تنتمي ثمار شجرة الجوز التي تُعرف بجوز عين الجمل لجنس الجوزيات، وهي إحدى الثمار القابلة للأكل وهي غنية بالعناصر الغذائية كالبروتينات وبعض الأحماض الدهنية الأساسية، هي ثمار مُستديرة الشكل يوجد منها نوعان رئيسيان الجوز الإنجليزي وموطنه الأصلي في إيران والجوز الأسود وموطنه في أمريكيا الشمالية. القيمة الغذائية للجوز تحتوي كل 100 غرام من نبات الجوز على: 2 بروتين. 2 دهون. 7 ألياف غذائية. بعض العناصر الغذائية، كالكالسيوم والحديد والزنك وبعض الفيتامينات الأُخرى. زراعة شجرة الجوز يتم اختيار شتلات الجوز بعناية، ويجب الأخذ بعين الإعتبار أن الجوز يُفرز بعض المواد الكيميائية في التُربة تقتل النباتات الأُخرى المزروعة بجانبها. تتطلب أشجار اللوز تُربة ذات جودة مرتفعة، وهنا يجب تجنب المنحدرات والتربة الصخرية والتربة الطينية، ويجب أن تكون درجة الحموضة ما بين 6 إلى 6.5 لتجنب اي مفاجئات أخرى. يجب تنظيف منطقة الزراعة من الأوساخ ومن النباتات العُشبية الأخرى. يجب أن تكون المسافات الفاصلة بين شتلات الجوز من 3م إلى 4م. يتم زراعة شتلات الجوز في بداية الربيع قبل نمو البراعم، ويجب ريها في أول سنتين وخاصة في مواسم الجفاف، مع الحذر من عدم الإفراط في ريها. يجب إبقاء المنطقة المحيطة بشتلات الجوز خالية من الأعشاب الضارة، ويجب إزالتها يدوياً أو عن طريق وضع سياج مانع للأعشاب. لضمان الحصول على جذع مستقيم يجب تقليم أشجار الجوز بوقت مبكر من النمو، وخاصة إذا كان الهدف من الزراعة الحصول على الأخشاب. في ظروف خاصة وإذا كانت التُربة غير غنية بالعناصر الغذائية الضرورية، يجب تسميدها بعد تحديد العناصر التي تحتاجها التُربة. يجب الحذر من موضوع السناجب ومكافحتها، والبحث عن الطرق والوسائل المختلفة لمنعها من الوصول لأشجار الجوز. فوائد الجوز يحتوي الجوز على أحماض أوميغا3 لذلك فإنه مفيد في تخفيض ضغط الدم. يعمل الجوز على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم وخاصة الضار منه لإحتوائه على أحماض أوميجا3 والألياف الغذائية. يعمل الجوز على مقاومة أمراض السرطان وخاصة سرطان الثدي والبروستات لأنه يحتوي على أحماض أوميجا3 ومضادات الأكسدة. يقوي الذاكرة ويُحسن من صحة الدماغ. يمنع تكون الحصوات وخاصة في المرارة. تسميات الجوز في البلدان العربية يُسمى الجوز في سوريا وبعض الدول العربية الأُخرى بالشبرم، وفي جمهورية مصر العربية جوز عين الجمل، وفي بعض مناطق السعودية يُعرف بإسم قعقع، وفي المغرب يُسمى الكَعكَاع، وفي فلسطين والأردن والعُراق يُعرف باسم الجوز. اقرأ أيضا: طريقة زراعة الخس طريقة زراعة البطاطا كيفية زراعة الفول

كيفية زراعة شجرة الجوز

كيفية زراعة شجرة الجوز

بواسطة: - آخر تحديث: 12 يناير، 2017

تصفح أيضاً

تنتمي ثمار شجرة الجوز التي تُعرف بجوز عين الجمل لجنس الجوزيات، وهي إحدى الثمار القابلة للأكل وهي غنية بالعناصر الغذائية كالبروتينات وبعض الأحماض الدهنية الأساسية، هي ثمار مُستديرة الشكل يوجد منها نوعان رئيسيان الجوز الإنجليزي وموطنه الأصلي في إيران والجوز الأسود وموطنه في أمريكيا الشمالية.

القيمة الغذائية للجوز

تحتوي كل 100 غرام من نبات الجوز على:

  • 2 بروتين.
  • 2 دهون.
  • 7 ألياف غذائية.
  • بعض العناصر الغذائية، كالكالسيوم والحديد والزنك وبعض الفيتامينات الأُخرى.

زراعة شجرة الجوز

  • يتم اختيار شتلات الجوز بعناية، ويجب الأخذ بعين الإعتبار أن الجوز يُفرز بعض المواد الكيميائية في التُربة تقتل النباتات الأُخرى المزروعة بجانبها.
  • تتطلب أشجار اللوز تُربة ذات جودة مرتفعة، وهنا يجب تجنب المنحدرات والتربة الصخرية والتربة الطينية، ويجب أن تكون درجة الحموضة ما بين 6 إلى 6.5 لتجنب اي مفاجئات أخرى.
  • يجب تنظيف منطقة الزراعة من الأوساخ ومن النباتات العُشبية الأخرى.
  • يجب أن تكون المسافات الفاصلة بين شتلات الجوز من 3م إلى 4م.
  • يتم زراعة شتلات الجوز في بداية الربيع قبل نمو البراعم، ويجب ريها في أول سنتين وخاصة في مواسم الجفاف، مع الحذر من عدم الإفراط في ريها.
  • يجب إبقاء المنطقة المحيطة بشتلات الجوز خالية من الأعشاب الضارة، ويجب إزالتها يدوياً أو عن طريق وضع سياج مانع للأعشاب.
  • لضمان الحصول على جذع مستقيم يجب تقليم أشجار الجوز بوقت مبكر من النمو، وخاصة إذا كان الهدف من الزراعة الحصول على الأخشاب.
  • في ظروف خاصة وإذا كانت التُربة غير غنية بالعناصر الغذائية الضرورية، يجب تسميدها بعد تحديد العناصر التي تحتاجها التُربة.
  • يجب الحذر من موضوع السناجب ومكافحتها، والبحث عن الطرق والوسائل المختلفة لمنعها من الوصول لأشجار الجوز.

فوائد الجوز

  • يحتوي الجوز على أحماض أوميغا3 لذلك فإنه مفيد في تخفيض ضغط الدم.
  • يعمل الجوز على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم وخاصة الضار منه لإحتوائه على أحماض أوميجا3 والألياف الغذائية.
  • يعمل الجوز على مقاومة أمراض السرطان وخاصة سرطان الثدي والبروستات لأنه يحتوي على أحماض أوميجا3 ومضادات الأكسدة.
  • يقوي الذاكرة ويُحسن من صحة الدماغ.
  • يمنع تكون الحصوات وخاصة في المرارة.

تسميات الجوز في البلدان العربية
يُسمى الجوز في سوريا وبعض الدول العربية الأُخرى بالشبرم، وفي جمهورية مصر العربية جوز عين الجمل، وفي بعض مناطق السعودية يُعرف بإسم قعقع، وفي المغرب يُسمى الكَعكَاع، وفي فلسطين والأردن والعُراق يُعرف باسم الجوز.

اقرأ أيضا:
طريقة زراعة الخس
طريقة زراعة البطاطا
كيفية زراعة الفول