البحث عن مواضيع

الذرة من المحاصيل التي يعتمد عليها الإنسان في غذائه، كما أنها لها دورٌ مهم في صناعة الأعلاف التي تتغذى عليها الدواجن، والحيوانات، وتكون الذرة على شكل عودٍ يسمى العرموس، مصفوفٌ عليه حباتٌ ذات لونٍ أصفر مرتبةً في سطور متعامدة و متوازيةٍ، وتغطى بالخيوط الصفراء، ثم الأوراق الخضراء وذلك لحمايتها من أشعة الشمس ومن الدمار الذي قد يؤثر على الحبوب الداخلية، وللذرة الكثير من الفوائد فهي تقي من الإصابة بالسرطان، وتعمل على تنشيط الجسم وإمداده بالطاقة لأنها غنية بالسعرات الحرارية، والوقاية من أمراض العين، وأمراض القلب، كما أنها مفيدة للمرأة الحامل لذلك ينصح بأن تتناولها خلال فترة الحمل باستمرارٍ وغيرها من الفوائد، وتعد قارة أمريكا هي الموطن الأصلي لها، إلّا أنه أصبح بالإمكان زراعتها في أي مكانٍ عند توفير الشروط المناسبة لها، وسنقدم اليوم طريقة زراعة الذرة. الاحتياطات قبل زراعة الذرة تسميد التربة بالسماد العضوي قبل البدء بعملية الزرعة وذلك لتكون جاهزةً عند الزراعة. اختيار مكان الزراعة بعناية بحيث يكون معرضاً لأشعة الشمس على مدار الوقت. البدء بالزراعة بعد انتهاء فصل الربيع بأسبوعين، وقياس درجة حرارة التربة بحيث تكون حارةً وأفضل درجة هي 60 درجةً مئويةً، كما يجب أن تكون جافةً. اختيار مكانٍ واسعٍ للزراعة وذلك لأنه يجب توافر مسافةً جيدةً بين كل شتلةٍ والأخرى. من الأفضل زراعة شتلات الذرة على شكل مربعات فذلك يزيد من قوة نموها بالشكل الصحيح. المداومة على ري شتلات الذرة بعد الزراعة. طريقة زراعة الذرة قم بعمل سطور متوازية في الأرض، حيث تكون المسافة بين كل سطرٍ والآخر 3 سنتيميتر. ضع المبيدات الحشرية على التربة للقضاء على الآفات التي قد تنتشر فيها قبل البدء بعملية الزراعة. ضع الحبوب في أماكنها بحيث تكون المسافة بين كل موضع والآخر ما لا يقل عن 10 سنتيمتر، ومن الأفضل وضع خمسة حبوب في كل موضع وذلك لأن بعض الحبوب قد تكون فاسدةً فلا تنمو، وفي الأماكن الواسعة جداً يتم الاستعانة بآلات خاصة لنشر البذور حيث يصل أعدادها من 35000 بذرةٍ إلى   55000بذرة. أضف السماد للتربة بعد أن تنمو النبتة ويصل طولها ما بين 20 سنتيميتر إلى 25 سنتيميتر، وكرر التسميد بعد أن يصل طول النبتة من 40 سنتيميتر إلى 45 سنتيميتر، ثم سمّدها مرةً أخرى عندما تظهر أكواز الذرة. اروِ الذرة مرةً كل خمس أيام أو ست أيام، واجعل الماء على مكان الجذور فقط. عندما تنضج أكواز الذرة جيداً اجمعها فهي بذلك تكون صالحةً للاستخدام.

كيفية زراعة الذرة

كيفية زراعة الذرة
بواسطة: - آخر تحديث: 24 أغسطس، 2017

الذرة من المحاصيل التي يعتمد عليها الإنسان في غذائه، كما أنها لها دورٌ مهم في صناعة الأعلاف التي تتغذى عليها الدواجن، والحيوانات، وتكون الذرة على شكل عودٍ يسمى العرموس، مصفوفٌ عليه حباتٌ ذات لونٍ أصفر مرتبةً في سطور متعامدة و متوازيةٍ، وتغطى بالخيوط الصفراء، ثم الأوراق الخضراء وذلك لحمايتها من أشعة الشمس ومن الدمار الذي قد يؤثر على الحبوب الداخلية، وللذرة الكثير من الفوائد فهي تقي من الإصابة بالسرطان، وتعمل على تنشيط الجسم وإمداده بالطاقة لأنها غنية بالسعرات الحرارية، والوقاية من أمراض العين، وأمراض القلب، كما أنها مفيدة للمرأة الحامل لذلك ينصح بأن تتناولها خلال فترة الحمل باستمرارٍ وغيرها من الفوائد، وتعد قارة أمريكا هي الموطن الأصلي لها، إلّا أنه أصبح بالإمكان زراعتها في أي مكانٍ عند توفير الشروط المناسبة لها، وسنقدم اليوم طريقة زراعة الذرة.

الاحتياطات قبل زراعة الذرة

  • تسميد التربة بالسماد العضوي قبل البدء بعملية الزرعة وذلك لتكون جاهزةً عند الزراعة.
  • اختيار مكان الزراعة بعناية بحيث يكون معرضاً لأشعة الشمس على مدار الوقت.
  • البدء بالزراعة بعد انتهاء فصل الربيع بأسبوعين، وقياس درجة حرارة التربة بحيث تكون حارةً وأفضل درجة هي 60 درجةً مئويةً، كما يجب أن تكون جافةً.
  • اختيار مكانٍ واسعٍ للزراعة وذلك لأنه يجب توافر مسافةً جيدةً بين كل شتلةٍ والأخرى.
  • من الأفضل زراعة شتلات الذرة على شكل مربعات فذلك يزيد من قوة نموها بالشكل الصحيح.
  • المداومة على ري شتلات الذرة بعد الزراعة.

طريقة زراعة الذرة

  • قم بعمل سطور متوازية في الأرض، حيث تكون المسافة بين كل سطرٍ والآخر 3 سنتيميتر.
  • ضع المبيدات الحشرية على التربة للقضاء على الآفات التي قد تنتشر فيها قبل البدء بعملية الزراعة.
  • ضع الحبوب في أماكنها بحيث تكون المسافة بين كل موضع والآخر ما لا يقل عن 10 سنتيمتر، ومن الأفضل وضع خمسة حبوب في كل موضع وذلك لأن بعض الحبوب قد تكون فاسدةً فلا تنمو، وفي الأماكن الواسعة جداً يتم الاستعانة بآلات خاصة لنشر البذور حيث يصل أعدادها من 35000 بذرةٍ إلى   55000بذرة.
  • أضف السماد للتربة بعد أن تنمو النبتة ويصل طولها ما بين 20 سنتيميتر إلى 25 سنتيميتر، وكرر التسميد بعد أن يصل طول النبتة من 40 سنتيميتر إلى 45 سنتيميتر، ثم سمّدها مرةً أخرى عندما تظهر أكواز الذرة.
  • اروِ الذرة مرةً كل خمس أيام أو ست أيام، واجعل الماء على مكان الجذور فقط.
  • عندما تنضج أكواز الذرة جيداً اجمعها فهي بذلك تكون صالحةً للاستخدام.