البحث عن مواضيع

منذ القدم عرف الإنسان الوقت والزمن وعرفت لديهم الأيام والأسابيع والأعوام والسنين، حيث أن ربط الأحداث بالوقت يسهل عليهم القيام بالمهام والواجبات كما أنه يعمل على تنظيم الأمور وتسهيل القيام بها، وكما هو معروف لدى الجميع بأننا وفي البلاد العربية خاصة بلاد المسلمين فإننا نمتلك نوعين من التقويم الأول هو التقويم الميلادي والثاني هو التقويم الهجري، والسنة الواحد تتكون من اثني عشر شهراً، حيث أن الشهر الواحد يتكون في غالب الأحيان من ثلاثين أو واحد وثلاثين يوماً، أي بمعدل أربعة أسابيع، واليوم الواحد يتكون من أربع وعشرين ساعة، حيث تختلف عدد ساعات النهار وعدد ساعات الليل باختلاف الفصل من السنة، فنلاحظ أن عدد ساعات الليل يكون أعلى من عدد ساعات النهار في فصل الشتاء، بينما يكون عدد ساعات النهار أعلى من عدد ساعات الليل في فصل الصيف، وغالباً ما يتم حساب موعد المناسبات السنوية مثل بداية شهر رمضان وعيد الفطر بناءً على التقويم الهجري وليس الميلادي، لذلك سنقدم معلومات توضح كيفية تحويل التاريخ الميلادي إلى هجري خلال هذا المقال. كيفية تحويل التاريخ الميلادي إلى هجري كيفية التحويل من التاريخ الهجريّ إلى التاريخ الميلاديّ للتحويل من التاريخ الهجري إلى التاريخ الميلادي فإنه يتم اتباع القانون التالي: التاريخ الميلاديّ = (التاريخ الهجريّ + 622) - (التاريخ الهجريّ/33) على سبيل المثال عن القيام بتحويل العام الهجري (1450 هـ) إلى تاريخ ميلاديّ وعند التطبيق على المعادلة فإنه ينتج لدينا التالي: (1450 + 622) - (1450/ 33)، فيكون  العام الميلادي الذي يوافق هذا العام هو 2028 م. كيفية التحويل من التاريخ الميلاديّ إلى التاريخ الهجريّ للتحويل من التاريخ الميلادي إلى التاريخ الهجري فإنه يتم اتباع القانون التالي: التاريخ الهجريّ = (التاريخ الميلادي -622) / 0.97 على سبيل المثال عن القيام بتحويل العام الميلادي (2005 م) إلى التاريخ الهجري وعند التطبيق على المعادلة فإنه ينتج لدينا التالي: (2005 -622) / 0.97، فيكون العام الهجري الذي يوافق هذا العام الميلادي هو 1425م. معلومات حول التقويم الميلادي والتقويم الهجري يعرف التقويم الهجري عند المسلمين باسم التقويم الهجري القمري أيضاً. يعتمد التقويم الهجري على دورة حياة القمر، ومن هنا جاءت التسمية بالتقويم القمري. تكمن أهمية التقويم الهجري بأنه أساسي لتحديد تواريخ المناسبات الدينيّة، حيث أنه لا يتم الاعتماد على التقويم الميلادي لتحديدها. تقوم بعض الدول والتي على رأسها المملكة العربية السعودية بتوثيق المعاملات الرسمية باستخدام التاريخ الهجري. يطلق على التاريخ الميلادي العديد من التسميات والتي من أبرزها تقويم غريغوري أو التقويم الغربي. يستخدم التقويم الميلادي للتوثيق في معظم بلدان العالم، وتم الاعتماد على تاريخ ميلاد المسيح عند وضع هذا التقويم.

كيفية تحويل التاريخ الميلادي إلى هجري

كيفية تحويل التاريخ الميلادي إلى هجري
بواسطة: - آخر تحديث: 6 سبتمبر، 2017

منذ القدم عرف الإنسان الوقت والزمن وعرفت لديهم الأيام والأسابيع والأعوام والسنين، حيث أن ربط الأحداث بالوقت يسهل عليهم القيام بالمهام والواجبات كما أنه يعمل على تنظيم الأمور وتسهيل القيام بها، وكما هو معروف لدى الجميع بأننا وفي البلاد العربية خاصة بلاد المسلمين فإننا نمتلك نوعين من التقويم الأول هو التقويم الميلادي والثاني هو التقويم الهجري، والسنة الواحد تتكون من اثني عشر شهراً، حيث أن الشهر الواحد يتكون في غالب الأحيان من ثلاثين أو واحد وثلاثين يوماً، أي بمعدل أربعة أسابيع، واليوم الواحد يتكون من أربع وعشرين ساعة، حيث تختلف عدد ساعات النهار وعدد ساعات الليل باختلاف الفصل من السنة، فنلاحظ أن عدد ساعات الليل يكون أعلى من عدد ساعات النهار في فصل الشتاء، بينما يكون عدد ساعات النهار أعلى من عدد ساعات الليل في فصل الصيف، وغالباً ما يتم حساب موعد المناسبات السنوية مثل بداية شهر رمضان وعيد الفطر بناءً على التقويم الهجري وليس الميلادي، لذلك سنقدم معلومات توضح كيفية تحويل التاريخ الميلادي إلى هجري خلال هذا المقال.

كيفية تحويل التاريخ الميلادي إلى هجري

كيفية التحويل من التاريخ الهجريّ إلى التاريخ الميلاديّ

للتحويل من التاريخ الهجري إلى التاريخ الميلادي فإنه يتم اتباع القانون التالي:

  • التاريخ الميلاديّ = (التاريخ الهجريّ + 622) – (التاريخ الهجريّ/33)
  • على سبيل المثال عن القيام بتحويل العام الهجري (1450 هـ) إلى تاريخ ميلاديّ وعند التطبيق على المعادلة فإنه ينتج لدينا التالي: (1450 + 622) – (1450/ 33)، فيكون  العام الميلادي الذي يوافق هذا العام هو 2028 م.

كيفية التحويل من التاريخ الميلاديّ إلى التاريخ الهجريّ

للتحويل من التاريخ الميلادي إلى التاريخ الهجري فإنه يتم اتباع القانون التالي:

  • التاريخ الهجريّ = (التاريخ الميلادي -622) / 0.97
  • على سبيل المثال عن القيام بتحويل العام الميلادي (2005 م) إلى التاريخ الهجري وعند التطبيق على المعادلة فإنه ينتج لدينا التالي: (2005 -622) / 0.97، فيكون العام الهجري الذي يوافق هذا العام الميلادي هو 1425م.

معلومات حول التقويم الميلادي والتقويم الهجري

  • يعرف التقويم الهجري عند المسلمين باسم التقويم الهجري القمري أيضاً.
  • يعتمد التقويم الهجري على دورة حياة القمر، ومن هنا جاءت التسمية بالتقويم القمري.
  • تكمن أهمية التقويم الهجري بأنه أساسي لتحديد تواريخ المناسبات الدينيّة، حيث أنه لا يتم الاعتماد على التقويم الميلادي لتحديدها.
  • تقوم بعض الدول والتي على رأسها المملكة العربية السعودية بتوثيق المعاملات الرسمية باستخدام التاريخ الهجري.
  • يطلق على التاريخ الميلادي العديد من التسميات والتي من أبرزها تقويم غريغوري أو التقويم الغربي.
  • يستخدم التقويم الميلادي للتوثيق في معظم بلدان العالم، وتم الاعتماد على تاريخ ميلاد المسيح عند وضع هذا التقويم.