الفراولة أو الفريز أو الشليك الأناناسي، هو أحد الأنواع النباتية التي تتبع للفصيلة الوردية وجنس الشليك، يُطلق البعض عليها مُسمى فاكهة الرشاقة، وتعتبر من المحاصيل البُستانية واسعة التصدير التي يمكن تصديرها مجمدة أو طازجة أو حتى مُصنعة لتُدر عائدات كبيرة، كما أن شجيرات الفراولة من الشجيرات المُعمرة التي تنتشر أفقياً وثمارها تتلون طوال العام عدة مرات بدئاً من الأخضر فالأبيض ومن ثم الوردي وفي النهاية تصل للون الأحمر، لذلك يبحث عشاقها عن الطريقة الصحيحة التي يجب تطبيقها عند زراعة الفراولة في المنزل. معلومات عن زراعة الفراولة يتم زراعة الفراولة في فصل الربيع في المناطق الرطبة والمعتدلة، ومن الممكن زراعتها في أواخر الصيف. من الممكن ان يقوم المزارعون بزراعة الفراولة داخل صفوف، بحيث تبعد كل شجيرة فراولة عن الأخرى مسافة 25 سم، أما الصفوف فتبعد عن بعضها مسافة 10سم. يمكن زراعة الفراولة في سطور تبعد عن بعضها مسافة 30 سم، ويمكن الإستفادة من المسافات بين السطور بزراعة الفجل والخس وغيرها من النباتات الورقية. خطوات زراعة الفراولة أولاً يتم شراء شتلات الفراولة من ـي مشتل، ويجب اختيار الشتلات السليمة الغير مُصابة بأي أذىً او مرض. يجب اختيار مناطق تصلها الشمس بشكل كلي، وتجنب زراعتها في الطقوس الباردة. يتم حفر حفرة عميقة لكل شتلة، ويتم ملئها بكمية مناسبة من السماد وتزرع الشتلة وتكون جذورها فقط تحت التُراب. للحصول على ثمرات أفضل على الشتلة الأم، يجب قطع كل نبتة تستنبتها الشتلة الأم. يتم ري شتلات الفراولة مرة واحدة في كل أسبوع، ويتم تغطية المنطقة الواقع إلى الأسفل من الساق بالمواد العضوية كأوراق الشجر والقش للمحافظة على رطوبة التُربة. بعض ثمار الفراولة لا تُنتج ثماراُ في أول سنة من الزراعة، لذا لا تيأس منها واعتني بها باستمرار. فوائد الفراولة المتعددة وفقاً لبعض الأبحاث والدراسات العلمية فإن الفراولة تساعد في تحسين أداء الذاكرة وتعمل على تقويتها. تعمل ثمار الفراولة على تخفيف حدة الإلتهابات المختلفة في الجسم والتي يكون لها أضرار ومضاعفات أُخرى. وجد أن للفراولة بعض الفوائد المهمة في تنظيم السكر في الدم وعلاج مرض السُكري. بسبب محتوى الفراولة العالي من الألياف فإن تناول الفراولة يُقلل من الإصابة بالإمساك. من أغنى الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة هي الفراولة وعليه فإنها تساعد في وقاية الجسم من أمراض السرطان. تحتوي الفراولة على بعض المواد القابضة وبالتالي فإنها تعمل على تبييض الأسنان. تحتوي الفراولة على كميات قليلة جداً من السُعرات الحرارية وبالتالي فإنها تُسهم في تخفيف الوزن. اقرأ أيضا: طريقة زراعة المانجو طريقة زراعة شجرة التوت كيفية زراعة وردة الياسمين

كيفية زراعة الفراولة

كيفية زراعة الفراولة

بواسطة: - آخر تحديث: 11 يناير، 2017

تصفح أيضاً

الفراولة أو الفريز أو الشليك الأناناسي، هو أحد الأنواع النباتية التي تتبع للفصيلة الوردية وجنس الشليك، يُطلق البعض عليها مُسمى فاكهة الرشاقة، وتعتبر من المحاصيل البُستانية واسعة التصدير التي يمكن تصديرها مجمدة أو طازجة أو حتى مُصنعة لتُدر عائدات كبيرة، كما أن شجيرات الفراولة من الشجيرات المُعمرة التي تنتشر أفقياً وثمارها تتلون طوال العام عدة مرات بدئاً من الأخضر فالأبيض ومن ثم الوردي وفي النهاية تصل للون الأحمر، لذلك يبحث عشاقها عن الطريقة الصحيحة التي يجب تطبيقها عند زراعة الفراولة في المنزل.

معلومات عن زراعة الفراولة

  • يتم زراعة الفراولة في فصل الربيع في المناطق الرطبة والمعتدلة، ومن الممكن زراعتها في أواخر الصيف.
  • من الممكن ان يقوم المزارعون بزراعة الفراولة داخل صفوف، بحيث تبعد كل شجيرة فراولة عن الأخرى مسافة 25 سم، أما الصفوف فتبعد عن بعضها مسافة 10سم.
  • يمكن زراعة الفراولة في سطور تبعد عن بعضها مسافة 30 سم، ويمكن الإستفادة من المسافات بين السطور بزراعة الفجل والخس وغيرها من النباتات الورقية.

خطوات زراعة الفراولة

  • أولاً يتم شراء شتلات الفراولة من ـي مشتل، ويجب اختيار الشتلات السليمة الغير مُصابة بأي أذىً او مرض.
  • يجب اختيار مناطق تصلها الشمس بشكل كلي، وتجنب زراعتها في الطقوس الباردة.
  • يتم حفر حفرة عميقة لكل شتلة، ويتم ملئها بكمية مناسبة من السماد وتزرع الشتلة وتكون جذورها فقط تحت التُراب.
  • للحصول على ثمرات أفضل على الشتلة الأم، يجب قطع كل نبتة تستنبتها الشتلة الأم.
  • يتم ري شتلات الفراولة مرة واحدة في كل أسبوع، ويتم تغطية المنطقة الواقع إلى الأسفل من الساق بالمواد العضوية كأوراق الشجر والقش للمحافظة على رطوبة التُربة.
  • بعض ثمار الفراولة لا تُنتج ثماراُ في أول سنة من الزراعة، لذا لا تيأس منها واعتني بها باستمرار.

فوائد الفراولة المتعددة

  • وفقاً لبعض الأبحاث والدراسات العلمية فإن الفراولة تساعد في تحسين أداء الذاكرة وتعمل على تقويتها.
  • تعمل ثمار الفراولة على تخفيف حدة الإلتهابات المختلفة في الجسم والتي يكون لها أضرار ومضاعفات أُخرى.
  • وجد أن للفراولة بعض الفوائد المهمة في تنظيم السكر في الدم وعلاج مرض السُكري.
  • بسبب محتوى الفراولة العالي من الألياف فإن تناول الفراولة يُقلل من الإصابة بالإمساك.
  • من أغنى الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة هي الفراولة وعليه فإنها تساعد في وقاية الجسم من أمراض السرطان.
  • تحتوي الفراولة على بعض المواد القابضة وبالتالي فإنها تعمل على تبييض الأسنان.
  • تحتوي الفراولة على كميات قليلة جداً من السُعرات الحرارية وبالتالي فإنها تُسهم في تخفيف الوزن.

اقرأ أيضا:
طريقة زراعة المانجو
طريقة زراعة شجرة التوت
كيفية زراعة وردة الياسمين