الأدوات اللفظية ودورها في نطق الكلمات تعرف الأدوات اللفظية على أنها مجموعة من العناصر التي تستخدم في نطق الألفاظ في لغة ما، ومن أهم أدوات اللفظ الرئتان، والقصبة الهوائية، والحنجرة، والحلق، والحنك، والشفاه، واللسان، وعضلات الوجه، ويكون اللفظ الصحيح من خلال تفعيل هذه الأدوات بالطريقة المثالية، وأن تكون هذه الأدوات منضبطة على مستلزمات اللغة، والتي تنشأ عن أداء لفظي يصدر من أدوات اللفظ بطريقة خاصة، بحيث تظهر الأحرف الصامتة وأحرف العلة بطريقة تعكس اللغة التي يتم التحدث بها، وفي هذا المقال سيتم بيان كيفية تعلم النطق الصحيح للكلمات الإنجليزية. كيفية تعلم النطق الصحيح للكلمات الإنجليزية يسهم الأداء اللفظي الصحيح المتمثل في النطق السليم للكلمات في فهم اللغة من قبل متلقيها، وتختلف موسيقى اللغة من لغة إلى أخرى، ومن لهجة إلى أخرى، حيث يمكن تخمين اللغة المنطوقة دون سماع الصوت الصادر عن الناطق بها من خلال تعابير الوجه، والتي يمكن أن تشير إلى نوع اللغة التي يتم التحدث بها، بالإضافة إلى دور النطق الصحيح في توحيد الطريقة إلى يتم من خلالها استخدام الألفاظ اللغوية لدى أهل اللغة الواحدة، حيث إن لكل لغة لحن خاص ومناسب للناطقين بها. أهمية الأداء اللفظي على مستوى الصوت الواحد تتم عملية النطق الصحيحة للكلمات باللغة الإنجليزية من خلال تفعيل أدوات اللغة بشكل ملائم للغة المراد النطق بها، وتختلف كيفية تفعيل هذه الأدوات من لغة إلى أخرى، حيث تختلف نبرة الصوت اللازمة لإظهار حرف معينة باللغة الإنجليزية، عنه في اللغة العربية، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي: اختلاف نطق العرب لحرف اللام عن لغة الناطقين باللغة الإنجليزية للحرف "L"، حيث في اللغة الإنجليزية يكون الحرف ثقيلاً نسبيًا، لكن حرف اللام في اللغة العربية يكون ناعمًا. الكيفية التي ينطق بها الحرف "R" باللغة الإنجليزية حيث يلفظ بطريقة مختلفة تمامًا عن نطق حرف الراء باللغة العربية، وهنا تكون المقارنة من باب التقريب ليس إلا، حيث يختلف المخرج الصوتي للحرفين عن بعضها، كما تختلف الطريقة التي يلفظ بها كل منهما، ويكون النطق بحرف الـ "R" من خلال ثني اللسان حتى وصول منتصف اللسان من الجهة العلوية إلى الأسنان العلوية. أهمية الأداء اللفظي على مستوى الصوت الجملة أما بالنسبة للأداء اللفظي في حال قراءة الجمل فإن ذلك يختلف عن المقطع الصوتي الواحد، حيث يلزم التنبه إلى ما يلي: مراعاة الطريقة الصحيحة التي يلفظ بها كل حرف على حدة، والطريقة التي تلفظ بها الحروف معًا. تضخيم الصوت، وأخذ النفس الكافي لإعطاء الحروف حقها، ولمنح الناطق القدرة على الوقوف في المكان المناسب. توسيع الحجرة الخلفية من منطقة الحلق، وزيادة المسافة بين الحنكين، واستخدام الأدوات اللفظية بالطريقة المثلى. المبالغة في صوت الحروف،  ووضوح حركة الشفتين عند النطق بالكلمات، لتخرج الحروف بطريقة مفهومة أكثر، خاصة عند تعليم الآخرين، أو مخاطبة الأطفال. لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه أحمد القرعان مدرب مهارات اتصال اللغة الإنجليزية طريقة النطق الصحيح للكلمات الإنجليزية.

كيفية تعلم النطق الصحيح للكلمات الإنجليزية

كيفية تعلم النطق الصحيح للكلمات الإنجليزية

بواسطة: - آخر تحديث: 14 يناير، 2018

الأدوات اللفظية ودورها في نطق الكلمات

تعرف الأدوات اللفظية على أنها مجموعة من العناصر التي تستخدم في نطق الألفاظ في لغة ما، ومن أهم أدوات اللفظ الرئتان، والقصبة الهوائية، والحنجرة، والحلق، والحنك، والشفاه، واللسان، وعضلات الوجه، ويكون اللفظ الصحيح من خلال تفعيل هذه الأدوات بالطريقة المثالية، وأن تكون هذه الأدوات منضبطة على مستلزمات اللغة، والتي تنشأ عن أداء لفظي يصدر من أدوات اللفظ بطريقة خاصة، بحيث تظهر الأحرف الصامتة وأحرف العلة بطريقة تعكس اللغة التي يتم التحدث بها، وفي هذا المقال سيتم بيان كيفية تعلم النطق الصحيح للكلمات الإنجليزية.

كيفية تعلم النطق الصحيح للكلمات الإنجليزية

يسهم الأداء اللفظي الصحيح المتمثل في النطق السليم للكلمات في فهم اللغة من قبل متلقيها، وتختلف موسيقى اللغة من لغة إلى أخرى، ومن لهجة إلى أخرى، حيث يمكن تخمين اللغة المنطوقة دون سماع الصوت الصادر عن الناطق بها من خلال تعابير الوجه، والتي يمكن أن تشير إلى نوع اللغة التي يتم التحدث بها، بالإضافة إلى دور النطق الصحيح في توحيد الطريقة إلى يتم من خلالها استخدام الألفاظ اللغوية لدى أهل اللغة الواحدة، حيث إن لكل لغة لحن خاص ومناسب للناطقين بها.

أهمية الأداء اللفظي على مستوى الصوت الواحد

تتم عملية النطق الصحيحة للكلمات باللغة الإنجليزية من خلال تفعيل أدوات اللغة بشكل ملائم للغة المراد النطق بها، وتختلف كيفية تفعيل هذه الأدوات من لغة إلى أخرى، حيث تختلف نبرة الصوت اللازمة لإظهار حرف معينة باللغة الإنجليزية، عنه في اللغة العربية، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

  • اختلاف نطق العرب لحرف اللام عن لغة الناطقين باللغة الإنجليزية للحرف “L”، حيث في اللغة الإنجليزية يكون الحرف ثقيلاً نسبيًا، لكن حرف اللام في اللغة العربية يكون ناعمًا.
  • الكيفية التي ينطق بها الحرف “R” باللغة الإنجليزية حيث يلفظ بطريقة مختلفة تمامًا عن نطق حرف الراء باللغة العربية، وهنا تكون المقارنة من باب التقريب ليس إلا، حيث يختلف المخرج الصوتي للحرفين عن بعضها، كما تختلف الطريقة التي يلفظ بها كل منهما، ويكون النطق بحرف الـ “R” من خلال ثني اللسان حتى وصول منتصف اللسان من الجهة العلوية إلى الأسنان العلوية.

أهمية الأداء اللفظي على مستوى الصوت الجملة

أما بالنسبة للأداء اللفظي في حال قراءة الجمل فإن ذلك يختلف عن المقطع الصوتي الواحد، حيث يلزم التنبه إلى ما يلي:

  • مراعاة الطريقة الصحيحة التي يلفظ بها كل حرف على حدة، والطريقة التي تلفظ بها الحروف معًا.
  • تضخيم الصوت، وأخذ النفس الكافي لإعطاء الحروف حقها، ولمنح الناطق القدرة على الوقوف في المكان المناسب.
  • توسيع الحجرة الخلفية من منطقة الحلق، وزيادة المسافة بين الحنكين، واستخدام الأدوات اللفظية بالطريقة المثلى.
  • المبالغة في صوت الحروف،  ووضوح حركة الشفتين عند النطق بالكلمات، لتخرج الحروف بطريقة مفهومة أكثر، خاصة عند تعليم الآخرين، أو مخاطبة الأطفال.

لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه أحمد القرعان مدرب مهارات اتصال اللغة الإنجليزية طريقة النطق الصحيح للكلمات الإنجليزية.