زراعة الأسنان يتم حل مشكلة الأسنان المتكسرة أو المفقودة لدى الأشخاص باستخدام الطرق المتعددة، والتي من أبرزها جزئيات الأسنان المتحركة، والجسور الثابتة والتي يتم فيها تحضير سن قبل وسن بعد، وهذا ما يسبب خسارة جزء من مادة الأسنان، إضافة إلى إجراء الزراعة والذي يكون دون التأثير على الأسنان المجاورة ودون القيام بفتح اللثة جراحياً، وفي واقع الحال فإن تكلفة الزراعة تكون أغلى بما نسبته 20% إلى 30% من تكلفة إجراء الجسور الثابتة، وسنعرض في هذا المقال المعلومات حول زراعة الأسنان. كيفية زراعة الأسنان يتطلب إجراء فحوصات قبل اتخاذ القرار بشأن ذلك وأخذ السجل الطبي والمرضي للمريض قبل المباشرة بإجراء ذلك. يتم أجراء زراعة الأسنان عن طريق وضع برغي التيتانيوم في العظم في المكان الذي تمت فيه خسارة السن. يبقى برغي التيتانيوم على تلك الحالة مدة شهرين إلى ثلاثة أشهر، ومن ثم يتم القيام بوضع الجزء الآخر وتركيب التلبيسة. قد تفشل هذه العملية في بعض الحالات بحيث تخرج الزرعة من محلها ولا يكون العظم قادراً على التكون حولها، وفي هذه الحالة يتم إجراء زرعة أخرى بعد شهرين. فوائد زراعة الأسنان تساهم هذه التقنية في الحفاظ على العظم، فمن المعروف بأن العظم يبدأ بالذوبان مع تكسر الأسنان. لا تؤثر على الأسنان المجاورة، ولا تسبب خسارة جزء من مادة الأسنان. يمكن إجراؤها لمرضى السكري الذين تمت السيطرة على مستويات السكر لديهم بحيث لا ترتفع قيمة سكر الدم بشكل كبير لديهم. يمكن إجراؤها لمرضى هشاشة العظام، ويتم ذلك بعد حساب كثافة العظم في كلا الفكين. يعتبر زراعة الأسنان موضعي وبالتالي فإنه لا يسبب أضعاف أو آثار جانبية في حال وجود أمراض أخرى مسيطر عليها باستخدام الأدوية. يجب على المريض الحرص على المحافظة على نظافة الأسنان تجنباً لخسارة الأسنان التي زرعها. يمكن إجراؤها للأشخاص الذين يعانون من فقدان في جميع الأسنان، فبدلاً من أن يقوموا بوضع الأطقم المتحركة، فإنه بإمكانهم إجراء من أربع إلى ست زراعات في كل فك، ومن ثم تركيب الأسنان عليها. لا تؤثر على النطق. لا تؤثر على تناول الطعام. نصائح للأشخاص الذين يعانون من تكسر الأسنان احرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللبن والحليب ومشتقاتها. تجنب القيام بالضغط الشديد على الأسنان، وفي حال كان الأمر متكرراً بطريقة مؤذية فإنه يجب مراجعة الطبيب فوراً. تجنب العادات السيئة التي تؤدي إلى الإضرار بالأسنان، مثل القيام بوضع أداة صلبة في الفم أو قضم الأظافر. فيديو عن كيفية زراعة الأسنان ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي تتحدث فيه الدكتورة شيرين الهواري أخصائية التركيبات السنية وزراعة الأسنان عن كيفية زراعة الأسنان:

كيفية زراعة الأسنان

كيفية زراعة الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: 7 يونيو، 2018

تصفح أيضاً

زراعة الأسنان

يتم حل مشكلة الأسنان المتكسرة أو المفقودة لدى الأشخاص باستخدام الطرق المتعددة، والتي من أبرزها جزئيات الأسنان المتحركة، والجسور الثابتة والتي يتم فيها تحضير سن قبل وسن بعد، وهذا ما يسبب خسارة جزء من مادة الأسنان، إضافة إلى إجراء الزراعة والذي يكون دون التأثير على الأسنان المجاورة ودون القيام بفتح اللثة جراحياً، وفي واقع الحال فإن تكلفة الزراعة تكون أغلى بما نسبته 20% إلى 30% من تكلفة إجراء الجسور الثابتة، وسنعرض في هذا المقال المعلومات حول زراعة الأسنان.

كيفية زراعة الأسنان

  • يتطلب إجراء فحوصات قبل اتخاذ القرار بشأن ذلك وأخذ السجل الطبي والمرضي للمريض قبل المباشرة بإجراء ذلك.
  • يتم أجراء زراعة الأسنان عن طريق وضع برغي التيتانيوم في العظم في المكان الذي تمت فيه خسارة السن.
  • يبقى برغي التيتانيوم على تلك الحالة مدة شهرين إلى ثلاثة أشهر، ومن ثم يتم القيام بوضع الجزء الآخر وتركيب التلبيسة.
  • قد تفشل هذه العملية في بعض الحالات بحيث تخرج الزرعة من محلها ولا يكون العظم قادراً على التكون حولها، وفي هذه الحالة يتم إجراء زرعة أخرى بعد شهرين.

فوائد زراعة الأسنان

  • تساهم هذه التقنية في الحفاظ على العظم، فمن المعروف بأن العظم يبدأ بالذوبان مع تكسر الأسنان.
  • لا تؤثر على الأسنان المجاورة، ولا تسبب خسارة جزء من مادة الأسنان.
  • يمكن إجراؤها لمرضى السكري الذين تمت السيطرة على مستويات السكر لديهم بحيث لا ترتفع قيمة سكر الدم بشكل كبير لديهم.
  • يمكن إجراؤها لمرضى هشاشة العظام، ويتم ذلك بعد حساب كثافة العظم في كلا الفكين.
  • يعتبر زراعة الأسنان موضعي وبالتالي فإنه لا يسبب أضعاف أو آثار جانبية في حال وجود أمراض أخرى مسيطر عليها باستخدام الأدوية.
  • يجب على المريض الحرص على المحافظة على نظافة الأسنان تجنباً لخسارة الأسنان التي زرعها.
  • يمكن إجراؤها للأشخاص الذين يعانون من فقدان في جميع الأسنان، فبدلاً من أن يقوموا بوضع الأطقم المتحركة، فإنه بإمكانهم إجراء من أربع إلى ست زراعات في كل فك، ومن ثم تركيب الأسنان عليها.
  • لا تؤثر على النطق.
  • لا تؤثر على تناول الطعام.

نصائح للأشخاص الذين يعانون من تكسر الأسنان

  • احرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللبن والحليب ومشتقاتها.
  • تجنب القيام بالضغط الشديد على الأسنان، وفي حال كان الأمر متكرراً بطريقة مؤذية فإنه يجب مراجعة الطبيب فوراً.
  • تجنب العادات السيئة التي تؤدي إلى الإضرار بالأسنان، مثل القيام بوضع أداة صلبة في الفم أو قضم الأظافر.

فيديو عن كيفية زراعة الأسنان

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي تتحدث فيه الدكتورة شيرين الهواري أخصائية التركيبات السنية وزراعة الأسنان عن كيفية زراعة الأسنان: