الشعر التالف يتعرّضُ الشعرُ للعديدِ من المشاكل الصحيّة والجماليّة إثر اتباع عادات مضرّة للشعر، كفقدانه لمعانَه وبريقَه أو تعرّضه للتقصّف والتلف جرّاء الاستعمال المتكرّر لصبغاتِ الشعر أو غسل الشعر بشكلٍ يوميّ، بالإضافةِ إلّا أنّ كثرة تجفيف الشعر بمجفّف الشعر يؤدي إلى إصابته بالتلف والجفاف، وسيتم في هذا المقال تقديم أهم المعلومات حول كيفية العناية بالشعر التالف، وما هي أفضل خلطات الشعر الطبيعية التي يُنصح بتطبيقها على الشعر التالف لمعالجته. كيفية العناية بالشعر التالف هناك العديدُ من الطرق التي تساعد على العناية بالشعر التالف والمتقصّف، وهذا ما يجب معرفته لمنعِ تفاقم هذه المشكلة، وللتعرّف على كيفية العناية بالشعر التالف، يُنصح باتباع النصائح الآتية: يجبُ التقليل من عدد مرّات غسل الشعر، والحرصُ على استعمال غسول شعر تناسب مع ما يتطلّبُه الشعر، فليست جميع أنواع غسول الشعر تكون مناسبة. يُنصح باستعمال الزيوت الطبيعية المقوية لبصيلات الشعر مثل زيت الخروع وزيت جوز الهند، وذلك عن طريق عمل حمامات زيت بمعدل ثلاث مرات أسبوعيًا. يُنصح أن يتمّ قص أطراف الشعر التالف من أجل استعادة بصيلات الشعر قوتها وزيادة معدل نموّ الشعر من زيادة. يجبُ الابتعاد عن مستحضرات الشعر من الكريمات الكيميائيّة وغيرها بشكل نهائيّ طيلة فترة المعالجة. الحرص على تمشيط الشعر ومنع تشابكه لتجنب تقصفه وتكسر أطرافه. الامتناع من تطبيق صبغة الشعر؛ لأنّها تحتوي على مواد كيميائية تضرّ بصحة الشعر وتسبب تلفه وضعفه وجفافه. الابتعاد عن استعمال مجفّف الشعر بشكل مفرط، خاصةً تجفيف الشعر وهو مبلول تمامًا بعد الاستحمام مباشرة. التخلّص من مشكلة قشرة فروة الرأس، فهي من أبرزِ الأسباب وأكثرها شيوعًا التي تؤدّي إلى تلف الشعر وضعفه. الحرص على اعتماد برنامج غذائي صحيّ متكامل؛ لمنع حدوث نقصّ لأيّ نوع من أنواع الفيتامينات التي تؤثر سلبًا على صحة الشعر مثل فيتامين ب، ومن أهم الأطعمة المفيدة والمغذية للشعر ما يأتي: الخضروات الورقيّة مثل: البصل الأخضر والبقدونس والسبانخ. البقوليّات. الأطعمة البحريّة. خلطة طبيعية للعناية بالشعر التالف يمكنُ معالجةُ مشكلة الشعر التالف من خلالِ الاعتناء به كما سبق ذكره، ومن خلال تطبيق بعض الخلطات الطبيعيّة التي تعمل على معالجة الشعر التالف واستعادة صحته وبريقه، ومن أفضلِ أنواع الخلطات الطبيعيّة لمعالجة الشعر التالف الخلطة الآتية: خلطة الأفوكادو والعسل الطبيعي: يُخلط كلٌّ من الأفوكادو بعد أن يُطحَنُ في الخلاط الكهربائيّ مع كمية متساوية من العسل الطبيعيّ معًا. يُطبّقُ الخليط على الشعر وتحديدًا على منطقة الأطراف. يُتركُ الخليط على الشعر لمدّة لا تتجاوز الثلاثين دقيقة. يُغسل الشعر بالماء الفاتر، وتُكرّرُ الخلطة مرّتين في الأسبوع.

كيفية العناية بالشعر التالف

كيفية العناية بالشعر التالف

بواسطة: - آخر تحديث: 12 يونيو، 2018

الشعر التالف

يتعرّضُ الشعرُ للعديدِ من المشاكل الصحيّة والجماليّة إثر اتباع عادات مضرّة للشعر، كفقدانه لمعانَه وبريقَه أو تعرّضه للتقصّف والتلف جرّاء الاستعمال المتكرّر لصبغاتِ الشعر أو غسل الشعر بشكلٍ يوميّ، بالإضافةِ إلّا أنّ كثرة تجفيف الشعر بمجفّف الشعر يؤدي إلى إصابته بالتلف والجفاف، وسيتم في هذا المقال تقديم أهم المعلومات حول كيفية العناية بالشعر التالف، وما هي أفضل خلطات الشعر الطبيعية التي يُنصح بتطبيقها على الشعر التالف لمعالجته.

كيفية العناية بالشعر التالف

هناك العديدُ من الطرق التي تساعد على العناية بالشعر التالف والمتقصّف، وهذا ما يجب معرفته لمنعِ تفاقم هذه المشكلة، وللتعرّف على كيفية العناية بالشعر التالف، يُنصح باتباع النصائح الآتية:

  • يجبُ التقليل من عدد مرّات غسل الشعر، والحرصُ على استعمال غسول شعر تناسب مع ما يتطلّبُه الشعر، فليست جميع أنواع غسول الشعر تكون مناسبة.
  • يُنصح باستعمال الزيوت الطبيعية المقوية لبصيلات الشعر مثل زيت الخروع وزيت جوز الهند، وذلك عن طريق عمل حمامات زيت بمعدل ثلاث مرات أسبوعيًا.
  • يُنصح أن يتمّ قص أطراف الشعر التالف من أجل استعادة بصيلات الشعر قوتها وزيادة معدل نموّ الشعر من زيادة.
  • يجبُ الابتعاد عن مستحضرات الشعر من الكريمات الكيميائيّة وغيرها بشكل نهائيّ طيلة فترة المعالجة.
  • الحرص على تمشيط الشعر ومنع تشابكه لتجنب تقصفه وتكسر أطرافه.
  • الامتناع من تطبيق صبغة الشعر؛ لأنّها تحتوي على مواد كيميائية تضرّ بصحة الشعر وتسبب تلفه وضعفه وجفافه.
  • الابتعاد عن استعمال مجفّف الشعر بشكل مفرط، خاصةً تجفيف الشعر وهو مبلول تمامًا بعد الاستحمام مباشرة.
  • التخلّص من مشكلة قشرة فروة الرأس، فهي من أبرزِ الأسباب وأكثرها شيوعًا التي تؤدّي إلى تلف الشعر وضعفه.
  • الحرص على اعتماد برنامج غذائي صحيّ متكامل؛ لمنع حدوث نقصّ لأيّ نوع من أنواع الفيتامينات التي تؤثر سلبًا على صحة الشعر مثل فيتامين ب، ومن أهم الأطعمة المفيدة والمغذية للشعر ما يأتي:
  1. الخضروات الورقيّة مثل: البصل الأخضر والبقدونس والسبانخ.
  2. البقوليّات.
  3. الأطعمة البحريّة.

خلطة طبيعية للعناية بالشعر التالف

يمكنُ معالجةُ مشكلة الشعر التالف من خلالِ الاعتناء به كما سبق ذكره، ومن خلال تطبيق بعض الخلطات الطبيعيّة التي تعمل على معالجة الشعر التالف واستعادة صحته وبريقه، ومن أفضلِ أنواع الخلطات الطبيعيّة لمعالجة الشعر التالف الخلطة الآتية:

  • خلطة الأفوكادو والعسل الطبيعي:
  1. يُخلط كلٌّ من الأفوكادو بعد أن يُطحَنُ في الخلاط الكهربائيّ مع كمية متساوية من العسل الطبيعيّ معًا.
  2. يُطبّقُ الخليط على الشعر وتحديدًا على منطقة الأطراف.
  3. يُتركُ الخليط على الشعر لمدّة لا تتجاوز الثلاثين دقيقة.
  4. يُغسل الشعر بالماء الفاتر، وتُكرّرُ الخلطة مرّتين في الأسبوع.