البحث عن مواضيع

تعمل الأجهرة الكهربائية بمختلف أنواعها عن طريق توصيلها بالقطبين السالب و الموجب، حيث يحمل القطب الموجب التيار الكهربائي و يعمل القطب السالب على اكمال الدارة الكهربائية كي يسري التيار من خلال الجهاز و يزوده بالطاقة التي يحتاجها للتشغيل، وفيما يخص السيارات إنَّ نظام الدارات الكهربائية يختلف قليلاً عن النظام المستخدم في المنازل وبقية المنشأة، حيث داخل المنازل و المنشأة التي تزود عن طريق شركات الكهرباء يراعى فيها الحفاظ على قيمة فرق الجهد ( الفولتية ) ولذلك فإنَّ جميع الدارات الكهربائية يتم توصيلها على التوازي، أما الدارات الموجودة في المركبات بشكل عام فإنَّها توصل بالنظامين التوازي و التوالي بحسب حاجة الجهاز الذي يتم تشغيله، وسنقدم كيفية تعلم كهرباء السيارات خلال هذا المقال. كيفية تعلم كهرباء السيارات يحتاج تعلم كهرباء السيارات إلى معرفة العديد من الأمور و أهمها الأجهزة التي تعمل على التوازي والتوالي، وماهي أدواتها، وهذا ما سنقدمه فيما يلي:- أجهرة تعمل على التوازي ( المصابيح ) تعمل جميع مصابيح السيارة بفرق جهد قيمته 12 فولت، و لذلك يجب وصلها جميعها على التوازي مع مصدر الطاقة. و في حال توصيلها على التوالي فإنَّ المصباح الأقرب إلى القطب الموجب سيعمل بشكل جيد ثم يبدأ تناقص صطوع المصابيح الأخرى تدريجيا و ذلك بسبب تناقص فرق الجهد. أجهزة تعمل على التوالي ( مؤشر الوقود ) ينقسم نظام تحديد كمية الوقود إلى جهازين، الأول داخل الخزان و هو الطوافة و الأخر المؤشر و الذي يوجد في لوحة المؤشرات. يعمل هذين الجهازين بشكل متناسق بحيث ترسل الطوافة اشارات كهربائية ذات قيم جهد مختلفة لملف داخل المؤشر،  بالتالي يتجاوب الملف مع فرق الجهد و يقوم بتحريك المؤشر. لكي يعمل هذين الجهازين بشكل صحيح يجب توصيلهما على التوالي بحيث تكون الطوافة أقرب للقطب الموجب من المؤشر لكي تتحكم بقيم فرق الجهد. في حال توصيل هذين الجهازي على التوازي فإذَّ فرق الجهد سيبقى ثابت و لن يقوما بالوظفية المطلوبة منهما. كيفية توصيل الدوائر الكهربائية في السيارة تنقسم الدوائر الكهربائية في السيارة إلى قسمين هما رئيسية و فرعية و كلاهما موصول بمفتاح السيارة ( السوتش). إنَّ الهدف من وصل جميع الدوائر الكهربائية بالسوتش هو حماية البطارية من التفريغ في حال نسيان إغلاق الأجهزة عن توقف السيارة عن العمل. تتمثل الدوائر الرئيسية بدارتين و هما دارة التشغيل و التي تتصل بالسلف و شمعات الاحتراق بسيارات البنزين و دارة الشحن و التي تتصل بالمولد ( الدنمو ). الدوائر الفرعية إن جميع أجهزة السيارة الكهربائية تمثل الدوائر الفرعية و التي يتم وصلها عن طريق شبكة أسلاك رفيعة. تتصل أغلب الدوائر الفرعية في السيارة بأجهزة صغيرة تنظيمية مثل المواسعات و المكثفات و غيرها و التي تعمل على تغيير قيم التيار و فرق الجهد أو فصل و وصل التيار بتوقيت محدد حسب حاجة الجهاز. لوحة الفيوزات هي لوحة حماية و تنظيم للدوائر الكهربائية في السيارة. إنَّ جميع الدوائر متصلة بهذه اللوحة التي تحتوي على فيوزات ( قواطع ) تعمل على فصل التيار في حال وجود تماس كهربائي أو حمل زائد على الدارة. ملاحظة لا ينصح بمحاولة صيانة الانظمة الكهربائية داخل السيارة من قبل شخص لا يمتلك خبرة، و ذلك لأنَّ أي خلل يمكن أن يؤدي إلى عطب شبكة الأسلاك. المراجع:  1  2

كيفية تعلم كهرباء السيارات

كيفية تعلم كهرباء السيارات
بواسطة: - آخر تحديث: 18 أبريل، 2017

تعمل الأجهرة الكهربائية بمختلف أنواعها عن طريق توصيلها بالقطبين السالب و الموجب، حيث يحمل القطب الموجب التيار الكهربائي و يعمل القطب السالب على اكمال الدارة الكهربائية كي يسري التيار من خلال الجهاز و يزوده بالطاقة التي يحتاجها للتشغيل، وفيما يخص السيارات إنَّ نظام الدارات الكهربائية يختلف قليلاً عن النظام المستخدم في المنازل وبقية المنشأة، حيث داخل المنازل و المنشأة التي تزود عن طريق شركات الكهرباء يراعى فيها الحفاظ على قيمة فرق الجهد ( الفولتية ) ولذلك فإنَّ جميع الدارات الكهربائية يتم توصيلها على التوازي، أما الدارات الموجودة في المركبات بشكل عام فإنَّها توصل بالنظامين التوازي و التوالي بحسب حاجة الجهاز الذي يتم تشغيله، وسنقدم كيفية تعلم كهرباء السيارات خلال هذا المقال.

كيفية تعلم كهرباء السيارات

يحتاج تعلم كهرباء السيارات إلى معرفة العديد من الأمور و أهمها الأجهزة التي تعمل على التوازي والتوالي، وماهي أدواتها، وهذا ما سنقدمه فيما يلي:-

أجهرة تعمل على التوازي ( المصابيح )

  • تعمل جميع مصابيح السيارة بفرق جهد قيمته 12 فولت، و لذلك يجب وصلها جميعها على التوازي مع مصدر الطاقة.
  • و في حال توصيلها على التوالي فإنَّ المصباح الأقرب إلى القطب الموجب سيعمل بشكل جيد ثم يبدأ تناقص صطوع المصابيح الأخرى تدريجيا و ذلك بسبب تناقص فرق الجهد.

أجهزة تعمل على التوالي ( مؤشر الوقود )

  • ينقسم نظام تحديد كمية الوقود إلى جهازين، الأول داخل الخزان و هو الطوافة و الأخر المؤشر و الذي يوجد في لوحة المؤشرات.
  • يعمل هذين الجهازين بشكل متناسق بحيث ترسل الطوافة اشارات كهربائية ذات قيم جهد مختلفة لملف داخل المؤشر،  بالتالي يتجاوب الملف مع فرق الجهد و يقوم بتحريك المؤشر.
  • لكي يعمل هذين الجهازين بشكل صحيح يجب توصيلهما على التوالي بحيث تكون الطوافة أقرب للقطب الموجب من المؤشر لكي تتحكم بقيم فرق الجهد.
  • في حال توصيل هذين الجهازي على التوازي فإذَّ فرق الجهد سيبقى ثابت و لن يقوما بالوظفية المطلوبة منهما.

كيفية توصيل الدوائر الكهربائية في السيارة

  • تنقسم الدوائر الكهربائية في السيارة إلى قسمين هما رئيسية و فرعية و كلاهما موصول بمفتاح السيارة ( السوتش).
  • إنَّ الهدف من وصل جميع الدوائر الكهربائية بالسوتش هو حماية البطارية من التفريغ في حال نسيان إغلاق الأجهزة عن توقف السيارة عن العمل.
  • تتمثل الدوائر الرئيسية بدارتين و هما دارة التشغيل و التي تتصل بالسلف و شمعات الاحتراق بسيارات البنزين و دارة الشحن و التي تتصل بالمولد ( الدنمو ).

الدوائر الفرعية

  • إن جميع أجهزة السيارة الكهربائية تمثل الدوائر الفرعية و التي يتم وصلها عن طريق شبكة أسلاك رفيعة.
  • تتصل أغلب الدوائر الفرعية في السيارة بأجهزة صغيرة تنظيمية مثل المواسعات و المكثفات و غيرها و التي تعمل على تغيير قيم التيار و فرق الجهد أو فصل و وصل التيار بتوقيت محدد حسب حاجة الجهاز.

لوحة الفيوزات

  • هي لوحة حماية و تنظيم للدوائر الكهربائية في السيارة.
  • إنَّ جميع الدوائر متصلة بهذه اللوحة التي تحتوي على فيوزات ( قواطع ) تعمل على فصل التيار في حال وجود تماس كهربائي أو حمل زائد على الدارة.

ملاحظة

لا ينصح بمحاولة صيانة الانظمة الكهربائية داخل السيارة من قبل شخص لا يمتلك خبرة، و ذلك لأنَّ أي خلل يمكن أن يؤدي إلى عطب شبكة الأسلاك.

المراجع:  1  2