البحث عن مواضيع

يعد الذهب من المجوهرات المفضلة والأكثر استخداماً من قبل النساء للتزين والجمال والثروة، فلونه الأصفر البراق اللامع بمختلف أشكاله يستحوذ على حب امتلاك السيدات له وإقتناؤه وحب تخزينه بدلاً من المال، إلا أن الذهب مع الإستعمال والزمن يحتاج إلى عناية للمحافظة على لمعانه وبريقه الذي يتأثر مع الوقت، بفعل تعرضه للأوساخ وتراكم الغبار وآثار العطور ومستحضرات التجميل والكريمات التي تستخدمها المرأة التي تعلق في زوايا القطع الذهبية، الأمر الذي يحتاج إلى القيام بتنظيفه لإستعادة بريقه ولونه الساحر الطبيعي، ومن هنا لا بد البحث عن طريقة لتنظيف الذهب في المنزل بدلاً من الإضطرار إلى الذهاب لتنظيفه عند محلات الصياغة، ومن تلك الطرق المنزلية تنظيف الذهب وتلميعه باستعمال الليمون، لذلك سنقدم أهم المعلومات حول كيفية تلميع الذهب بالليمون خلال هذا المقال. كيفية تلميع الذهب بالليمون نقوم بإحضار ليمونة ونقسمها بالسكين إلى قسمين، نستعمل نصفها الأول والنصف الثاني نحفظه بالثلاجة، ثم نضع على النصف الأول نصف ملعقة من الملح. نحضر فوطة من القماش تكون قطنية ناعمة الملمس. نعمل على عصر نصف الليمون والملح، ليصبح لدينا شبه عجينة لزجة من الملح والليمون، وقد نحتاج لزيادة كمية الملح قليلاً لتماسك العجينة بشكل أفضل. نضع عجينة الليمون والملح على قطع المجوهرات والذهب المراد تنظيفه. نقوم بفرك خليط الليمون والملح عن سطح قطع الذهب بتأني ولطف، لعدم حدوث أي خدش للقطع. ننتظر بعدها لدقائق قليلة، ثم نعمل على غسل قطع الذهب من آثار الليمون والملح  بالماء البارد. نقوم بإحضار قطعة القماش القطنية الناعمة، ونجفف قطع الذهب بها، لنجد أن الذهب قد إستعاد جمال ولمعان بريق لونه الأصفر. الميزات الإيجابية لطريقة تلميع الذهب بالليمون  إن عملية تنظيف وتمليع الذهب بالليمون والملح طريقة طبيعية وسهلة.  تمتاز موادها بأنها غير مكلفة واقتصادية.  هذه الطريقة ليست لها آثار سلبية أو تؤدي إلى خدش أو تلف القطع الذهبية والمجوهرات. طرق أخرى لتنظيف وتلميع الذهب يمكن استعمال مادة الأمونيا في تنظيف الذهب، وذلك بأن نقوم بخلط ملعقة من محلول الأمونيا مع كوب من الماء، حيث يتم نقع الذهب بماء الأمونيا لمدة دقيقة واحدة فقط، وإخراحه من المحلول، ونغسل الذهب بالماء جيداً حتى نتأكد من زوال الأوساخ وبقايا المحلول، بعدها يتم تنشيف الذهب جيداً بقطعة قماش ناعمة وقطنية. استعمال الخل الأبيض لتنظيف الذهب، نضع قليل من الخل الأبيض في وعاء عميق، ثم نضع الذهب ليكون المحلول غمر القطعة لمدة لا تقل عن عشرة دقائق، ونحضر فرشاة أسنان ناعمة وليست خشنة الشعيرات لنفرك القطعة الذهبية، حتى نرى عودة لمعان وبريق الذهب، يتم غسل الذهب الماء البارد والتخلص من الأوساح العالقة ورائحة الخل. نصائح وإرشادات للمحافظة على الذهب عدم استعمال الماء الساخن أو المغلي في عملية تنظيف الذهب والمجوهرات، حتى لا يؤثر عليه ويسبب التشققات أو الكسر، وخصوصاً على تلك القطع التي تحتوي على أحجار كريمة. الإبتعاد عن استخدام المناديل الورقية الخشنة في تنظيف ومسح القطع الذهبية، وكذلك الحال بالنسبة لفرشاة الأسنان الخشنة التي تؤذي وتخدش الذهب وتغير من شكله وتفقده لمعانه وبريقه. عدم حفظ القطع الذهبية مع الإكسسورات المعدنية والتقليدية، لأن عملية الإحتكاك الناتجة عن جمع الذهب والقطع التقليدية يعمل مع الوقت على تآكل وتغير وبهتان في لون الذهب.

كيفية تلميع الذهب بالليمون

كيفية تلميع الذهب بالليمون
بواسطة: - آخر تحديث: 10 أغسطس، 2017

يعد الذهب من المجوهرات المفضلة والأكثر استخداماً من قبل النساء للتزين والجمال والثروة، فلونه الأصفر البراق اللامع بمختلف أشكاله يستحوذ على حب امتلاك السيدات له وإقتناؤه وحب تخزينه بدلاً من المال، إلا أن الذهب مع الإستعمال والزمن يحتاج إلى عناية للمحافظة على لمعانه وبريقه الذي يتأثر مع الوقت، بفعل تعرضه للأوساخ وتراكم الغبار وآثار العطور ومستحضرات التجميل والكريمات التي تستخدمها المرأة التي تعلق في زوايا القطع الذهبية، الأمر الذي يحتاج إلى القيام بتنظيفه لإستعادة بريقه ولونه الساحر الطبيعي، ومن هنا لا بد البحث عن طريقة لتنظيف الذهب في المنزل بدلاً من الإضطرار إلى الذهاب لتنظيفه عند محلات الصياغة، ومن تلك الطرق المنزلية تنظيف الذهب وتلميعه باستعمال الليمون، لذلك سنقدم أهم المعلومات حول كيفية تلميع الذهب بالليمون خلال هذا المقال.

كيفية تلميع الذهب بالليمون

  • نقوم بإحضار ليمونة ونقسمها بالسكين إلى قسمين، نستعمل نصفها الأول والنصف الثاني نحفظه بالثلاجة، ثم نضع على النصف الأول نصف ملعقة من الملح.
  • نحضر فوطة من القماش تكون قطنية ناعمة الملمس.
  • نعمل على عصر نصف الليمون والملح، ليصبح لدينا شبه عجينة لزجة من الملح والليمون، وقد نحتاج لزيادة كمية الملح قليلاً لتماسك العجينة بشكل أفضل.
  • نضع عجينة الليمون والملح على قطع المجوهرات والذهب المراد تنظيفه.
  • نقوم بفرك خليط الليمون والملح عن سطح قطع الذهب بتأني ولطف، لعدم حدوث أي خدش للقطع.
  • ننتظر بعدها لدقائق قليلة، ثم نعمل على غسل قطع الذهب من آثار الليمون والملح  بالماء البارد.
  • نقوم بإحضار قطعة القماش القطنية الناعمة، ونجفف قطع الذهب بها، لنجد أن الذهب قد إستعاد جمال ولمعان بريق لونه الأصفر.

الميزات الإيجابية لطريقة تلميع الذهب بالليمون

  •  إن عملية تنظيف وتمليع الذهب بالليمون والملح طريقة طبيعية وسهلة.
  •  تمتاز موادها بأنها غير مكلفة واقتصادية.
  •  هذه الطريقة ليست لها آثار سلبية أو تؤدي إلى خدش أو تلف القطع الذهبية والمجوهرات.

طرق أخرى لتنظيف وتلميع الذهب

  • يمكن استعمال مادة الأمونيا في تنظيف الذهب، وذلك بأن نقوم بخلط ملعقة من محلول الأمونيا مع كوب من الماء، حيث يتم نقع الذهب بماء الأمونيا لمدة دقيقة واحدة فقط، وإخراحه من المحلول، ونغسل الذهب بالماء جيداً حتى نتأكد من زوال الأوساخ وبقايا المحلول، بعدها يتم تنشيف الذهب جيداً بقطعة قماش ناعمة وقطنية.
  • استعمال الخل الأبيض لتنظيف الذهب، نضع قليل من الخل الأبيض في وعاء عميق، ثم نضع الذهب ليكون المحلول غمر القطعة لمدة لا تقل عن عشرة دقائق، ونحضر فرشاة أسنان ناعمة وليست خشنة الشعيرات لنفرك القطعة الذهبية، حتى نرى عودة لمعان وبريق الذهب، يتم غسل الذهب الماء البارد والتخلص من الأوساح العالقة ورائحة الخل.

نصائح وإرشادات للمحافظة على الذهب

  • عدم استعمال الماء الساخن أو المغلي في عملية تنظيف الذهب والمجوهرات، حتى لا يؤثر عليه ويسبب التشققات أو الكسر، وخصوصاً على تلك القطع التي تحتوي على أحجار كريمة.
  • الإبتعاد عن استخدام المناديل الورقية الخشنة في تنظيف ومسح القطع الذهبية، وكذلك الحال بالنسبة لفرشاة الأسنان الخشنة التي تؤذي وتخدش الذهب وتغير من شكله وتفقده لمعانه وبريقه.
  • عدم حفظ القطع الذهبية مع الإكسسورات المعدنية والتقليدية، لأن عملية الإحتكاك الناتجة عن جمع الذهب والقطع التقليدية يعمل مع الوقت على تآكل وتغير وبهتان في لون الذهب.