البحث عن مواضيع

إن إهمال سرة البطن يؤدي إلى نمو الكثير من الجراثيم، فالسرة تعتبر مرتعاً لنمو العديد من الجراثيم والبكتيريا والأوساخ، وهي تسبب التعرق إلى درجة أن كثيرين يقصدون الطبيب من أجل تنظيفها بسبب عجزهم عن إيجاد المواد المناسبة لتنظيفها أو أنهم يشعرون بالألم عندما يقومون بتنظيفها، ولهذا يجب العناية بالسرة وتنظيفها وكغيرها من أجزاء الجسم دون أن يعرض الشخص نفسه للروائح الكريهة التي قد تصدر منها وتسبب لاحقاً إلى الإصابة بإلتهابات في الجلد وخاصة إذا كان للشخص قرط في سرته، لذلك سنقدم بعض المعلومات التي تساعد على كيفية تنظيف السرة في هذا المقال. طرق تنظيف السرة الإستحمام البسيط العادي والعمل على تنظيفها بفوطة مبلولة.  تنظيفها من الداخل بلطف من اجل إزالة الجراثيم التي تنمو فيها وبقايا الشعر المتراكم. استخدام القطنة المعقمة التي تحتوي على ماء وكحول فهذا يعقمها من الداخل دون الإضرار بها البتة وينصح الطباء تكرار هذه العملية مرة في كل أسبوع. هنالك زوائد خارجية للسرة تظهر لدى البعض وقد يكون سببها هو التمدد من الحمل وهذه يمكن تنظيفها باستخدام الصابون وقطعة من القماش. يمكن غسل القطنة بنوع من أنواع المنظفات والبدء بمسح منطقة داخل السرة بلطف مع الحرص على عدم فركها بقوة، وفي حال كان هناك اي اتساخات فيجب تكرار عملية التنظيف أكثر من مرة وبعد انتهاء القيام بمسحة نظيفة من أجل إخراج بقايا محلول التطهير الموجد في السرة مع الحرص على إزالةأثر المحلول. إذا كانت السرة جافة تماما فإنه يجب استخدام المضادات الحيوية من أجل الوقاية من العدوى البكتيرية المحتلة حول السرة والحرص على عدم ادخال المضاد فيها. للأشخاص الذين لديهم ثقب في السرة يجب إزالة الحلقة ونقع السرة في ماء مالح لأن الثقب يخلق بيئة لتراكم البكتيريا ويسبب الإلتهابات. تجفيف السرة جيدا بعد الإستحمام. الاستحمام كافي من أجل تطهير وتنظيف السرة على أن يكون دوريا. المواد المستخدمة في تنظيف السرة  الماء النقي ويجب التأكد من نظافته ومصدره. زيت الأطفال الذي يضفي الترطيب والنعومة على الجسم والرائحة الطيبة. كحول خاصة للتنظيف ويمكن الحصول عليها من الصيديليات. بيروكسيد الهيدروجين وهي مادة كيميائية ذات نتائج ممتازة في تنظيف السرة. هنالك انواع من الأدوية القابضة ممكن أن تعطي نتيجة ممتازة في عملية التنظيف. المراجع:    1      2

كيفية تنظيف السرة

كيفية تنظيف السرة
بواسطة: - آخر تحديث: 16 مارس، 2017
إن إهمال سرة البطن يؤدي إلى نمو الكثير من الجراثيم، فالسرة تعتبر مرتعاً لنمو العديد من الجراثيم والبكتيريا والأوساخ، وهي تسبب التعرق إلى درجة أن كثيرين يقصدون الطبيب من أجل تنظيفها بسبب عجزهم عن إيجاد المواد المناسبة لتنظيفها أو أنهم يشعرون بالألم عندما يقومون بتنظيفها، ولهذا يجب العناية بالسرة وتنظيفها وكغيرها من أجزاء الجسم دون أن يعرض الشخص نفسه للروائح الكريهة التي قد تصدر منها وتسبب لاحقاً إلى الإصابة بإلتهابات في الجلد وخاصة إذا كان للشخص قرط في سرته، لذلك سنقدم بعض المعلومات التي تساعد على كيفية تنظيف السرة في هذا المقال.

طرق تنظيف السرة

  • الإستحمام البسيط العادي والعمل على تنظيفها بفوطة مبلولة.
  •  تنظيفها من الداخل بلطف من اجل إزالة الجراثيم التي تنمو فيها وبقايا الشعر المتراكم.
  • استخدام القطنة المعقمة التي تحتوي على ماء وكحول فهذا يعقمها من الداخل دون الإضرار بها البتة وينصح الطباء تكرار هذه العملية مرة في كل أسبوع.
  • هنالك زوائد خارجية للسرة تظهر لدى البعض وقد يكون سببها هو التمدد من الحمل وهذه يمكن تنظيفها باستخدام الصابون وقطعة من القماش.
  • يمكن غسل القطنة بنوع من أنواع المنظفات والبدء بمسح منطقة داخل السرة بلطف مع الحرص على عدم فركها بقوة، وفي حال كان هناك اي اتساخات فيجب تكرار عملية التنظيف أكثر من مرة وبعد انتهاء القيام بمسحة نظيفة من أجل إخراج بقايا محلول التطهير الموجد في السرة مع الحرص على إزالةأثر المحلول.
  • إذا كانت السرة جافة تماما فإنه يجب استخدام المضادات الحيوية من أجل الوقاية من العدوى البكتيرية المحتلة حول السرة والحرص على عدم ادخال المضاد فيها.
  • للأشخاص الذين لديهم ثقب في السرة يجب إزالة الحلقة ونقع السرة في ماء مالح لأن الثقب يخلق بيئة لتراكم البكتيريا ويسبب الإلتهابات.
  • تجفيف السرة جيدا بعد الإستحمام.
  • الاستحمام كافي من أجل تطهير وتنظيف السرة على أن يكون دوريا.

المواد المستخدمة في تنظيف السرة

  •  الماء النقي ويجب التأكد من نظافته ومصدره.
  • زيت الأطفال الذي يضفي الترطيب والنعومة على الجسم والرائحة الطيبة.
  • كحول خاصة للتنظيف ويمكن الحصول عليها من الصيديليات.
  • بيروكسيد الهيدروجين وهي مادة كيميائية ذات نتائج ممتازة في تنظيف السرة.
  • هنالك انواع من الأدوية القابضة ممكن أن تعطي نتيجة ممتازة في عملية التنظيف.
المراجع:    1      2