يعتبر المهبل من أجزاء الجسم الحساسة لدى المرأة، وتحتاج هذه المنطقة للتنظيف المستمر والعناية خاصةً أثناء الدورة الشهرية كي لا تنبعث منه رائحة كريهة، ونظراً لخروج إفرازات من المهبل يجب القيام بتنظيفه بشكلٍ يومي لمنع تعرضه للالتهابات التي تسببها البكتيريا، وسنتعرف في هذا المقال عن طريقة العناية بالمهبل ووصفات طبيعية لتعطيره وتبييضه. طريق العناية بالمهبل القيام بغسل المهبل بشكلٍ يومي من الأمام إلى الخلف حرصاً على نظافته الصحية. القيام بتبديل الملابس الداخلية بشكلٍ يومي بمعدل مرتين خصوصاً وقت الدورة ومع زيادة إفرازات المهبل. للحفاظ على المهبل نظيف وغير رطب وصحي يجب القيام بإزالة الشعر بشكلٍ مستمر حتى لا تتمكن البكتيريا المسببة للروائح المزعجة من التكاثر والانتشار. استعمال الفوط الصحية اليومية والقيام بتغييرها بشكلٍ يومي للحفاظ على المهبل نظيف وغير رطب. تنظيف المهبل باستعمال الماء الدافئ. القيام بتجفيف المهبل لمنع انتشار الفطريات والبكتيريا. الحرص على شرب العصائر الطبيعية مثل التوت والأناناس والرمان، لأن هذه العصائر تساهم في تحسين الرائحة التي تنبعث من إفرازات المهبل. تجنب ارتداء الملابس الضيقة. وصفات طبيعية لمنطقة المهبل نمزج نصف ملعقة من الملح ونصف ملعقة من بودرة الأطفال ونصف ملعقة من السكر بالإضافة إلى كوبان من ماء الورد وثلاث ملاعق من زيت الزيتون، نخلط المكونات مع بعضها جيداً ونضع الخليط على النار ويُستحسن أن نتركه لمدة خمس دقائق، نضع الخليط بعد ذلك على المنطقة الحساسة ونفركها بلطف ثم نغسلها بالماء ونجففها. نخلط عصير ثمرة من الليمون وكمية مناسبة من زيت الجليسرين، ثم نطبق الخليط على المنطقة الحساسة ونتركه لعدة دقائق ثم نغسله جيداً بالماء. وصفات طبيعية لتعطير منطقة المهبل نخلط نصف ملعقة كبيرة من زيت الورد وملعقتان صغيرتان من بودرة الأطفال بالإضافة إلى ملعقتان صغيرتان من مسحوق النشا وملعقة كبيرة من الفازلين، نمزج المكونات مع بعضها جيداً ونضع الخليط في علبةٍ فارغة ونظيفة محكمة الإغلاق لحين الاستخدام ونترك العلبة في الثلاجة ليومٍ كامل، بعد ذلك نقوم بدهن المنطقة الحساسة من الخارج بهذا الخليط ثم نقوم بارتداء الملابس القطنية. نحضر حجراً من المسك ثم نكسره إلى قطعٍ صغيرة، نضع قطع المسك على النار ونتركها حتى تذوب ثم نضيف ثلاث ملاعق من ماء الورد وكمية قليلة من الفازلين وثلاث ملاعق من الجلسرين، نقلب الخليط حتى يتجانس ثم نرفعه عن النار ونتركه يبرد ليلة كاملة، بعد ذلك نقوم بوضعه على المنطقة الحساسة من وقتٍ لآخر.

كيفية العناية بالمهبل

كيفية العناية بالمهبل

بواسطة: - آخر تحديث: 20 سبتمبر، 2017

يعتبر المهبل من أجزاء الجسم الحساسة لدى المرأة، وتحتاج هذه المنطقة للتنظيف المستمر والعناية خاصةً أثناء الدورة الشهرية كي لا تنبعث منه رائحة كريهة، ونظراً لخروج إفرازات من المهبل يجب القيام بتنظيفه بشكلٍ يومي لمنع تعرضه للالتهابات التي تسببها البكتيريا، وسنتعرف في هذا المقال عن طريقة العناية بالمهبل ووصفات طبيعية لتعطيره وتبييضه.

طريق العناية بالمهبل

  • القيام بغسل المهبل بشكلٍ يومي من الأمام إلى الخلف حرصاً على نظافته الصحية.
  • القيام بتبديل الملابس الداخلية بشكلٍ يومي بمعدل مرتين خصوصاً وقت الدورة ومع زيادة إفرازات المهبل.
  • للحفاظ على المهبل نظيف وغير رطب وصحي يجب القيام بإزالة الشعر بشكلٍ مستمر حتى لا تتمكن البكتيريا المسببة للروائح المزعجة من التكاثر والانتشار.
  • استعمال الفوط الصحية اليومية والقيام بتغييرها بشكلٍ يومي للحفاظ على المهبل نظيف وغير رطب.
  • تنظيف المهبل باستعمال الماء الدافئ.
  • القيام بتجفيف المهبل لمنع انتشار الفطريات والبكتيريا.
  • الحرص على شرب العصائر الطبيعية مثل التوت والأناناس والرمان، لأن هذه العصائر تساهم في تحسين الرائحة التي تنبعث من إفرازات المهبل.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة.

وصفات طبيعية لمنطقة المهبل

  • نمزج نصف ملعقة من الملح ونصف ملعقة من بودرة الأطفال ونصف ملعقة من السكر بالإضافة إلى كوبان من ماء الورد وثلاث ملاعق من زيت الزيتون، نخلط المكونات مع بعضها جيداً ونضع الخليط على النار ويُستحسن أن نتركه لمدة خمس دقائق، نضع الخليط بعد ذلك على المنطقة الحساسة ونفركها بلطف ثم نغسلها بالماء ونجففها.
  • نخلط عصير ثمرة من الليمون وكمية مناسبة من زيت الجليسرين، ثم نطبق الخليط على المنطقة الحساسة ونتركه لعدة دقائق ثم نغسله جيداً بالماء.

وصفات طبيعية لتعطير منطقة المهبل

  • نخلط نصف ملعقة كبيرة من زيت الورد وملعقتان صغيرتان من بودرة الأطفال بالإضافة إلى ملعقتان صغيرتان من مسحوق النشا وملعقة كبيرة من الفازلين، نمزج المكونات مع بعضها جيداً ونضع الخليط في علبةٍ فارغة ونظيفة محكمة الإغلاق لحين الاستخدام ونترك العلبة في الثلاجة ليومٍ كامل، بعد ذلك نقوم بدهن المنطقة الحساسة من الخارج بهذا الخليط ثم نقوم بارتداء الملابس القطنية.
  • نحضر حجراً من المسك ثم نكسره إلى قطعٍ صغيرة، نضع قطع المسك على النار ونتركها حتى تذوب ثم نضيف ثلاث ملاعق من ماء الورد وكمية قليلة من الفازلين وثلاث ملاعق من الجلسرين، نقلب الخليط حتى يتجانس ثم نرفعه عن النار ونتركه يبرد ليلة كاملة، بعد ذلك نقوم بوضعه على المنطقة الحساسة من وقتٍ لآخر.