ترتيب المطبخ يعتبر المطبخ من أساسيات كل منزل وفيه تقضي الأم معظم وقتها لتحضير وجبات الإفطار والغداء والعشاء وغيرها من أطباق الحلويات، لذا يحتاج المطبخ إلى الاهتمام والتنظيف بشكلٍ مستمر، كما يجب أن تُرتّب محتوياته من الأطباق والكؤوس والفناجين والطناجر وغيرها من المحتويات الأخرى في أماكنها الخاصة لسهولة الوصول إليها عند الحاجة، وسنركز في هذا المقال على كيفية ترتيب المطبخ بسهولة. طرق ترتيب المطبخ هناك العديد من الأفكار والطرق التي تساهم في ترتيب المطبخ وتحافظ على أغراضه ومحتوياته من التلف ومن هذه الطرق نذكر ما يلي: خزانة خاصة بأدوات التنظيف يجب أن تخصص خزانة في المطبخ لحفظ أدوات التنظيف، وذلك لفصلها عن محتويات المطبخ الأخرى ويُفضل أن تكون الخزانة محكمة الإغلاق وعلى رفٍ مرتفع كي لا تصل إلى أيدي الأطفال. رفوف المطبخ يمكن الاستفادة من الرفوف الخشبية في حال كانت مساحة المطبخ ضيقة لترتيب أغراض المطبخ، حيث يمكن وضع عدد من الرفوف في زوايا المطبخ العلوية بتعليقها على الجدران وتثبيتها جيداً، يتم وضع بعض الأغراض عليها مثل الطناجر أو الأكواب وغيرها من الأغراض. أجهزة المطبخ الكهربائية يوجد في كل مطبخ العديد من الأجهزة الكهربائية مثل الخلاط الكهربائي والفرن والغاز والمايكروييف والعجانة وغيرها من الأجهزة الأخرى التي تساعد في القيام بأعمال الطبخ  والحلويات المختلفة، ويجب أن يتم ترتيب هذه الأجهزة عن طريق عمل خزانة خشبية أو أكثر للاحتفاظ بهذه الأجهزة داخلها، كما يُترك مكان مخصص للغاز والفرن. طاولة السفرة في المطبخ توجد في كل مطبخ طاولة سفرة ومن المهم أن يتم وضعها في مكانٍ مناسب في المطبخ بحيث لا تعرقل حركة الأم أثناء تنقلها فيه، كما يجب أن يتم اختيار طاولة سفرة صغيرة الحجم في حال كانت مساحة المطبخ ضيقة ومن أفضل الطاولات المستخدمة التي تتميز بشكلها الدائري، أمّا في المطابخ الكبيرة يتم وضع سفرة كبيرة الحجم نوعاً ما بحيث تتناسب مع مساحة المطبخ. نصائح لترتيب المطبخ يمكن الاستفادة من مساحة الثلاجة الجانبية من خلال تعليق رفوف صغيرة الحجم تُستخم لحفظ عُلب البهارات. تُستخدم علاقة صغيرة لوضع فوطة المطبخ عليها وأخرى لتعليق فوط التنظيف. يُفضل أن يتم وضع أغراض المطبخ القابلة للكسر في خزائن المطبخ السفلية، بينما الأغراض الخفيفة فيتم وضعها في الخزائن العلوية. يُستحسن ترك مسافة بين الثلاجة والفرن للاحتفاظ بالأدوات الخاصة في صنع المعجنات والصواني. يتم وضع الصحون والأطباق والكؤوس في مكانٍ قريب من السفرة كي يسهل على ربة المنزل ترتيبها أثناء القيام بوضع إحدى الوجبات. توضع الملاعق الكبيرة والصغيرة بالإضافة إلى أغراض الطبخ كالزيت والتوابل في مكانٍ قريب من الغاز أو الموقد ليسهل على ربة المنزل الحصول عليها أثناء الطبخ. تجنب وضع مواد كيمائية ضارة مثل المادة المستخدمة في تسليك المصارف في المطبخ ويُفضل حفظها في منطقة آمنة خارج المطبخ.

كيفية ترتيب المطبخ بسهولة

كيفية ترتيب المطبخ بسهولة

بواسطة: - آخر تحديث: 5 أكتوبر، 2017

ترتيب المطبخ

يعتبر المطبخ من أساسيات كل منزل وفيه تقضي الأم معظم وقتها لتحضير وجبات الإفطار والغداء والعشاء وغيرها من أطباق الحلويات، لذا يحتاج المطبخ إلى الاهتمام والتنظيف بشكلٍ مستمر، كما يجب أن تُرتّب محتوياته من الأطباق والكؤوس والفناجين والطناجر وغيرها من المحتويات الأخرى في أماكنها الخاصة لسهولة الوصول إليها عند الحاجة، وسنركز في هذا المقال على كيفية ترتيب المطبخ بسهولة.

طرق ترتيب المطبخ

هناك العديد من الأفكار والطرق التي تساهم في ترتيب المطبخ وتحافظ على أغراضه ومحتوياته من التلف ومن هذه الطرق نذكر ما يلي:

خزانة خاصة بأدوات التنظيف

  • يجب أن تخصص خزانة في المطبخ لحفظ أدوات التنظيف، وذلك لفصلها عن محتويات المطبخ الأخرى ويُفضل أن تكون الخزانة محكمة الإغلاق وعلى رفٍ مرتفع كي لا تصل إلى أيدي الأطفال.

رفوف المطبخ

  • يمكن الاستفادة من الرفوف الخشبية في حال كانت مساحة المطبخ ضيقة لترتيب أغراض المطبخ، حيث يمكن وضع عدد من الرفوف في زوايا المطبخ العلوية بتعليقها على الجدران وتثبيتها جيداً، يتم وضع بعض الأغراض عليها مثل الطناجر أو الأكواب وغيرها من الأغراض.

أجهزة المطبخ الكهربائية

  • يوجد في كل مطبخ العديد من الأجهزة الكهربائية مثل الخلاط الكهربائي والفرن والغاز والمايكروييف والعجانة وغيرها من الأجهزة الأخرى التي تساعد في القيام بأعمال الطبخ  والحلويات المختلفة، ويجب أن يتم ترتيب هذه الأجهزة عن طريق عمل خزانة خشبية أو أكثر للاحتفاظ بهذه الأجهزة داخلها، كما يُترك مكان مخصص للغاز والفرن.

طاولة السفرة في المطبخ

  • توجد في كل مطبخ طاولة سفرة ومن المهم أن يتم وضعها في مكانٍ مناسب في المطبخ بحيث لا تعرقل حركة الأم أثناء تنقلها فيه، كما يجب أن يتم اختيار طاولة سفرة صغيرة الحجم في حال كانت مساحة المطبخ ضيقة ومن أفضل الطاولات المستخدمة التي تتميز بشكلها الدائري، أمّا في المطابخ الكبيرة يتم وضع سفرة كبيرة الحجم نوعاً ما بحيث تتناسب مع مساحة المطبخ.

نصائح لترتيب المطبخ

  • يمكن الاستفادة من مساحة الثلاجة الجانبية من خلال تعليق رفوف صغيرة الحجم تُستخم لحفظ عُلب البهارات.
  • تُستخدم علاقة صغيرة لوضع فوطة المطبخ عليها وأخرى لتعليق فوط التنظيف.
  • يُفضل أن يتم وضع أغراض المطبخ القابلة للكسر في خزائن المطبخ السفلية، بينما الأغراض الخفيفة فيتم وضعها في الخزائن العلوية.
  • يُستحسن ترك مسافة بين الثلاجة والفرن للاحتفاظ بالأدوات الخاصة في صنع المعجنات والصواني.
  • يتم وضع الصحون والأطباق والكؤوس في مكانٍ قريب من السفرة كي يسهل على ربة المنزل ترتيبها أثناء القيام بوضع إحدى الوجبات.
  • توضع الملاعق الكبيرة والصغيرة بالإضافة إلى أغراض الطبخ كالزيت والتوابل في مكانٍ قريب من الغاز أو الموقد ليسهل على ربة المنزل الحصول عليها أثناء الطبخ.
  • تجنب وضع مواد كيمائية ضارة مثل المادة المستخدمة في تسليك المصارف في المطبخ ويُفضل حفظها في منطقة آمنة خارج المطبخ.