البحث عن مواضيع

تعتبر الأرانب من المخلوقات التي تمتاز بالرقة واللطف، وهذا ما جعلها حيواناً محبذاً لدى العديد من الأشخاص، حيث يفضل العديد تربيتها في منازلهم والاعتناء بها، إلا أن البعض الآخر فإنه يتجه إلى استثمار هذه الأرانب وإقامة مشروع منه يدر عليه المال، وتبدو تربية الأرانب من بعيد أمراً سهلاً إلا أنه وفي واقع الحالة فإنها أمراً في غاية الصعوبة لمن لا يملك الخلفية الكافية عن تربيتها، حيث أن تربيتها تحتاج إلى التفكير الجيد في خطوات المشروع، كما أنها تتطلب دراسة جدوى اقتصادية بشكل دقيق وذلك تجنباً لحدوث أي خطأ قد يسبب خسارة كبيرة للمشروع أو قد يفتح باباً من النفقات في غنى عنه، كما أن تربية الأرانب تحتاج أن يولي الشخص جانب النظافة عناية خاصة، حيث أنها تحتاج عناية بنظافتها أكثر من غيرها من الحيوانات الأخرى، وسنعرض كيفية تربية الأرانب على الأرض في هذا المقال. تربية الأرانب على الأرض في البداية وقبل القيام بإنشاء المشروع فإنه يجب التركيز على اختيار سلالة مناسبة من الأرانب. من أفضل السلالات التي يصح بتربيتها الأرانب البلدية، وأرانب اللحم، وأرانب اللحم، وأرانب الفرو. يتم إنشاء بطاريات للأرانب بقصد التربية، حيث أن بطارية الأرانب المنزلية تكون سعتها أربعة أماكن مخصصة لتسمين الإنتاج. يلاحظ بأن البطارية الواحدة تتسع لذكر واحد إضافة إلى ثلاثة من الإناث. يمكن استبدال انشاء البطارية باستخدام أحد الغرف الأرضية التي تكون مبلطة. عند القيام بتبليط الغرفة المخصصة للتربية فإنه يفضل أن يكون هذا البلاط مائلاً، حيث أن الميلان يكون بهدف تجميع روث وفضلات الأرانب، وبالتالي يسهل تنظيف هذه الغرفة. عند إنشاء مشاريع الأرانب فإنه يتم إنشاء بيوت للولادة، حيث تكون هذه البيوت ملاصقة للحوائط. إن بيوت الأرانب المخصصة للولادة من الممكن أن تكون على شكل صناديق خشبية، بحيث تكون أبعاد هذا الصندوق هو 50 ×30 ×30سم. يمكن الاستعانة عن الصناديق الخشبية بإنشاء بيوت بنفس القياس باستخدام الطوب. عند إنشاء بيوت الأرانب المخصصة للولادة فإنه يتم عمل باب وذلك لدخول الأم، حيث أن هذا الباب تقوم الأم بإغلاقه باستخدام قش الأرز بعد ان تضع أبنائها. يحتوي كل بيت للأرانب على "المعالف" و"المساقي" المخصصة لها. إن البطاريات المجهزة لتربية الأرانب تكون مزودة بأنابيب مياه بلاستيكية مخصصة للشرب. إن هذه البطاريات تكون مزودة بحوض مخصص لتجميع الروث والبول، بحيث يتم تنظيف وتفريغ هذا الحوض يومياً. أما عن إضاءة الأماكن التي تعيش فيها الأرانب فإنه يجب أن تتوفر الإضاءة فيها لمدة أربعة عشر ساعة يومياً، حيث أن الإضاء تؤثر بشكل أساسي على الخصوبة. يجب أن تكون الإضاءة مناسبة وليست شديدة كي لا تزعج الأرانب.

كيفية تربية الأرانب على الأرض

كيفية تربية الأرانب على الأرض
بواسطة: - آخر تحديث: 17 يوليو، 2017

تعتبر الأرانب من المخلوقات التي تمتاز بالرقة واللطف، وهذا ما جعلها حيواناً محبذاً لدى العديد من الأشخاص، حيث يفضل العديد تربيتها في منازلهم والاعتناء بها، إلا أن البعض الآخر فإنه يتجه إلى استثمار هذه الأرانب وإقامة مشروع منه يدر عليه المال، وتبدو تربية الأرانب من بعيد أمراً سهلاً إلا أنه وفي واقع الحالة فإنها أمراً في غاية الصعوبة لمن لا يملك الخلفية الكافية عن تربيتها، حيث أن تربيتها تحتاج إلى التفكير الجيد في خطوات المشروع، كما أنها تتطلب دراسة جدوى اقتصادية بشكل دقيق وذلك تجنباً لحدوث أي خطأ قد يسبب خسارة كبيرة للمشروع أو قد يفتح باباً من النفقات في غنى عنه، كما أن تربية الأرانب تحتاج أن يولي الشخص جانب النظافة عناية خاصة، حيث أنها تحتاج عناية بنظافتها أكثر من غيرها من الحيوانات الأخرى، وسنعرض كيفية تربية الأرانب على الأرض في هذا المقال.

تربية الأرانب على الأرض

  • في البداية وقبل القيام بإنشاء المشروع فإنه يجب التركيز على اختيار سلالة مناسبة من الأرانب.
  • من أفضل السلالات التي يصح بتربيتها الأرانب البلدية، وأرانب اللحم، وأرانب اللحم، وأرانب الفرو.
  • يتم إنشاء بطاريات للأرانب بقصد التربية، حيث أن بطارية الأرانب المنزلية تكون سعتها أربعة أماكن مخصصة لتسمين الإنتاج.
  • يلاحظ بأن البطارية الواحدة تتسع لذكر واحد إضافة إلى ثلاثة من الإناث.
  • يمكن استبدال انشاء البطارية باستخدام أحد الغرف الأرضية التي تكون مبلطة.
  • عند القيام بتبليط الغرفة المخصصة للتربية فإنه يفضل أن يكون هذا البلاط مائلاً، حيث أن الميلان يكون بهدف تجميع روث وفضلات الأرانب، وبالتالي يسهل تنظيف هذه الغرفة.
  • عند إنشاء مشاريع الأرانب فإنه يتم إنشاء بيوت للولادة، حيث تكون هذه البيوت ملاصقة للحوائط.
  • إن بيوت الأرانب المخصصة للولادة من الممكن أن تكون على شكل صناديق خشبية، بحيث تكون أبعاد هذا الصندوق هو 50 ×30 ×30سم.
  • يمكن الاستعانة عن الصناديق الخشبية بإنشاء بيوت بنفس القياس باستخدام الطوب.
  • عند إنشاء بيوت الأرانب المخصصة للولادة فإنه يتم عمل باب وذلك لدخول الأم، حيث أن هذا الباب تقوم الأم بإغلاقه باستخدام قش الأرز بعد ان تضع أبنائها.
  • يحتوي كل بيت للأرانب على “المعالف” و”المساقي” المخصصة لها.
  • إن البطاريات المجهزة لتربية الأرانب تكون مزودة بأنابيب مياه بلاستيكية مخصصة للشرب.
  • إن هذه البطاريات تكون مزودة بحوض مخصص لتجميع الروث والبول، بحيث يتم تنظيف وتفريغ هذا الحوض يومياً.
  • أما عن إضاءة الأماكن التي تعيش فيها الأرانب فإنه يجب أن تتوفر الإضاءة فيها لمدة أربعة عشر ساعة يومياً، حيث أن الإضاء تؤثر بشكل أساسي على الخصوبة.
  • يجب أن تكون الإضاءة مناسبة وليست شديدة كي لا تزعج الأرانب.