مشغل الفيديو على الكمبيوتر للكمبيوتر استخدامات عديدة منها ما هو ضروري ومنها ما هو تسلية، ففي المكتب أصبح الكمبيوتر من اللبائن الأساسية له وفي المنزل أصبح الكمبيوتر هو ألبوم الصور وأستوديو الفيديوهات المنزلية فقد يستعرض الإنسان بعض الأوقات الجميلة والتي قضاها في الماضي، وقد يرى الشخص نفسه حين كان طفلاً في فيديو قد خزنته العائلة في القرص الصلب أو على قرص مدمج، ولكي يستطيع الشخص مشاهدة ما يرغب من فيديوهات على الكمبيوتر لا بد من وجود مشغل للفيديو مُنصَّباً على نظام التشغيل الخاص به سواء كان ويندوز أو لينوكس أو ماك، وسنقدم كيفية تنزيل مشغل الفيديو على الكمبيوتر خلال هذا المقال خطوة بخطوة. كيفية تنزيل مشغل الفيديو على الكمبيوتر قبل تنزيل مشغل الفيديو على الكمبيوتر يجب معرفة امتداد الفيديو المراد تشغيله لوجود أنواعٍ مختلفة من الفيديوهات. يجب مراعاة نظام التشغيل الموجود على الكمبيوتر فلكل نظام تشغيل برامج خاصه حتى وإن كان لنفس الفيديو. يجب الحصول على ملف تنزيل البرنامج والذي تم اختياره بناءً على ما سبق.  يمكن الحصول على الملف بشراء القرص المدمج والذي طرحته الشركة المصممة لبرنامج تشغيل الفيديو أو تحميله من الموقع الرسمي للشركة إذا ما كان مجانياً أو حتى يمكن شراءه عبر الإنترنت من نفس الموقع إذا لم يكن مجانياً. بعد الحصول على الملف من الإنترنت نقوم بالنقر عليه مرتان ( Double click ) بواسطة الفأرة ( Mouse ) فيبدأ نظام التشغيل بتنصيب البرنامج. أثناء التنصيب سيظهر صناديق حوار عديدة وهي مشابهة لكل البرامج حيث سيظهر صندوق حوار للتأكيد بأن المستخدم يوافق على شروط الاستخدام التي وضعتها الشركة المصممة للبرنامج بالنقر على جانب خيار الموافقة ثم النقر على التالي ( Next) وبعدها يتم تخيير المستخدم أين يريد وضع الملفات الخاصة بالبرنامج وهي عادةً ما تكون في مجلد c:\Program Files وهو أفضل مكان لتخزين الملفات للبرامج فيجب تركها والنقر على التالي. في غالب الأحيان لا يوجد أي صندوق حوار آخر إلا إذا كان هناك برامج دعائية سيتم تخيير المستخدم اذا ما أراد تنصيبها أيضاً فيظهر آخر صندوق حوار فيه خيار إنهاء ( Finish ). كيفية معرفة الامتدادات للفيديو هناك عدة أنواع للفيديوهات منها ( MPG, MPEG, MP4, RMv, AVI, DAT, MKV ) وغيرها الكثير و لمعرفة الامتداد يجب إظهار الامتدادات في نظام التشغيل. ففي نظام التشغيل ويندوز عند فتح أيقونة My Computer ( الكمبيوتر ) يظهر في أعلى النافذة مجموعة خيارات منها خيار View  ( عرض ). بعد الضغط على خيار عرض يظهر قائمة في آخرها خيار   Folder Options ( خيارات المجلد ) عند الضغط عليها يظهر Dialog Box ( صندوق حوار ) في أعلاه خيارات عديدة. وبعد اختيار View من هذه الخيارات سيعرض لنا صندوق  حوار قائمة check ( توضع إشارة صح بالنقر داخل مربع صغير بجانب كل خيار ).  في هذه القائمة سيكون خيار hide Extension for known file types ( إخفاء امتدادات الملفات معلومة النوع ) يجب إلغاء تفعيل هذا الخيار بالنقر داخل المربع الصغير جانبه لإزالة إشارة الصح.

كيفية تنزيل مشغل الفيديو على الكمبيوتر

كيفية تنزيل مشغل الفيديو على الكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: 1 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

مشغل الفيديو على الكمبيوتر

للكمبيوتر استخدامات عديدة منها ما هو ضروري ومنها ما هو تسلية، ففي المكتب أصبح الكمبيوتر من اللبائن الأساسية له وفي المنزل أصبح الكمبيوتر هو ألبوم الصور وأستوديو الفيديوهات المنزلية فقد يستعرض الإنسان بعض الأوقات الجميلة والتي قضاها في الماضي، وقد يرى الشخص نفسه حين كان طفلاً في فيديو قد خزنته العائلة في القرص الصلب أو على قرص مدمج، ولكي يستطيع الشخص مشاهدة ما يرغب من فيديوهات على الكمبيوتر لا بد من وجود مشغل للفيديو مُنصَّباً على نظام التشغيل الخاص به سواء كان ويندوز أو لينوكس أو ماك، وسنقدم كيفية تنزيل مشغل الفيديو على الكمبيوتر خلال هذا المقال خطوة بخطوة.

كيفية تنزيل مشغل الفيديو على الكمبيوتر

  • قبل تنزيل مشغل الفيديو على الكمبيوتر يجب معرفة امتداد الفيديو المراد تشغيله لوجود أنواعٍ مختلفة من الفيديوهات.
  • يجب مراعاة نظام التشغيل الموجود على الكمبيوتر فلكل نظام تشغيل برامج خاصه حتى وإن كان لنفس الفيديو.
  • يجب الحصول على ملف تنزيل البرنامج والذي تم اختياره بناءً على ما سبق.
  •  يمكن الحصول على الملف بشراء القرص المدمج والذي طرحته الشركة المصممة لبرنامج تشغيل الفيديو أو تحميله من الموقع الرسمي للشركة إذا ما كان مجانياً أو حتى يمكن شراءه عبر الإنترنت من نفس الموقع إذا لم يكن مجانياً.
  • بعد الحصول على الملف من الإنترنت نقوم بالنقر عليه مرتان ( Double click ) بواسطة الفأرة ( Mouse ) فيبدأ نظام التشغيل بتنصيب البرنامج.
  • أثناء التنصيب سيظهر صناديق حوار عديدة وهي مشابهة لكل البرامج حيث سيظهر صندوق حوار للتأكيد بأن المستخدم يوافق على شروط الاستخدام التي وضعتها الشركة المصممة للبرنامج بالنقر على جانب خيار الموافقة ثم النقر على التالي ( Next)
  • وبعدها يتم تخيير المستخدم أين يريد وضع الملفات الخاصة بالبرنامج وهي عادةً ما تكون في مجلد c:\Program Files وهو أفضل مكان لتخزين الملفات للبرامج فيجب تركها والنقر على التالي.
  • في غالب الأحيان لا يوجد أي صندوق حوار آخر إلا إذا كان هناك برامج دعائية سيتم تخيير المستخدم اذا ما أراد تنصيبها أيضاً فيظهر آخر صندوق حوار فيه خيار إنهاء ( Finish ).

كيفية معرفة الامتدادات للفيديو

  • هناك عدة أنواع للفيديوهات منها ( MPG, MPEG, MP4, RMv, AVI, DAT, MKV ) وغيرها الكثير و لمعرفة الامتداد يجب إظهار الامتدادات في نظام التشغيل.
  • ففي نظام التشغيل ويندوز عند فتح أيقونة My Computer ( الكمبيوتر ) يظهر في أعلى النافذة مجموعة خيارات منها خيار View  ( عرض ).
  • بعد الضغط على خيار عرض يظهر قائمة في آخرها خيار   Folder Options ( خيارات المجلد ) عند الضغط عليها يظهر Dialog Box ( صندوق حوار ) في أعلاه خيارات عديدة.
  • وبعد اختيار View من هذه الخيارات سيعرض لنا صندوق  حوار قائمة check ( توضع إشارة صح بالنقر داخل مربع صغير بجانب كل خيار ).
  •  في هذه القائمة سيكون خيار hide Extension for known file types ( إخفاء امتدادات الملفات معلومة النوع ) يجب إلغاء تفعيل هذا الخيار بالنقر داخل المربع الصغير جانبه لإزالة إشارة الصح.