تنظيف الأظافر تُعتبر الأظافر جزءًا أساسيًّا وهامًا من المظهر الشخصي العام للرجل والمرأة على حدٍّ سواءٍ، ويتوجب الاهتمام بنظافتها والعناية بها كما يُهتم بالشعر والبشرة، ويجب الانتباه إلى أنّ الأظافر المتسخة لا يُمكن إخفاؤها بطلاء الأظافر بل يجب العمل على تنظيفها والعناية بها ويُفضل اختيار المواد الطبيعية ذلك لكوّن طبقة الجلد المحيطة بالأظافر حساسةٌ جدًا، مع مراعاة استخدام الأدوات المناسبة والتعامل بلطفٍ مع الأظافر ومحيطها الجلدي، والأظافر تشمل أظافر اليدين والرجلين فلهما نفس الاهتمام والتنظيف، وسنقدم في هذا المقال كيفية تنظيف الأظافر. كيفية تنظيف الأظافر إزالة الأوساخ العالقة تحت الجزء النامي أو الخارجي من الأظفر باستخدام الجزء الخاص بذلك من مقص الأظافر، ويُفضّل إزالتها واليدين جافتيّن فذلك أسهل لخروجها. غسّل اليدين كالمعتاد بعد وقبل الأكل وبعد الخروج من الحمام وعند اتساخها بالماء الفاتر والصابون الطبيعي أو الطبي مع عدم التركيز على الأظافر؛ فالغسّل العادي كافٍّ لتنظيفها مع الابتعاد عن ملامسة المطهرات للأظافر فذاك يتسبب في هشاشتها. نقّع الأظافر فقط في وعاء من الماء الفاتر المائل إلى السخونة قليلًا مع إضافة الصابون السائل له لمدة 3 دقائق. فرّك الأظافر بعد نقعها بالفرشاة الخاصة بالأظافر للجزء العلوي فقط ثم تجفيفها جيدًا، ويُمكنك استخدام فرشاة الأسنان في حال عدم وجود فرشاة أظافر. إزالة طلاء الأظافر يوميًّا قبل النوم ونظرًا لكثرة استخدام مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون) المسبب لاصفرار الأظافر وتكسرها لا بُد من ترطيبها بعد ذلك بالكريمات الخاصة بالأظافر أو بكريمات ترطيب اليدين. طريقة التنظيف السابقة تنطبق على أظافر القدميّن أيضًا. نصائح هامة لأظافر صحيةٍ الإكثار من شُرب الماء فالأظافر كما البشرة تُصاب بالجفاف والهشاشة والتكسُّر بسبب قلة شرب الماء والعصائر الطبيعية. تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات فالمكوِّن الأساسي للأظافر هي مادة بروتينية تُعرف باسم الكرياتين، فالبروتين يزيد من صحتها وسلامتها وقوتها ومن الأطعمة الغنية بالبروتين البيض، والحليب ومشتقاته، واللحوم البيضاء والحمراء. التقليل من استخدام طلاء الأظافر يوميًّا؛ فالمواد الكيميائية الداخلة في تركيبة الطلاء وكذلك الداخلة في تركيبة مزيلات الطلاء تعمل على تدمير بُنية الأظفر والتسبب في اصفراره وهشاشته. استخدام مزيل لطلاء الأظافر خالٍّ من مادة الأسيتون. الحفاظ على ترطيب اليدين والأصابع والأظافر عن طريق وضع الكريمات المُرطِّبة بعد الاستحمام أو استخدام الماء أو الخروج في الطقس البارد أو الجافّ وقبل النوم بحيث تُصبح تلك عادةً يوميةً. تدليك الأظافر بلطف باستخدام الفازلين أو أيٍّ من الزيوت الطبيعية بحركاتٍ دائريةٍ لطيفةٍ على الأظفر وحوله. حماية الأظافر واليدين من الجفاف عن طريق ارتداء القفازات الشتوية عند الخروج من المنزل، وكذلك ارتداء القفازات المخصصة للمطبخ أثناء الجلي أو استخدام المنظفات.

كيفية تنظيف الأظافر

كيفية تنظيف الأظافر

بواسطة: - آخر تحديث: 6 نوفمبر، 2017

تنظيف الأظافر

تُعتبر الأظافر جزءًا أساسيًّا وهامًا من المظهر الشخصي العام للرجل والمرأة على حدٍّ سواءٍ، ويتوجب الاهتمام بنظافتها والعناية بها كما يُهتم بالشعر والبشرة، ويجب الانتباه إلى أنّ الأظافر المتسخة لا يُمكن إخفاؤها بطلاء الأظافر بل يجب العمل على تنظيفها والعناية بها ويُفضل اختيار المواد الطبيعية ذلك لكوّن طبقة الجلد المحيطة بالأظافر حساسةٌ جدًا، مع مراعاة استخدام الأدوات المناسبة والتعامل بلطفٍ مع الأظافر ومحيطها الجلدي، والأظافر تشمل أظافر اليدين والرجلين فلهما نفس الاهتمام والتنظيف، وسنقدم في هذا المقال كيفية تنظيف الأظافر.

كيفية تنظيف الأظافر

  • إزالة الأوساخ العالقة تحت الجزء النامي أو الخارجي من الأظفر باستخدام الجزء الخاص بذلك من مقص الأظافر، ويُفضّل إزالتها واليدين جافتيّن فذلك أسهل لخروجها.
  • غسّل اليدين كالمعتاد بعد وقبل الأكل وبعد الخروج من الحمام وعند اتساخها بالماء الفاتر والصابون الطبيعي أو الطبي مع عدم التركيز على الأظافر؛ فالغسّل العادي كافٍّ لتنظيفها مع الابتعاد عن ملامسة المطهرات للأظافر فذاك يتسبب في هشاشتها.
  • نقّع الأظافر فقط في وعاء من الماء الفاتر المائل إلى السخونة قليلًا مع إضافة الصابون السائل له لمدة 3 دقائق.
  • فرّك الأظافر بعد نقعها بالفرشاة الخاصة بالأظافر للجزء العلوي فقط ثم تجفيفها جيدًا، ويُمكنك استخدام فرشاة الأسنان في حال عدم وجود فرشاة أظافر.
  • إزالة طلاء الأظافر يوميًّا قبل النوم ونظرًا لكثرة استخدام مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون) المسبب لاصفرار الأظافر وتكسرها لا بُد من ترطيبها بعد ذلك بالكريمات الخاصة بالأظافر أو بكريمات ترطيب اليدين.
  • طريقة التنظيف السابقة تنطبق على أظافر القدميّن أيضًا.

نصائح هامة لأظافر صحيةٍ

  • الإكثار من شُرب الماء فالأظافر كما البشرة تُصاب بالجفاف والهشاشة والتكسُّر بسبب قلة شرب الماء والعصائر الطبيعية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات فالمكوِّن الأساسي للأظافر هي مادة بروتينية تُعرف باسم الكرياتين، فالبروتين يزيد من صحتها وسلامتها وقوتها ومن الأطعمة الغنية بالبروتين البيض، والحليب ومشتقاته، واللحوم البيضاء والحمراء.
  • التقليل من استخدام طلاء الأظافر يوميًّا؛ فالمواد الكيميائية الداخلة في تركيبة الطلاء وكذلك الداخلة في تركيبة مزيلات الطلاء تعمل على تدمير بُنية الأظفر والتسبب في اصفراره وهشاشته.
  • استخدام مزيل لطلاء الأظافر خالٍّ من مادة الأسيتون.
  • الحفاظ على ترطيب اليدين والأصابع والأظافر عن طريق وضع الكريمات المُرطِّبة بعد الاستحمام أو استخدام الماء أو الخروج في الطقس البارد أو الجافّ وقبل النوم بحيث تُصبح تلك عادةً يوميةً.
  • تدليك الأظافر بلطف باستخدام الفازلين أو أيٍّ من الزيوت الطبيعية بحركاتٍ دائريةٍ لطيفةٍ على الأظفر وحوله.
  • حماية الأظافر واليدين من الجفاف عن طريق ارتداء القفازات الشتوية عند الخروج من المنزل، وكذلك ارتداء القفازات المخصصة للمطبخ أثناء الجلي أو استخدام المنظفات.