يُعتبر توليد الكهرباء أول مراحل تزويد المُستهلكين بالطاقة الكهربائية وإيصالها إليهم، وبعد ذلك يتم نقل وتوزيع الكهرباء وتخزينها واستعادتها باستخدام عدة تقنيات تستخدمها محطة توليد طاقة كهربائية. ما هي الكهرباء؟ الكهرباء نوع من أنواع الطاقة، والتيار الكهربائي هو عبارة عن سيل من الإلكترونات المُتحركة تجري في الموصلات، ولعل الكهرباء أحد أهم أنواع الطاقة وأكثرها أماناً وأسهلها استخداماً، وأوسعها انتشاراً، فقد تتحول الكهرباء إلى أشكال مختلفة من الطاقة، فنرى الطاقة الكهربائية تتحول لطاقة حرارية أو ضوئية أو طاقة حركية، كما أن الأنواع المُختلفة من الطاقة قد تتحول لتُشكل الطاقة الكهربائية. طُرق توليد الكهرباء هُناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها توليد الطاقة الكهربائية وتحويل الأنواع الأخرى من الطاقة للطاقة الكهربائية نذكر منها: الكهرباء السكونية: حيث يتم عن طريق الفصل المباشر والمادي للشحنات الكهربائية ونقلها. الحث الكهرومغناطيسي: إذ يُستخدم محول كهربائي أو دينامو يعمل على تحويل الطاقة الحركية إلى كهرباء، وهذه هي الطريقة الأكثر استخداماً في العالم لتوليد الطاقة الكهربائية، وتستند إلى قوانين فارادي. الكهرباء الكيميائية: وفيها يتم بشكل مباشر تحويل الطاقة الكيميائية الناتجة من التفاعلات داخل الخلايا الكيميائية إلى طاقة كهربائية، كما هو الحال في خلايا الوقود والبطاريات. التأثير الكهروضوئي: حيث يتم تحويل الطاقة الضوئية إلى كهرباء كما هو الحال في الخلايا الشمسية. التأثير الكهروحراري: وهو عبارة عن تحويل الاختلافات بدرجة الحرارة إلى كهرباء بشكل مُباشر، كما هو الحال في المحولات الثرميونية والمزدوجات الحرارية. الكهرباء الكهرضغطية: ويتم ذلك عن طريق الإجهاد الميكانيكي للجزيئات غير المُتجانسة كهربائياً في الاتجاهات المختلفة أو البلورات. الطاقة النووية: حيث يتم تسريع الجُسيمات المشحونة مثل جسيمات ألفا مولدة بذلك طاقة كهربائية. مصادر توليد الكهرباء لا يمكن أن نتخيل العالم يعيش ولو ليومٍ واحد من دون وجود الطاقة الكهربائية، فالطاقة الكهربائية أصبحت من ضروريات الحياة التي لا غنى عنها، ويمكن توليدها من عدة مصادر، ومن بين أكثر هذه المصادر شيوعاً: الوقود الأحفوري، بأشكاله المُختلفة سواء كان نفطاً أم غاز طبيعي أو حتى الفحم الحجري، فيتم استخدامه لتوليد الطاقة الكهربائية، والعالم يعتمد على هذا المصدر بشكل كبير جداً. طاقة الرياح، يتم استغلال طاقة الرياح في بعض الدول، وذلك بعمل مراوح هوائية تُحركها الرياح فتعمل بدورها على تشغيل مولدات الطاقة الكهربائية لتوليد الكهرباء. الطاقة الشمسية: من خلال الخلايا الشمسية التي تعمل على تحويل طاقة الشمس إلى طاقة كهربائية، وبدأ العالم يتجه إلى استخدام الطاقة الشمسية بشكل كبير للحصول على الكهرباء. اقرأ ايضا: ما الفرق بين الغاز الطبيعي وغاز المنازل من هو مخترع الكهرباء طرق بسيطة لترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل

كيفية توليد الكهرباء

كيفية توليد الكهرباء

بواسطة: - آخر تحديث: 10 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

يُعتبر توليد الكهرباء أول مراحل تزويد المُستهلكين بالطاقة الكهربائية وإيصالها إليهم، وبعد ذلك يتم نقل وتوزيع الكهرباء وتخزينها واستعادتها باستخدام عدة تقنيات تستخدمها محطة توليد طاقة كهربائية.

ما هي الكهرباء؟

الكهرباء نوع من أنواع الطاقة، والتيار الكهربائي هو عبارة عن سيل من الإلكترونات المُتحركة تجري في الموصلات، ولعل الكهرباء أحد أهم أنواع الطاقة وأكثرها أماناً وأسهلها استخداماً، وأوسعها انتشاراً، فقد تتحول الكهرباء إلى أشكال مختلفة من الطاقة، فنرى الطاقة الكهربائية تتحول لطاقة حرارية أو ضوئية أو طاقة حركية، كما أن الأنواع المُختلفة من الطاقة قد تتحول لتُشكل الطاقة الكهربائية.

طُرق توليد الكهرباء

هُناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها توليد الطاقة الكهربائية وتحويل الأنواع الأخرى من الطاقة للطاقة الكهربائية نذكر منها:

  • الكهرباء السكونية: حيث يتم عن طريق الفصل المباشر والمادي للشحنات الكهربائية ونقلها.
  • الحث الكهرومغناطيسي: إذ يُستخدم محول كهربائي أو دينامو يعمل على تحويل الطاقة الحركية إلى كهرباء، وهذه هي الطريقة الأكثر استخداماً في العالم لتوليد الطاقة الكهربائية، وتستند إلى قوانين فارادي.
  • الكهرباء الكيميائية: وفيها يتم بشكل مباشر تحويل الطاقة الكيميائية الناتجة من التفاعلات داخل الخلايا الكيميائية إلى طاقة كهربائية، كما هو الحال في خلايا الوقود والبطاريات.
  • التأثير الكهروضوئي: حيث يتم تحويل الطاقة الضوئية إلى كهرباء كما هو الحال في الخلايا الشمسية.
  • التأثير الكهروحراري: وهو عبارة عن تحويل الاختلافات بدرجة الحرارة إلى كهرباء بشكل مُباشر، كما هو الحال في المحولات الثرميونية والمزدوجات الحرارية.
  • الكهرباء الكهرضغطية: ويتم ذلك عن طريق الإجهاد الميكانيكي للجزيئات غير المُتجانسة كهربائياً في الاتجاهات المختلفة أو البلورات.
  • الطاقة النووية: حيث يتم تسريع الجُسيمات المشحونة مثل جسيمات ألفا مولدة بذلك طاقة كهربائية.

مصادر توليد الكهرباء

لا يمكن أن نتخيل العالم يعيش ولو ليومٍ واحد من دون وجود الطاقة الكهربائية، فالطاقة الكهربائية أصبحت من ضروريات الحياة التي لا غنى عنها، ويمكن توليدها من عدة مصادر، ومن بين أكثر هذه المصادر شيوعاً:

  • الوقود الأحفوري، بأشكاله المُختلفة سواء كان نفطاً أم غاز طبيعي أو حتى الفحم الحجري، فيتم استخدامه لتوليد الطاقة الكهربائية، والعالم يعتمد على هذا المصدر بشكل كبير جداً.
  • طاقة الرياح، يتم استغلال طاقة الرياح في بعض الدول، وذلك بعمل مراوح هوائية تُحركها الرياح فتعمل بدورها على تشغيل مولدات الطاقة الكهربائية لتوليد الكهرباء.
  • الطاقة الشمسية: من خلال الخلايا الشمسية التي تعمل على تحويل طاقة الشمس إلى طاقة كهربائية، وبدأ العالم يتجه إلى استخدام الطاقة الشمسية بشكل كبير للحصول على الكهرباء.

اقرأ ايضا:
ما الفرق بين الغاز الطبيعي وغاز المنازل
من هو مخترع الكهرباء
طرق بسيطة لترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل