البحث عن مواضيع

تعد الكتابة عالماً جذاباً جديراً بالاستكشاف، حيث تعتبر مساحة مليئة بالإبداع الذي نجد فيه الكثير من الأطياف المتباينة التي تبدأ بالخيال المستند وتنتهي بالواقع، كما تمر بالكثير من الغموض والأسرار والخيال العلمي، وفي النهاية تصل إلى واحة من الشعر، الكتابة هي العالم الذي يرسم الخيال، ولكن الكتابة لا تقتصر على استخدام القلم من أجل التخطيط فوق الورقة به، فهي عبارة عن نشاط ذهني يتطلب التدقيق والتفكير والبحث والقراءة، ولا بد من الإشارة إلى أن كل شخص له أسلوبه الخاص به في طريقة الكتابة التي يتبعها من أجل إعداد ما يكتبه، ولكن يوجد قواعد ثابتة لا بد من اتباعها لكي تبدأ رحلة الكاتب داخل هذا العالم المميز، وسنقدم خلال هذا المقال أبرز المعلومات حول كيفية تنمية مهارة الكتابة عن طريق عرض القليل من النصائح الذهبية التي تلعب دوراً كبيراً في تحسين طريقة الكتابة. كيفية تنمية مهارة الكتابة اقرأ كثيراً قم بقراءة الكثير من الكتب وفي جميع الأجناس الأدبية لكي تتمكن من فهم أشكال الكتابة المختلفة، ولكي تفهم كيف يختلف الأسلوب من كاتب إلى آخر، حيث إن هذا الأمر سوف يساعدك بشكل كبير على التفكير داخل هذا العالم الجذاب وسوف تتمكن من تحديد مجال الكتابة الذي ستكون قادراً على الكتابة به، وستمتلك القدرة على تحديد الأساليب والأنواع التي لا بد من إبعادها عن خياراتك. اختر المكان المناسب للكتابة في البداية جرب الكثير من الأماكن لكي تتمكن من اختيار المكان الذي يناسبك والذي سوف تتمكن من التركيز بشكل أفضل فيه، حيث تمتاز بعض الأماكن بوجود الإلهام، وقد يكون ذلك المكان هر أحد المقاهي أو الحديقة العامة أو مكان هادئ داخل إحدى المكتبات أو حتى غرفة المكتب داخل منزلك. قم بتحديد الإدارة التي سوف تستخدمها في الكتابة يفضل الكثير من الأشخاص الكتابة باستخدام جهاز الكمبيوتر، والبعض الآخر يفضل الكتابة باستخدام القلم والورقة، حيث من الممكن القيام بتحديد الأداة التي تناسبك بنفس الطريقة التي قمت بتحديد مكان الكتابة بها. العصف الذهني إن كتابة الأفكار الرئيسية من أجل الحبكة الدرامية لها دور كبير في تنمية مهارة الكتابة، حيث يوجد فكرة واحدة فقط رئيسية قام عليها العمل الروائي أو الكتاب، أما بالنسبة لعدد الأفكار فهي كثيرة جداً، فمن الممكن أن تقوم بالكتابة عن نفسك أو عن كوكب عطارد، أو عن حساب التفاضل والتكامل، ولا يوجد موضوع لا يمكنك الكتابة عنه. اكتب بحثاً أولياً إن كنت تكتب عن إحدى المواضيع التي لا تعرف عنها كافة التفاصيل ولا بد من التأكد من المعلومات الصحيحة حول الموضوع من خلال البحث عن المعلومة ومدى صحتها أو اللجوء إلى خبراء المجال الذي تريد الكتابة فيه.

كيفية تنمية مهارة الكتابة

كيفية تنمية مهارة الكتابة
بواسطة: - آخر تحديث: 28 أغسطس، 2017

تعد الكتابة عالماً جذاباً جديراً بالاستكشاف، حيث تعتبر مساحة مليئة بالإبداع الذي نجد فيه الكثير من الأطياف المتباينة التي تبدأ بالخيال المستند وتنتهي بالواقع، كما تمر بالكثير من الغموض والأسرار والخيال العلمي، وفي النهاية تصل إلى واحة من الشعر، الكتابة هي العالم الذي يرسم الخيال، ولكن الكتابة لا تقتصر على استخدام القلم من أجل التخطيط فوق الورقة به، فهي عبارة عن نشاط ذهني يتطلب التدقيق والتفكير والبحث والقراءة، ولا بد من الإشارة إلى أن كل شخص له أسلوبه الخاص به في طريقة الكتابة التي يتبعها من أجل إعداد ما يكتبه، ولكن يوجد قواعد ثابتة لا بد من اتباعها لكي تبدأ رحلة الكاتب داخل هذا العالم المميز، وسنقدم خلال هذا المقال أبرز المعلومات حول كيفية تنمية مهارة الكتابة عن طريق عرض القليل من النصائح الذهبية التي تلعب دوراً كبيراً في تحسين طريقة الكتابة.

كيفية تنمية مهارة الكتابة

  • اقرأ كثيراً
    قم بقراءة الكثير من الكتب وفي جميع الأجناس الأدبية لكي تتمكن من فهم أشكال الكتابة المختلفة، ولكي تفهم كيف يختلف الأسلوب من كاتب إلى آخر، حيث إن هذا الأمر سوف يساعدك بشكل كبير على التفكير داخل هذا العالم الجذاب وسوف تتمكن من تحديد مجال الكتابة الذي ستكون قادراً على الكتابة به، وستمتلك القدرة على تحديد الأساليب والأنواع التي لا بد من إبعادها عن خياراتك.
  • اختر المكان المناسب للكتابة
    في البداية جرب الكثير من الأماكن لكي تتمكن من اختيار المكان الذي يناسبك والذي سوف تتمكن من التركيز بشكل أفضل فيه، حيث تمتاز بعض الأماكن بوجود الإلهام، وقد يكون ذلك المكان هر أحد المقاهي أو الحديقة العامة أو مكان هادئ داخل إحدى المكتبات أو حتى غرفة المكتب داخل منزلك.
  • قم بتحديد الإدارة التي سوف تستخدمها في الكتابة
    يفضل الكثير من الأشخاص الكتابة باستخدام جهاز الكمبيوتر، والبعض الآخر يفضل الكتابة باستخدام القلم والورقة، حيث من الممكن القيام بتحديد الأداة التي تناسبك بنفس الطريقة التي قمت بتحديد مكان الكتابة بها.
  • العصف الذهني
    إن كتابة الأفكار الرئيسية من أجل الحبكة الدرامية لها دور كبير في تنمية مهارة الكتابة، حيث يوجد فكرة واحدة فقط رئيسية قام عليها العمل الروائي أو الكتاب، أما بالنسبة لعدد الأفكار فهي كثيرة جداً، فمن الممكن أن تقوم بالكتابة عن نفسك أو عن كوكب عطارد، أو عن حساب التفاضل والتكامل، ولا يوجد موضوع لا يمكنك الكتابة عنه.
  • اكتب بحثاً أولياً
    إن كنت تكتب عن إحدى المواضيع التي لا تعرف عنها كافة التفاصيل ولا بد من التأكد من المعلومات الصحيحة حول الموضوع من خلال البحث عن المعلومة ومدى صحتها أو اللجوء إلى خبراء المجال الذي تريد الكتابة فيه.