زراعة الفول في المنزل إحدى الأمور التي يبحث عنها عشاق الزراعة، فهو نبات يتبع لفصيلة البقوليات من جنس البيقة، وآسيا الوسطى هي موطنه الأصلي، يصل إرتفاع هذا النبات إلى حوالي 80 سم ويكون ذو أزهار بيضاء مبقعة باللون الأسود، وثماره عبارة عن عدة قرون تحتوي بداخلها على العديد من البذور، والجدير بالذكر أنه عُرف منذ عصور قديمة ترجع إلى الحضارة الفرعونية كبديل جيد للبروتينات، وهو الوجبة الأكثر شعبية في الوطن العربي وخاصة في جمهورية مصر حيثُ يتم تناوله بعد طبخه بطرق مُختلفة. زراعة الفول يُعتبر شهر تشرين الأول هو الشهر المُناسب لبدء زراعة الفول، كما ويمكن زراعة بذور الفول في انواع مختلفة من التُربة، وفيما يلي الخطوات المتبعة في زراعة الفول: يتم بداية الأمر حرث الأرض حرثتين متعامدتين على الأقل. تخطيط الأرض 12 خط على الأقل، وعمل جور (حفر صغيرة) تبعد عن بعضها مسافة 40 سم. بعد ذلك وقبل الحرثة الأخيرة يتم إضافة السماد للتربة، بمعدل 5 متر سماد بلدي لكل دونم أرض، و 75 كيلو جرام سوبر فوسفات و 25 كيلو جرام من الكبريت الزراعي. في كل جورة يتم وضع حبتين من الفول وتدمل بعد ذلك. ري الأرض مُباشرة بعد دمل الجور والحرص على وصول الماء لكافة الحفر. بعد أول ري للفول يتم تسميد الأرض بحوالي 100 كيلو جرام من سلفات النشادر، و50 كيلو جرام من سلفات البوتاسيوم وحوالي 100 كيلو جرام سوبر فوسفات. في شهر نيسان يتم حصاد محصول الفول، ويجب الحرص على حصادها قبل أن يكتمل نمو القرن حتى لا تقع الحبوب التي بداخله. الفوائد الصحية للفول الفول غني بالأملاح المعدنية والعناصر الغذائية المختلفة والمفيدة للجسم كالفيتامينات والبروتينات. يعمل على مقاومة الإجهاد والتوتر اللذان يظهران على الجسم في أحيان كثيرة. يعمل على المحافظة على مستوى السُكر في الدم. يحتوي الفول على مواد ترفع مناعة ومقاومة الجسم للأمراض المختلفة. قشور نبات الفول تعمل على مكافحة الإمساك الذي قد يُصيب الجسم والتقليل منه. تعمل أزهار الفول على زيادة معدل إدرار البول. يحتوي على مواد كيميائية معقدة التركيب، يُعتقد أنها تعمل على وقاية الفم من أمراض السرطان. يعمل على زيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، مما يُفيد في تحسين أداء القلب وصحته. تناول الفول مع الخبز والطماطم والزيت والبصل يجعل منه وجبة غذائية كاملة. كل مئة غرام من الفول وحسب نشرة وزارة الزراعة الأمريكية فإنها تحتوي على 341 سعرة حرارية، و1.51 دهون و59 من الكربوهيدرات بالإضافة إلى 25 ألياف و 26 بروتينات و 5.7 سُكريات. اقرأ أيضا: طريقة زراعة الخيار كيفية زراعة النعناع طريقة زراعة الباذنجان

كيفية زراعة الفول

كيفية زراعة الفول

بواسطة: - آخر تحديث: 11 يناير، 2017

تصفح أيضاً

زراعة الفول في المنزل إحدى الأمور التي يبحث عنها عشاق الزراعة، فهو نبات يتبع لفصيلة البقوليات من جنس البيقة، وآسيا الوسطى هي موطنه الأصلي، يصل إرتفاع هذا النبات إلى حوالي 80 سم ويكون ذو أزهار بيضاء مبقعة باللون الأسود، وثماره عبارة عن عدة قرون تحتوي بداخلها على العديد من البذور، والجدير بالذكر أنه عُرف منذ عصور قديمة ترجع إلى الحضارة الفرعونية كبديل جيد للبروتينات، وهو الوجبة الأكثر شعبية في الوطن العربي وخاصة في جمهورية مصر حيثُ يتم تناوله بعد طبخه بطرق مُختلفة.

زراعة الفول

يُعتبر شهر تشرين الأول هو الشهر المُناسب لبدء زراعة الفول، كما ويمكن زراعة بذور الفول في انواع مختلفة من التُربة، وفيما يلي الخطوات المتبعة في زراعة الفول:

  • يتم بداية الأمر حرث الأرض حرثتين متعامدتين على الأقل.
  • تخطيط الأرض 12 خط على الأقل، وعمل جور (حفر صغيرة) تبعد عن بعضها مسافة 40 سم.
  • بعد ذلك وقبل الحرثة الأخيرة يتم إضافة السماد للتربة، بمعدل 5 متر سماد بلدي لكل دونم أرض، و 75 كيلو جرام سوبر فوسفات و 25 كيلو جرام من الكبريت الزراعي.
  • في كل جورة يتم وضع حبتين من الفول وتدمل بعد ذلك.
  • ري الأرض مُباشرة بعد دمل الجور والحرص على وصول الماء لكافة الحفر.
  • بعد أول ري للفول يتم تسميد الأرض بحوالي 100 كيلو جرام من سلفات النشادر، و50 كيلو جرام من سلفات البوتاسيوم وحوالي 100 كيلو جرام سوبر فوسفات.
  • في شهر نيسان يتم حصاد محصول الفول، ويجب الحرص على حصادها قبل أن يكتمل نمو القرن حتى لا تقع الحبوب التي بداخله.

الفوائد الصحية للفول

  • الفول غني بالأملاح المعدنية والعناصر الغذائية المختلفة والمفيدة للجسم كالفيتامينات والبروتينات.
  • يعمل على مقاومة الإجهاد والتوتر اللذان يظهران على الجسم في أحيان كثيرة.
  • يعمل على المحافظة على مستوى السُكر في الدم.
  • يحتوي الفول على مواد ترفع مناعة ومقاومة الجسم للأمراض المختلفة.
  • قشور نبات الفول تعمل على مكافحة الإمساك الذي قد يُصيب الجسم والتقليل منه.
  • تعمل أزهار الفول على زيادة معدل إدرار البول.
  • يحتوي على مواد كيميائية معقدة التركيب، يُعتقد أنها تعمل على وقاية الفم من أمراض السرطان.
  • يعمل على زيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، مما يُفيد في تحسين أداء القلب وصحته.
  • تناول الفول مع الخبز والطماطم والزيت والبصل يجعل منه وجبة غذائية كاملة.

كل مئة غرام من الفول وحسب نشرة وزارة الزراعة الأمريكية فإنها تحتوي على 341 سعرة حرارية، و1.51 دهون و59 من الكربوهيدرات بالإضافة إلى 25 ألياف و 26 بروتينات و 5.7 سُكريات.

اقرأ أيضا:
طريقة زراعة الخيار
كيفية زراعة النعناع
طريقة زراعة الباذنجان