الفخار يعتبر الفخار أحد أقدم الحرف التي عرفها وامتهنها الإنسان، وفي هذا المجال فإنه يتم القيام بتحويل الطين إلى مادة صلبة وذلك بعد تشكيله ووضعه في الأفران، أما عن نوعية الطين المستخدم في هذه الحالة فهو يأتي على نوعان الأول هو الطين المدري والثاني هو الطين الحجري، حيث يتواجد هذا الطين بالعديد من الألوان والتي من أبرزها  الأخضر والأصفر والأبيض والأسود والأحمر، أما عن مصادر هذا الطين فإن الطين المدري يتم الحصول عليه من مجاري الأودية والهضاب، أما الطيب الحجري فإنه يتم الحصول عليه من الجبال على هيئة صخر يطحن ويعجن بعد ذلك، وسنتحدث في هذا المقال حول كيفية تشكيل الفخار. كيفية تشكيل الفخار يتم تشكيل الفخار استناداً إلى العديد من الطرق والتي من أبرزها: أولاً: التشكيل بطريقة الضغط في هذه الطريقة فإنه يتم القيام بتكوير الطينة بعد تحضيرها لذلك لتصبح على شكل كرة، ومن ثم يتم الضغط بالإبهام وذلك في منتصف الكرة الطينية. يتم تشكيل الطينة لتصبح متوافقة مع العمل الفني المنوي تنفيذه. بعد ذلك يتم إدخالها إلى الفرن. ثانياً: التشكيل بطريقة الشرائح تستخدم طريقة الشرائح وذلك بهدف بناء الأشكال الخزفية ذات الشكل المسطح. يتم القيام بتجهيز قطعة مسطحة من الطين ومن ثم تشكيلها وذلك لتكوين شكل مبسط، ومن ثم تشكيل الشكل المراد تنفيذه. في معظم الحالات فإنه يتم القيام بفرد الطينة على قطعة من الورق المضلع بحيث يكون هذه الورك بسمك ومساحة مناسببن لطبيعة العمل، ومن ثم يتم تقطيع الشريحة وذلك اعتماداً على الشكل المرغوب، مع الحرص على عدم طمس الملامس. ثالثا: التشكيل بطريقة الحبال تتطلب هذه الطريقة أن تكون الحبال الطينية متصفة بخصائص فنية معينة، ومنها أن تكون الطينة لدنة ومتساوية في السمك. يتم القيام بتحضير مجموعة من الحبال الطينية ومن ثم العمل على تشكيلها بطريقة زخرفية بحيث يسهل ذلك من استخدامها في تحضير إناء خزفي زخرفي. المنتجات الفخارية يتم تحضير العديد من المنتجات باستخدام الفخار، وتأتي هذه المنتجات على النحو الآتي: الأواني المخصصة لحفظ الأغذية، ومن الأمثلة عليها الجرة. الأواني المخصصة للطهي والاستخدام المنزلي والتي من أبرزها الطنجرة والأباريق والدلة والملة. الأواني المخصصة للتقديم مثل الأكواب والفناجين والصحون. الأواني المخصصة لحفظ الماء والإبقاء عليه بارداً، والتي من أبرزها الحِب أو الزير والجدوية والجحلة. الأواني المخصصة للزينة والتي من أبرزها المزهريات والمجامر والأشكال الفنية والزينة. الأواني المخصصة للزراعة كالأصص.

كيفية تشكيل الفخار

كيفية تشكيل الفخار

بواسطة: - آخر تحديث: 8 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

الفخار

يعتبر الفخار أحد أقدم الحرف التي عرفها وامتهنها الإنسان، وفي هذا المجال فإنه يتم القيام بتحويل الطين إلى مادة صلبة وذلك بعد تشكيله ووضعه في الأفران، أما عن نوعية الطين المستخدم في هذه الحالة فهو يأتي على نوعان الأول هو الطين المدري والثاني هو الطين الحجري، حيث يتواجد هذا الطين بالعديد من الألوان والتي من أبرزها  الأخضر والأصفر والأبيض والأسود والأحمر، أما عن مصادر هذا الطين فإن الطين المدري يتم الحصول عليه من مجاري الأودية والهضاب، أما الطيب الحجري فإنه يتم الحصول عليه من الجبال على هيئة صخر يطحن ويعجن بعد ذلك، وسنتحدث في هذا المقال حول كيفية تشكيل الفخار.

كيفية تشكيل الفخار

يتم تشكيل الفخار استناداً إلى العديد من الطرق والتي من أبرزها:

  • أولاً: التشكيل بطريقة الضغط
  1. في هذه الطريقة فإنه يتم القيام بتكوير الطينة بعد تحضيرها لذلك لتصبح على شكل كرة، ومن ثم يتم الضغط بالإبهام وذلك في منتصف الكرة الطينية.
  2. يتم تشكيل الطينة لتصبح متوافقة مع العمل الفني المنوي تنفيذه.
  3. بعد ذلك يتم إدخالها إلى الفرن.
  • ثانياً: التشكيل بطريقة الشرائح
  1. تستخدم طريقة الشرائح وذلك بهدف بناء الأشكال الخزفية ذات الشكل المسطح.
  2. يتم القيام بتجهيز قطعة مسطحة من الطين ومن ثم تشكيلها وذلك لتكوين شكل مبسط، ومن ثم تشكيل الشكل المراد تنفيذه.
  3. في معظم الحالات فإنه يتم القيام بفرد الطينة على قطعة من الورق المضلع بحيث يكون هذه الورك بسمك ومساحة مناسببن لطبيعة العمل، ومن ثم يتم تقطيع الشريحة وذلك اعتماداً على الشكل المرغوب، مع الحرص على عدم طمس الملامس.
  • ثالثا: التشكيل بطريقة الحبال
  1. تتطلب هذه الطريقة أن تكون الحبال الطينية متصفة بخصائص فنية معينة، ومنها أن تكون الطينة لدنة ومتساوية في السمك.
  2. يتم القيام بتحضير مجموعة من الحبال الطينية ومن ثم العمل على تشكيلها بطريقة زخرفية بحيث يسهل ذلك من استخدامها في تحضير إناء خزفي زخرفي.

المنتجات الفخارية

يتم تحضير العديد من المنتجات باستخدام الفخار، وتأتي هذه المنتجات على النحو الآتي:

  • الأواني المخصصة لحفظ الأغذية، ومن الأمثلة عليها الجرة.
  • الأواني المخصصة للطهي والاستخدام المنزلي والتي من أبرزها الطنجرة والأباريق والدلة والملة.
  • الأواني المخصصة للتقديم مثل الأكواب والفناجين والصحون.
  • الأواني المخصصة لحفظ الماء والإبقاء عليه بارداً، والتي من أبرزها الحِب أو الزير والجدوية والجحلة.
  • الأواني المخصصة للزينة والتي من أبرزها المزهريات والمجامر والأشكال الفنية والزينة.
  • الأواني المخصصة للزراعة كالأصص.