وردة الياسمين نبات جميل ذو رائحة فواحة ومرغوبة ويستعمله كثيرون لتزيين حدائقهم الصغيرة وأبواب بيوتهم، ولعل من أشهر أنواع الياسمين هي الياسمين الشامي الذي زرع في سوريا تحديداً فبات رمزاً لتلك البلد، وكذلك الفل من أجمل أنواع الياسمين. معلومات عن الياسمين وردة الياسمين نبتة بيضاء اللون وصغيرة الحجم.  يمتد عود وردة الياسمين الأخضر الغض والسهل الكسر من الزهرة حتى الجذر. تنتمي وردة الياسمين الى النباتات الممتدة التي تتسلق الأماكن التي تُزرع فيها حتى تصل إلى مناطق عالية. كيفية زراعة وردة الياسمين يتم اختيار وقت مناسب من السنة لزراعتها فكما هو معلوم لكل زهره أو نبتة وقت مختلف ومعين للنمو والإزهار. يعد فصل الخريف هو الوقت الأمثل للياسمين، ويعود السبب في ذلك إلى أن التربة تكون قد تشبعت بالحرارة اللازمة لإنماء الزهرة فلا هو فصل حار ولا هو فصل بارد. تعد التربة الرملية من أفضل أنواع التربة لنمو الياسمين لأن مساماتها تسمح للماء والمواد بالصعود إلى الزهرة بنجاح ويمكن زراعة الياسمين في التربة الطينية كذلك. يتم حفر حفرة مناسبة لزراعة الشتلة أو الغرسة ( كلا الشكلين ممكن للزراعة ) ومن الممكن أن نقدر عمق الحفر بنصف المتر مع أن أغلب المزارعين يفعلون هذه الخطوة نظرياً في الغالب، فالشتله الصغيرة يحفرون لها حفرة صغيرة، والكبيرة يُحفر لها حفرة كبيرة. يتم اختيار بقعة في مكان تصله الشمس، فالياسمين يحب الشمس ويستمد منها طاقته وحيويته ولكن يشترط أن تكون بعكس اتجاه هبوب الريح اذ أنه يخشى عليه ان تُكسر وتقع. الياسمين زهرة لا تحتاج إلى الكثير من الماء فكوبي ماء في فصل الصيف كافيين جدا يوما بعد الآخر، في حين تكتفي الزهرة بكوبين من الماء في الأسبوع الواحد في فصل الشتاء. يتم الحفاظ على مسافة مناسبة حول زهرة الياسمين فهي نبتة تتمدد جذورها وتتفرع وتضرب بالأرض، وتكون هناك جذور تحتاج للتغذية والماء والأملاح وفي حال تمت زراعة أي نبتة أخرى ستأخذ إحداهما طعام الغرستين. يجب العمل على تقليمها وقص أطرافها وقممها النامية باستمرار وهذا سيمنحها فرصة للعيش فترة أطول عند اشتداد عودها وملاحظة قوة سيقانها وثباتها في الأرض فهذا يعني أن عملية الزراعة تمت بنجاح ويمكن التعرف على ذلك من خلال قياس سمك النبتة وقطرها ومقارنتها بها في وقت زراعتها. اقرأ أيضا: طريقة زراعة الليمون طريقة زراعة البصل طريقة زراعة الورد الجوري

كيفية زراعة وردة الياسمين

كيفية زراعة وردة الياسمين

بواسطة: - آخر تحديث: 9 يناير، 2017

تصفح أيضاً

وردة الياسمين نبات جميل ذو رائحة فواحة ومرغوبة ويستعمله كثيرون لتزيين حدائقهم الصغيرة وأبواب بيوتهم، ولعل من أشهر أنواع الياسمين هي الياسمين الشامي الذي زرع في سوريا تحديداً فبات رمزاً لتلك البلد، وكذلك الفل من أجمل أنواع الياسمين.

معلومات عن الياسمين

  • وردة الياسمين نبتة بيضاء اللون وصغيرة الحجم.
  •  يمتد عود وردة الياسمين الأخضر الغض والسهل الكسر من الزهرة حتى الجذر.
  • تنتمي وردة الياسمين الى النباتات الممتدة التي تتسلق الأماكن التي تُزرع فيها حتى تصل إلى مناطق عالية.

كيفية زراعة وردة الياسمين

  • يتم اختيار وقت مناسب من السنة لزراعتها فكما هو معلوم لكل زهره أو نبتة وقت مختلف ومعين للنمو والإزهار.
  • يعد فصل الخريف هو الوقت الأمثل للياسمين، ويعود السبب في ذلك إلى أن التربة تكون قد تشبعت بالحرارة اللازمة لإنماء الزهرة فلا هو فصل حار ولا هو فصل بارد.
  • تعد التربة الرملية من أفضل أنواع التربة لنمو الياسمين لأن مساماتها تسمح للماء والمواد بالصعود إلى الزهرة بنجاح ويمكن زراعة الياسمين في التربة الطينية كذلك.
  • يتم حفر حفرة مناسبة لزراعة الشتلة أو الغرسة ( كلا الشكلين ممكن للزراعة ) ومن الممكن أن نقدر عمق الحفر بنصف المتر مع أن أغلب المزارعين يفعلون هذه الخطوة نظرياً في الغالب، فالشتله الصغيرة يحفرون لها حفرة صغيرة، والكبيرة يُحفر لها حفرة كبيرة.
  • يتم اختيار بقعة في مكان تصله الشمس، فالياسمين يحب الشمس ويستمد منها طاقته وحيويته ولكن يشترط أن تكون بعكس اتجاه هبوب الريح اذ أنه يخشى عليه ان تُكسر وتقع.
  • الياسمين زهرة لا تحتاج إلى الكثير من الماء فكوبي ماء في فصل الصيف كافيين جدا يوما بعد الآخر، في حين تكتفي الزهرة بكوبين من الماء في الأسبوع الواحد في فصل الشتاء.
  • يتم الحفاظ على مسافة مناسبة حول زهرة الياسمين فهي نبتة تتمدد جذورها وتتفرع وتضرب بالأرض، وتكون هناك جذور تحتاج للتغذية والماء والأملاح وفي حال تمت زراعة أي نبتة أخرى ستأخذ إحداهما طعام الغرستين.
  • يجب العمل على تقليمها وقص أطرافها وقممها النامية باستمرار وهذا سيمنحها فرصة للعيش فترة أطول
  • عند اشتداد عودها وملاحظة قوة سيقانها وثباتها في الأرض فهذا يعني أن عملية الزراعة تمت بنجاح ويمكن التعرف على ذلك من خلال قياس سمك النبتة وقطرها ومقارنتها بها في وقت زراعتها.

اقرأ أيضا:
طريقة زراعة الليمون
طريقة زراعة البصل
طريقة زراعة الورد الجوري