البحث عن مواضيع

النّعنع أو النّعناع هو أحد النباتات التي تتبع للفصيلة الشفوية من رتبة الشفويات، ويوجد منه في الطبيعة ما يُقارب 40 نوعاً مؤكداً على أنه نعنّاع و عشرات الأنواع الأُخرى غير المؤكدة، لذلك يحرص الكثير من الناس على زراعة النعناع لأنه من النباتات العُشبية المُعمرة ذات الرائحة العُطرية المُميزة، والجدير بالذكر أنه يحتاج إلى كميات وافرة للنمو لذا نجده ينمو بجانب السواقي والأحواض المائية، ويمكن استخدامه كأحد مكونات السلطة. طرق زراعة النعناع لا بد من معرفة موعد زراعة النّعناع قبل الشروع في زراعته، فالموعد المفضل لزراعة النعناع هو في شهري نيسان وآيار من كل عام، ويزرع كما يلي: يجب في البداية اختيار الفروع ذات الأوراق الجيدة، والذي تمتاز بطول ساقها. تنظيف التربة من الأعشاب والنباتات وبعض الأحجار بعيث تُصبح ناعمة تماماً. تقسيم التُربة المُعدة للزراعة إلى أحواض لزراعة النعناع فيها. إضافة السماد العضوي أو الكيميائي إلى التُربة لزيادة خصوبتها وجعلها أكثر قُدرة لنمو النعناع. غرس الشتلات مع المحافظة على المسافة الفاصلة بين كل شتلة وأخرى من 20 إلى 30 سم. بعد ذلك يتم ري شتلات النعناع جيداً بالماء، مع التأكد أن التُربة أصبحت مُشبعة بالماء. بعد ذلك يتم ري شتلات النّعناع يومياً، ويُفضل سقيها في مواسم الجفاف في الصباح الباكر أو في المساء وهنا يجب الإنتباه إلى عدم الإفراط في ري التُربة بل يجب أن نُبقيها رطبة. إزالة الأعشاب الأُخرى من أحواض النّعنع من وقت إلى أخر، والحرص على بقائها نظيفة. جز رؤوس الشتلات في شهر تشرين الأول لتحفيزها على النمو بشكل أفضل. أنواع نبات النعناع النعناع الأيلي: ينمو هذا النوع في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وبعض دول المغرب العربي والدول الأوروبية. النعناع البري: المواطن الأصلية لهذا النوع هي مناطق مختلفة من الوطن العربي والأراضي التركية ودول القوقاز وبعض دول أوروبا. النعناع ذو الأوراق الطويلة: ينمو في بلاد الشام وتركيا ومصر والقوقاز ودول المغرب العربي، وينقسم هذا النوع إلى نوعين أخرين هما التيفي و نويع طويل الأوراق. النعناع المائي أو الحامضي: وينمو في بلاد القوقاز والمغرب العربي وتُركيا وبعض الدول الأوروبية. من الأنواع الأُخرى النعناع المُدبب والنعناع المُدبب الكثيف والنعناع الهش. يُستعمل النعناع في الدول العربية مع الشاي لإعطائه نكهة مُميزة ورائعة، لكن أيضاً يُمكن غليه مع الماء وإضافة القليل من السُكر إليه مع الإنتباه لعدم إضافة السُكر إليه عند المرضى المُصابين بالسُكري، ويُشرب للشفاء من العديد من الأمراض. اقرأ أيضا: طريقة زراعة الباذنجان طريقة زراعة المانجو طريقة زراعة شجرة التوت

كيفية زراعة النعناع

كيفية زراعة النعناع
بواسطة: - آخر تحديث: 10 يناير، 2017

النّعنع أو النّعناع هو أحد النباتات التي تتبع للفصيلة الشفوية من رتبة الشفويات، ويوجد منه في الطبيعة ما يُقارب 40 نوعاً مؤكداً على أنه نعنّاع و عشرات الأنواع الأُخرى غير المؤكدة، لذلك يحرص الكثير من الناس على زراعة النعناع لأنه من النباتات العُشبية المُعمرة ذات الرائحة العُطرية المُميزة، والجدير بالذكر أنه يحتاج إلى كميات وافرة للنمو لذا نجده ينمو بجانب السواقي والأحواض المائية، ويمكن استخدامه كأحد مكونات السلطة.

طرق زراعة النعناع

لا بد من معرفة موعد زراعة النّعناع قبل الشروع في زراعته، فالموعد المفضل لزراعة النعناع هو في شهري نيسان وآيار من كل عام، ويزرع كما يلي:

  • يجب في البداية اختيار الفروع ذات الأوراق الجيدة، والذي تمتاز بطول ساقها.
  • تنظيف التربة من الأعشاب والنباتات وبعض الأحجار بعيث تُصبح ناعمة تماماً.
  • تقسيم التُربة المُعدة للزراعة إلى أحواض لزراعة النعناع فيها.
  • إضافة السماد العضوي أو الكيميائي إلى التُربة لزيادة خصوبتها وجعلها أكثر قُدرة لنمو النعناع.
  • غرس الشتلات مع المحافظة على المسافة الفاصلة بين كل شتلة وأخرى من 20 إلى 30 سم.
  • بعد ذلك يتم ري شتلات النعناع جيداً بالماء، مع التأكد أن التُربة أصبحت مُشبعة بالماء.
  • بعد ذلك يتم ري شتلات النّعناع يومياً، ويُفضل سقيها في مواسم الجفاف في الصباح الباكر أو في المساء وهنا يجب الإنتباه إلى عدم الإفراط في ري التُربة بل يجب أن نُبقيها رطبة.
  • إزالة الأعشاب الأُخرى من أحواض النّعنع من وقت إلى أخر، والحرص على بقائها نظيفة.
  • جز رؤوس الشتلات في شهر تشرين الأول لتحفيزها على النمو بشكل أفضل.

أنواع نبات النعناع

  • النعناع الأيلي:
    ينمو هذا النوع في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وبعض دول المغرب العربي والدول الأوروبية.
  • النعناع البري:
    المواطن الأصلية لهذا النوع هي مناطق مختلفة من الوطن العربي والأراضي التركية ودول القوقاز وبعض دول أوروبا.
  • النعناع ذو الأوراق الطويلة:
    ينمو في بلاد الشام وتركيا ومصر والقوقاز ودول المغرب العربي، وينقسم هذا النوع إلى نوعين أخرين هما التيفي و نويع طويل الأوراق.
  • النعناع المائي أو الحامضي:
    وينمو في بلاد القوقاز والمغرب العربي وتُركيا وبعض الدول الأوروبية.
  • من الأنواع الأُخرى النعناع المُدبب والنعناع المُدبب الكثيف والنعناع الهش.

يُستعمل النعناع في الدول العربية مع الشاي لإعطائه نكهة مُميزة ورائعة، لكن أيضاً يُمكن غليه مع الماء وإضافة القليل من السُكر إليه مع الإنتباه لعدم إضافة السُكر إليه عند المرضى المُصابين بالسُكري، ويُشرب للشفاء من العديد من الأمراض.

اقرأ أيضا:
طريقة زراعة الباذنجان
طريقة زراعة المانجو
طريقة زراعة شجرة التوت

مواضيع من نفس التصنيف