اليدين الجافة يعاني العديد من الأشخاص خاصةً النساء من جفاف بشرة اليدين، وقد يكون هذا الجفاف شديداً مما يؤدي إلى إصابتها بالقروح والجروح والتشققات، لذا يجب الحرص على الاهتمام والعناية باليدين بصورةٍ مستمرة للحفاظ على رطوبتها ونعومتها، ويجب على المرأة أن ترتدي القفازات عند قيامها بأعمال التنظيف والطهي واستخدام الكريمات المرطبة أو الزيوت الطبيعية في تدليكها بشكلٍ يومي، مع الحرص على تناول الأغذية الصحية وشرب الكثير من الماء، وفي هذا المقال سيتم التعرف على كيفية العناية باليدين الجافة. كيفية العناية باليدين الجافة بخطوات بسيطة تطبيق الكريمات المرطبة للبشرة بشكلٍ دائم خاصةً بعد القيام بالأعمال المنزلية مثل غسل الثياب وغسل الأطباق وغيرها من الأعمال الأخرى التي تتسبب بجفاف اليدين، ويُنصح بوضعه أربع مرات في اليوم لمنحها المزيد من النضارة، ويمكن استخدام خليط مكون عصير الخيار مضاف إليه كمية مناسبة من الجليسرين وتطبيق هذا الخليط على اليدين كل يوم مساءً قبل الذهاب إلى النوم، وارتداء قفازات مصنوعة من القطن. تجنب تعريض اليدين للماء الساخن جداً؛ لأنها تزيد من جفاف البشرة. الحرص على استخدام الصابون الدهني أو المحتوي على الجليسرين عند غسل اليدين وتجفيفها جيداً، وتجنب استعمال الصابون الصناعي المحتوي على مواد كيميائية تسبب تلف الجلد. كيفية العناية باليدين الجافة يتم من خلال تطبيق كريم واقي من أشعة الشمس لحماية الديدن من آثارها الضارة حيث تتسبب بظهور البقع الغامقة وتشقق البشرة. يُفضل ارتداء القفازات المطاطية المبطنة بطبقة من القطن عند القيام بمختلف أعمال التنظيف لحماية اليدين من المواد الكيميائية التي تتكون منها أدوات التنظيف. تقشير بشرة اليدين باستخدام كريمات التقشير المتواجدة في الصيدليات للتخلص من خلايا الجلد الميتة ومنحها مظهراً نضراً وصحياً، كما يمكن استخدام مزيج مكون من العسل وكمية مناسبة من السكر، وتطبيق الخليط على البشرة وفركها بلطف ثم تُغسل بالماء الدافئ. كيفية العناية باليدين الجافة بالوصفات الطبيعية الأفوكادو: يتم هرس ثمرة من الأفوكا،دو ويُخلط الهريس مع ملعقة من العسل، ويُطبق على اليدين ثم يُدلك بحركاتٍ دائرية وبعد ثلاثين دقيقة يتم شطفه بالماء. صفار البيض: يتم وضع صفار حبة من البيض في طبق مناسب، ثم يُخفق بشكلٍ جيد، يُطبق المزيج على اليدين وبعد ثلاثين دقيقة يتم غسله بالماء. الحليب السائل: يُستخدم الحليب كامل الدسم في علاج اليدين من الجفاف عن طريق تطبيقه على اليدين ويُفضل أن يُترك حتى يجف تماماً ثم يُشطف بالماء العادي، كما يمكن خلط الحليب مع القليل من العسل وتطبيقه على اليدين وبعد أن يجف يتم غسله بالماء. اللبن: يتم تطبيق اللبن على اليدين وبعد أن يجف يتم شطفه بالماء، كما يمكن خلط كمية من اللبن مع القليل من الدقيق للحصول على عجينة يتم تطبيقها على اليدين، وبعد أن تجف تُغسل بالماء البارد.

كيفية العناية باليدين الجافة

كيفية العناية باليدين الجافة

بواسطة: - آخر تحديث: 11 أبريل، 2018

اليدين الجافة

يعاني العديد من الأشخاص خاصةً النساء من جفاف بشرة اليدين، وقد يكون هذا الجفاف شديداً مما يؤدي إلى إصابتها بالقروح والجروح والتشققات، لذا يجب الحرص على الاهتمام والعناية باليدين بصورةٍ مستمرة للحفاظ على رطوبتها ونعومتها، ويجب على المرأة أن ترتدي القفازات عند قيامها بأعمال التنظيف والطهي واستخدام الكريمات المرطبة أو الزيوت الطبيعية في تدليكها بشكلٍ يومي، مع الحرص على تناول الأغذية الصحية وشرب الكثير من الماء، وفي هذا المقال سيتم التعرف على كيفية العناية باليدين الجافة.

كيفية العناية باليدين الجافة بخطوات بسيطة

  • تطبيق الكريمات المرطبة للبشرة بشكلٍ دائم خاصةً بعد القيام بالأعمال المنزلية مثل غسل الثياب وغسل الأطباق وغيرها من الأعمال الأخرى التي تتسبب بجفاف اليدين، ويُنصح بوضعه أربع مرات في اليوم لمنحها المزيد من النضارة، ويمكن استخدام خليط مكون عصير الخيار مضاف إليه كمية مناسبة من الجليسرين وتطبيق هذا الخليط على اليدين كل يوم مساءً قبل الذهاب إلى النوم، وارتداء قفازات مصنوعة من القطن.
  • تجنب تعريض اليدين للماء الساخن جداً؛ لأنها تزيد من جفاف البشرة.
  • الحرص على استخدام الصابون الدهني أو المحتوي على الجليسرين عند غسل اليدين وتجفيفها جيداً، وتجنب استعمال الصابون الصناعي المحتوي على مواد كيميائية تسبب تلف الجلد.
  • كيفية العناية باليدين الجافة يتم من خلال تطبيق كريم واقي من أشعة الشمس لحماية الديدن من آثارها الضارة حيث تتسبب بظهور البقع الغامقة وتشقق البشرة.
  • يُفضل ارتداء القفازات المطاطية المبطنة بطبقة من القطن عند القيام بمختلف أعمال التنظيف لحماية اليدين من المواد الكيميائية التي تتكون منها أدوات التنظيف.
  • تقشير بشرة اليدين باستخدام كريمات التقشير المتواجدة في الصيدليات للتخلص من خلايا الجلد الميتة ومنحها مظهراً نضراً وصحياً، كما يمكن استخدام مزيج مكون من العسل وكمية مناسبة من السكر، وتطبيق الخليط على البشرة وفركها بلطف ثم تُغسل بالماء الدافئ.

كيفية العناية باليدين الجافة بالوصفات الطبيعية

  • الأفوكادو: يتم هرس ثمرة من الأفوكا،دو ويُخلط الهريس مع ملعقة من العسل، ويُطبق على اليدين ثم يُدلك بحركاتٍ دائرية وبعد ثلاثين دقيقة يتم شطفه بالماء.
  • صفار البيض: يتم وضع صفار حبة من البيض في طبق مناسب، ثم يُخفق بشكلٍ جيد، يُطبق المزيج على اليدين وبعد ثلاثين دقيقة يتم غسله بالماء.
  • الحليب السائل: يُستخدم الحليب كامل الدسم في علاج اليدين من الجفاف عن طريق تطبيقه على اليدين ويُفضل أن يُترك حتى يجف تماماً ثم يُشطف بالماء العادي، كما يمكن خلط الحليب مع القليل من العسل وتطبيقه على اليدين وبعد أن يجف يتم غسله بالماء.
  • اللبن: يتم تطبيق اللبن على اليدين وبعد أن يجف يتم شطفه بالماء، كما يمكن خلط كمية من اللبن مع القليل من الدقيق للحصول على عجينة يتم تطبيقها على اليدين، وبعد أن تجف تُغسل بالماء البارد.