البحث عن مواضيع

ينتمي العدس إلى فصيلة البقوليات ويعتبر من الأغذية الهامة لجسم الإنسان وذلك بفض احتوائه على قيمةٍ غذائية عالية، حيث يتكون من مجموعة من الفيتامينات والبروتينات والمعادن أهمها الحديد والزنك بالإضافة إلى حمض الفوليك وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى، يُزرع العدس في العديد من الدول مثل دول جنوب أوروبا وإيران وبلاد الشام وتركيا ومصر والولايات المتحدة الأمريكية والهند، يتميز العدس بألوانه المتعددة فمنه اللون الأسود واللون الرمادي واللون الأحمر، ويُطهى بطرقٍ متنوعة ويعد من أكثر الأكلات التي يُقبِل على تناولها العديد من الأشخاص نظراً لطعم العدس المميز واللذيذ، يرغب البعض بزراعة العدس في المنزل حيث أنّ عملية زراعته تحتاج إلى توافر ظروفٍ معينة بالرغم من أن طريقة زراعته سهلة جداً، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية زراعة العدس في المنزل. طريقة زراعة العدس يُفضل زراعة العدس في ظروفٍ مناخية معتدلة ودرجة حرارة مرتفعة حيث أنه لا ينمو في بيئة ذات مناخٍ بارد. يجب أن تتم زراعة العدس في مكانٍ معرض لأشعة الشمس المباشرة وفي تربةٍ لم تُزرع فيها أنواع أخرى من البقوليات. يمكن زراعة العدس مع بعض النباتات الأخرى مثل البطاطا والخيار ولا يمكن زراعته مع الثوم والبصل. تحتاج بذور العدس إلى عشرة أيام كي تنمو ويجب أن تكون درجة الحرارة (68) درجة فهرنهايت كي تتمكن هذه البذور من النمو بصورةٍ ملائمة ومناسبة. تُزرع بذور العدس على مسافاتٍ متباعدة قليلاً بمقدار بوصة واحدة كي لا تتعرض شتلات العدس للتشابك. من الممكن استعمال وسائل التدفئة الزراعية لحماية شتلات العدس إذا كانت درجات الحرارة منخفضة. يُزرع العدس في تربةٍ خصبة صالحة للزراعة كي ينمو ويزدهر بشكلٍ سليم، ويجب استخدام الأسمدة العضوية لتسميد التربة قبل زراعة البذور فيها. تظهر نباتات العدس بعد مرور أسبوعين تقريباً من زراعة الحبوب، وتحتاج هذه النباتات كي تنضج وتزدهر إلى فترةٍ زمنية تتراوح من 80 يوماً إلى 110 يوماً. الحرص على ري نباتات العدس من فترةٍ لأخرى كي لا تتعرض للجفاف والتلف. الآفات التي قد تصيب نباتات العدس العفن: قد تتعرض نباتات العدس للعفن نتيجةً لعدم الحصول على التهوية وارتفاع رطوبة التربة. السوس: قد تتعرض نباتات العدس لآفة السوس التي يصعب السيطرة عليها إذا انتشرت بصورةٍ كبيرة. المن: يصعب السيطرة على آفة المن في حال انتشارها. إرشادات يجب اتباعها لضمان نجاح زراعة العدس القيام بزراعة أنواع مختلفة من النباتات إلى جانب نبات العدس من أجل حمايتها ووقايتها من مختلف الآفات والأمراض. القيام بتجديد الهواء لتجنب حدوث آفة العفن. القضاء على مختلف الآفات التي قد تصاب بها نباتات العدس فور حدوثها لتجنب تعرض المحصول للفساد.

كيفية زراعة العدس

كيفية زراعة العدس
بواسطة: - آخر تحديث: 24 أغسطس، 2017

ينتمي العدس إلى فصيلة البقوليات ويعتبر من الأغذية الهامة لجسم الإنسان وذلك بفض احتوائه على قيمةٍ غذائية عالية، حيث يتكون من مجموعة من الفيتامينات والبروتينات والمعادن أهمها الحديد والزنك بالإضافة إلى حمض الفوليك وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى، يُزرع العدس في العديد من الدول مثل دول جنوب أوروبا وإيران وبلاد الشام وتركيا ومصر والولايات المتحدة الأمريكية والهند، يتميز العدس بألوانه المتعددة فمنه اللون الأسود واللون الرمادي واللون الأحمر، ويُطهى بطرقٍ متنوعة ويعد من أكثر الأكلات التي يُقبِل على تناولها العديد من الأشخاص نظراً لطعم العدس المميز واللذيذ، يرغب البعض بزراعة العدس في المنزل حيث أنّ عملية زراعته تحتاج إلى توافر ظروفٍ معينة بالرغم من أن طريقة زراعته سهلة جداً، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية زراعة العدس في المنزل.

طريقة زراعة العدس

  • يُفضل زراعة العدس في ظروفٍ مناخية معتدلة ودرجة حرارة مرتفعة حيث أنه لا ينمو في بيئة ذات مناخٍ بارد.
  • يجب أن تتم زراعة العدس في مكانٍ معرض لأشعة الشمس المباشرة وفي تربةٍ لم تُزرع فيها أنواع أخرى من البقوليات.
  • يمكن زراعة العدس مع بعض النباتات الأخرى مثل البطاطا والخيار ولا يمكن زراعته مع الثوم والبصل.
  • تحتاج بذور العدس إلى عشرة أيام كي تنمو ويجب أن تكون درجة الحرارة (68) درجة فهرنهايت كي تتمكن هذه البذور من النمو بصورةٍ ملائمة ومناسبة.
  • تُزرع بذور العدس على مسافاتٍ متباعدة قليلاً بمقدار بوصة واحدة كي لا تتعرض شتلات العدس للتشابك.
  • من الممكن استعمال وسائل التدفئة الزراعية لحماية شتلات العدس إذا كانت درجات الحرارة منخفضة.
  • يُزرع العدس في تربةٍ خصبة صالحة للزراعة كي ينمو ويزدهر بشكلٍ سليم، ويجب استخدام الأسمدة العضوية لتسميد التربة قبل زراعة البذور فيها.
  • تظهر نباتات العدس بعد مرور أسبوعين تقريباً من زراعة الحبوب، وتحتاج هذه النباتات كي تنضج وتزدهر إلى فترةٍ زمنية تتراوح من 80 يوماً إلى 110 يوماً.
  • الحرص على ري نباتات العدس من فترةٍ لأخرى كي لا تتعرض للجفاف والتلف.

الآفات التي قد تصيب نباتات العدس

  • العفن: قد تتعرض نباتات العدس للعفن نتيجةً لعدم الحصول على التهوية وارتفاع رطوبة التربة.
  • السوس: قد تتعرض نباتات العدس لآفة السوس التي يصعب السيطرة عليها إذا انتشرت بصورةٍ كبيرة.
  • المن: يصعب السيطرة على آفة المن في حال انتشارها.

إرشادات يجب اتباعها لضمان نجاح زراعة العدس

  • القيام بزراعة أنواع مختلفة من النباتات إلى جانب نبات العدس من أجل حمايتها ووقايتها من مختلف الآفات والأمراض.
  • القيام بتجديد الهواء لتجنب حدوث آفة العفن.
  • القضاء على مختلف الآفات التي قد تصاب بها نباتات العدس فور حدوثها لتجنب تعرض المحصول للفساد.