البحث عن مواضيع

القراءة والكتابة من أهم الأساسيات التي يجب تعليمها للأطفال، وحتى قبل دخولهم إلى المدرسة، وذلك ليتكون في أذهانهم فكرة واضحة عن الحروف والكلمات، ولتسهيل فهم الطريقة الصحيحة للقراءة والكتابة، ولزيادة استيعابهم، ولمنحهم فكرة عن القراءة بشكلٍ عام كي يُحبونها ويُقبلون عليها بشغف، وفي هذا المقال سنوضح أهم النقاط الرئيسية التي يجب على الأبهاء والمربين اتباعها كي يعلموا الأطفال القراءة والكتابة، لذلك سنقدم معلومات مهمة توضح كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة خلال هذا المقال. كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة يوجد عدة طرق لتعليم الأطفال كيفية القراءة والكتابة، ومن أهمها ما يلي: طريقة التجزئة: يتم بهذه الطريقة تقسيم الكلمة وتجزئتها إلى مقاطع، بحي يُلفظ كل حرفين معاً، مثال: ماما، تٌلفظ: مـ ا مـ ا، ومن ثم نُعلم الطفل أن يُعيد تركيب الكلمة، وهكذا في بقية الكلمات. استعمال الكلمات الدارجة: عند بدء تعليم الطفل الكتابة أو القراءة، نبدأ أولاً بتعليمه الكلمات التي يستخدمها بكثرة مثل: ماما، بابا، حيث نستخدم نظام الكتابة بخط كبير وواضح مع استخدام ألوان مبهجة. طريقة القراءة الجهرية: وهي أن يقوم الأم أو الأب بقراءة نص ما بصوتٍ عالٍ على مسمع الطفل، كقراءة الصحيفة مثلاً، مما يُحفز الطفل على تقليد هذه الطريقة واستيعاب أكبر قدر ممكن من الكلمات التي سمعها. طريقة الألعاب: يمكن ممارسة الكثير من الألعاب التي يتعلّم الطفل من خلالها القراءة والكتابة. ربط الصور بالكلمات: يمكن عرض بعضاً من الصور على الطفل وكتابة الكلمة أسفل الصورة، وهكذا يستدل الطفل على الكلمة من خلال الصورة ويتعلمها، كما يمكن تعليم الطفل الرسومات وكتابة الكلمات أسفلها. طريقة اليد: يمكن بهذه الطريقة تعليم الطفل الكتابة، حيث يقوم الأب أو الأم بإمساك يد الطفل ووضع القلم في يده وتحريك يده للكتابة، وبهذا يتعلم الكتابة. طريقة النقاط: يقوم الأب أو الأم بكتابة الحروف بدون أحرف ومن ثم يطلبون من الطفل تنقيطها، كما يطلبون منه إعادة كتابة الحرف عشرين مرة، بحيث أن كثرة التكرار تعلم الطفل على الكتابة. نصائح مهمة يُلاحظ أن الأطفال الذكور أكثر بطئاً في تعلم القراءة والكتابة من الأطفال الإناث، لذلك سيلاحظ الآباء وجود فرق واضح بين تعليم طفلهم وتعليم طفلتهم. يمكن جلب لوحات كبيرة وعليها الأحرف ملونة ومرسومة ومزودة بالصور، حيث تُساعد هذه الطريقة على تعليم الطفل على القراءة والكتابة والتهجئة بشكلٍ سريع. يمكن أن يجلب الآباء لأبنائهم جهاز لوحي والطلب منهم الكتابة عليه، أو تعليمهم على برنامج الوورد أو الرسام الموجود في جهاز الكومبيوتر.

كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة

كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة
بواسطة: - آخر تحديث: 21 أغسطس، 2017

القراءة والكتابة من أهم الأساسيات التي يجب تعليمها للأطفال، وحتى قبل دخولهم إلى المدرسة، وذلك ليتكون في أذهانهم فكرة واضحة عن الحروف والكلمات، ولتسهيل فهم الطريقة الصحيحة للقراءة والكتابة، ولزيادة استيعابهم، ولمنحهم فكرة عن القراءة بشكلٍ عام كي يُحبونها ويُقبلون عليها بشغف، وفي هذا المقال سنوضح أهم النقاط الرئيسية التي يجب على الأبهاء والمربين اتباعها كي يعلموا الأطفال القراءة والكتابة، لذلك سنقدم معلومات مهمة توضح كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة خلال هذا المقال.

كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة

يوجد عدة طرق لتعليم الأطفال كيفية القراءة والكتابة، ومن أهمها ما يلي:

  • طريقة التجزئة: يتم بهذه الطريقة تقسيم الكلمة وتجزئتها إلى مقاطع، بحي يُلفظ كل حرفين معاً، مثال: ماما، تٌلفظ: مـ ا مـ ا، ومن ثم نُعلم الطفل أن يُعيد تركيب الكلمة، وهكذا في بقية الكلمات.
  • استعمال الكلمات الدارجة: عند بدء تعليم الطفل الكتابة أو القراءة، نبدأ أولاً بتعليمه الكلمات التي يستخدمها بكثرة مثل: ماما، بابا، حيث نستخدم نظام الكتابة بخط كبير وواضح مع استخدام ألوان مبهجة.
  • طريقة القراءة الجهرية: وهي أن يقوم الأم أو الأب بقراءة نص ما بصوتٍ عالٍ على مسمع الطفل، كقراءة الصحيفة مثلاً، مما يُحفز الطفل على تقليد هذه الطريقة واستيعاب أكبر قدر ممكن من الكلمات التي سمعها.
  • طريقة الألعاب: يمكن ممارسة الكثير من الألعاب التي يتعلّم الطفل من خلالها القراءة والكتابة.
  • ربط الصور بالكلمات: يمكن عرض بعضاً من الصور على الطفل وكتابة الكلمة أسفل الصورة، وهكذا يستدل الطفل على الكلمة من خلال الصورة ويتعلمها، كما يمكن تعليم الطفل الرسومات وكتابة الكلمات أسفلها.
  • طريقة اليد: يمكن بهذه الطريقة تعليم الطفل الكتابة، حيث يقوم الأب أو الأم بإمساك يد الطفل ووضع القلم في يده وتحريك يده للكتابة، وبهذا يتعلم الكتابة.
  • طريقة النقاط: يقوم الأب أو الأم بكتابة الحروف بدون أحرف ومن ثم يطلبون من الطفل تنقيطها، كما يطلبون منه إعادة كتابة الحرف عشرين مرة، بحيث أن كثرة التكرار تعلم الطفل على الكتابة.

نصائح مهمة

  • يُلاحظ أن الأطفال الذكور أكثر بطئاً في تعلم القراءة والكتابة من الأطفال الإناث، لذلك سيلاحظ الآباء وجود فرق واضح بين تعليم طفلهم وتعليم طفلتهم.
  • يمكن جلب لوحات كبيرة وعليها الأحرف ملونة ومرسومة ومزودة بالصور، حيث تُساعد هذه الطريقة على تعليم الطفل على القراءة والكتابة والتهجئة بشكلٍ سريع.
  • يمكن أن يجلب الآباء لأبنائهم جهاز لوحي والطلب منهم الكتابة عليه، أو تعليمهم على برنامج الوورد أو الرسام الموجود في جهاز الكومبيوتر.