النشاط للجسم والدماغ و تكسر الروتين.

المواعيد النهائية
يوجد الكثير من المهام داخل العمل التي لا يتم تحديد موعد نهائي لها، و بالتالي قد يتقاعس الموظف في إتمام مثل هذه المهام، لذلك يفضل دائما تحديد موعد نهائي لجميع المهام، و إن لم يتم تحديد من قبل رئيس العمل، يجب على الموظف أو العمال أن يحدد لنفسه.

التأجيل

  • هناك الكثير من المهام و الأعمال التي لا تتطلب وقت طويل لإتمامها، و قد يتطلب الأمر بضعة دقائق فقط، لذلك يقوم العامل أو الموظف بتأجيلها.
  • قد تجتمع مجموعة من المهام الصغير و تشكل عبء على الموظف، و بالتالي يفضل اتمام مثل هذه المهام و الأعمال في وقتها مباشرة.

الاجتماعات
إن الاجتماعات على الرغم من أهميتها التنظيمية للموظفين إلا أنها قد تكون مضيعة للوقت في بعض الأحيان، لذلك يمكن إرسال مضمون الاجتماع بواسطة البريد الالكتروني لجميع الموظفين أو عن طريق الهاتف أو غيرها من وسائل التواصل.

تعدد المهام

  • يمتلك البعض قدرة التركيز و أداء أكثر من مهمة في الوقت نفسه، و بالتالي يعتقدون أنهم من خلال هذه القدرة يمكنهم توفير الوقت.
  • في الواقع من خلال دراسة أجراها علماء نفس، وجدوا أنَّ محاولة المرء القيام بأكثر من مهمة في الوقت ذاته يمكن أن يضيع وقت أكثر من محاولته القيام بها بشكل منفصل.

الكمال أو المثالية
في الحياة الواقعية لا وجود للكمال أو المثالية، لذلك لا يتوجب على الموظفين أو حتى رؤساء العمل إضاعة الوقت على تفاصيل بسيطة خلال القيام بالمهام.

المراجع: 1 2