الانقسام الخلوي تخضعُ جميع الكائنات الحيّة للانقسام الخلوي في إحدى مراحل تطوّرها، ففي الكائنات أحاديّة الخلية ويكون الانقسامُ مهمًا جدًا  للبقاء ويسمّى الاستنساخ، ولكن في الكائنات متعددة الخلايا فإنّ الانقسام الخلوي مطلوب بشكل مطلق للنمو، ويتميز انقسام الخلايا بفصل المواد الجينية وإعادة توزيع المحتويات الخلوية التي يوفّرها الهيكل الخلوي، أمّا عن انقسام الخلية النباتية فهي تتبع الانقسامات في الأنسجة الإنشائية، ومع ذلك فإنه يتمّ غلق الخلايا النباتية في جدران الخلايا الصلبة، إذًا كيف يحدث انقسام الخلية النباتيّة؟ كيفية انقسام الخلية النباتية تنمو النباتات عندما تنمو الخلايا الموجودة فيها، ويحدث ذلك بإحدى طريقتين إما بنمو حجم الخلايا، وإما أن تنقسم هذه الخلايا وتنسخ نفسها، وتتميز عملية انقسام الخلية النباتية بأنها عملية معقدة، ويسمى الانقسام الخلوي أو الانقسام الفتيلي، ويتم من خلال هذا الانقسام الحفاظ على محتوى الصبغية للخلية، ويمر الانقسام بعدة أطوار وهيكما يأتي: الطور البيني: ينتشر الكروماتين ويتضاعف حجم الخلية، وتدريجيًا يصبح الكروموسوم مكثفًا، وينقسم بالطول على شكل خيوط لتشكيل اثنين من الكروماتيدات، وتبقى هذه الكروماتيدات ملتفة حول بعضها البعض بشكل حلزوني، وتصبح الكروموسومات وحدة فردية بسبب اللف، وتبدأ النواة والغشاء النووي بالاختفاء تدريجيًا. الطور الاستوائي: يختفي الغشاء النووي تمامًا وتظهر بنية جديدة وهي ألياف المغزل في السيتوبلازم، التي تتألف كيميائيا من جزيئات بروتين طويلة السلسلة موجهة طوليًا بين قطبين، وتتحرك الصبغات نحو صفيحة استوائية ويتم ترتيبها في المستوى الاستوائي، وتقسم الأقواس الوسطى وتحرك كل من الكروماتيد لتتماشى مع الصفيحة الاستوائية. الطور الانفصالي أو طور الصعود: يبدأ الكروماتيز في كل كرموسوم بالتحرك في اتجاهين متعاكسين، وهذا يساعد في التقسيم للكروماتيدات بين قطبين الخلية وعدد الكروموسومات يبقى ثابتًا عند انتهاء الطور، وتبدأ الكروموسومات بالاكتظاظ بكثافة في القطبين، حتى يكتمل عددها ويبدأ السيتوبلازم في الانقسام. الطور النهائي: في هذه المرحلة يحدث اعادة التنظيم مما يؤدي إلى تشكيل نواتين جديدتين عند طرفي الخلية، ويظهر الغشاء النووي والنواة مرة ثانية ويحيطان بالكروموسومات، وتحتوي النواة التي يتم تكوينها حديثاً على عدد الكروموسومات نفسه الذي كان موجودًا في النواة الأصلية، وتتكون خليتان متماثلتان. مكونات الخلية النباتية الخلية النباتية هي خلية حقيقية النواة أي أن لها نواة مرتبطة بغشاء، وتكون هذه الخلية أكبر من الخلية الحيوانية، والخلايا النباتية متشابه في الشكل وتكون على شكل مستطيل أو مكعب منتظم، والآن بعد التعرّف على مراحل انقسام الخلية النباتيّة، بقي التعرّف على مكونات هذه الخلية، وهي كما يأتي: غشاء الخلية. جدار الخلية. مركز الخلية. الكلوروفيل. البلاستيدات الخضراء. السيتوبلازم. جهاز جولجي. الميتوكوندريا. الغشاء النووي. النواة. الريبوسوم. الشبكة الإندوبلازمية.

كيفية انقسام الخلية النباتية

كيفية انقسام الخلية النباتية

بواسطة: - آخر تحديث: 7 مايو، 2018

الانقسام الخلوي

تخضعُ جميع الكائنات الحيّة للانقسام الخلوي في إحدى مراحل تطوّرها، ففي الكائنات أحاديّة الخلية ويكون الانقسامُ مهمًا جدًا  للبقاء ويسمّى الاستنساخ، ولكن في الكائنات متعددة الخلايا فإنّ الانقسام الخلوي مطلوب بشكل مطلق للنمو، ويتميز انقسام الخلايا بفصل المواد الجينية وإعادة توزيع المحتويات الخلوية التي يوفّرها الهيكل الخلوي، أمّا عن انقسام الخلية النباتية فهي تتبع الانقسامات في الأنسجة الإنشائية، ومع ذلك فإنه يتمّ غلق الخلايا النباتية في جدران الخلايا الصلبة، إذًا كيف يحدث انقسام الخلية النباتيّة؟

كيفية انقسام الخلية النباتية

تنمو النباتات عندما تنمو الخلايا الموجودة فيها، ويحدث ذلك بإحدى طريقتين إما بنمو حجم الخلايا، وإما أن تنقسم هذه الخلايا وتنسخ نفسها، وتتميز عملية انقسام الخلية النباتية بأنها عملية معقدة، ويسمى الانقسام الخلوي أو الانقسام الفتيلي، ويتم من خلال هذا الانقسام الحفاظ على محتوى الصبغية للخلية، ويمر الانقسام بعدة أطوار وهيكما يأتي:

  • الطور البيني: ينتشر الكروماتين ويتضاعف حجم الخلية، وتدريجيًا يصبح الكروموسوم مكثفًا، وينقسم بالطول على شكل خيوط لتشكيل اثنين من الكروماتيدات، وتبقى هذه الكروماتيدات ملتفة حول بعضها البعض بشكل حلزوني، وتصبح الكروموسومات وحدة فردية بسبب اللف، وتبدأ النواة والغشاء النووي بالاختفاء تدريجيًا.
  • الطور الاستوائي: يختفي الغشاء النووي تمامًا وتظهر بنية جديدة وهي ألياف المغزل في السيتوبلازم، التي تتألف كيميائيا من جزيئات بروتين طويلة السلسلة موجهة طوليًا بين قطبين، وتتحرك الصبغات نحو صفيحة استوائية ويتم ترتيبها في المستوى الاستوائي، وتقسم الأقواس الوسطى وتحرك كل من الكروماتيد لتتماشى مع الصفيحة الاستوائية.
  • الطور الانفصالي أو طور الصعود: يبدأ الكروماتيز في كل كرموسوم بالتحرك في اتجاهين متعاكسين، وهذا يساعد في التقسيم للكروماتيدات بين قطبين الخلية وعدد الكروموسومات يبقى ثابتًا عند انتهاء الطور، وتبدأ الكروموسومات بالاكتظاظ بكثافة في القطبين، حتى يكتمل عددها ويبدأ السيتوبلازم في الانقسام.
  • الطور النهائي: في هذه المرحلة يحدث اعادة التنظيم مما يؤدي إلى تشكيل نواتين جديدتين عند طرفي الخلية، ويظهر الغشاء النووي والنواة مرة ثانية ويحيطان بالكروموسومات، وتحتوي النواة التي يتم تكوينها حديثاً على عدد الكروموسومات نفسه الذي كان موجودًا في النواة الأصلية، وتتكون خليتان متماثلتان.

مكونات الخلية النباتية

الخلية النباتية هي خلية حقيقية النواة أي أن لها نواة مرتبطة بغشاء، وتكون هذه الخلية أكبر من الخلية الحيوانية، والخلايا النباتية متشابه في الشكل وتكون على شكل مستطيل أو مكعب منتظم، والآن بعد التعرّف على مراحل انقسام الخلية النباتيّة، بقي التعرّف على مكونات هذه الخلية، وهي كما يأتي:

  • غشاء الخلية.
  • جدار الخلية.
  • مركز الخلية.
  • الكلوروفيل.
  • البلاستيدات الخضراء.
  • السيتوبلازم.
  • جهاز جولجي.
  • الميتوكوندريا.
  • الغشاء النووي.
  • النواة.
  • الريبوسوم.
  • الشبكة الإندوبلازمية.