البحث عن مواضيع

ترغب جميع الفتيات والسيدات بالحصول على أظافر صحية وجذّابة، حيث تتعرض الأظافر لبعض المشاكل التي تفقدها رونقها وجمالها، ومن هذه المشاكل التكسر وإصابتها بالهشاشة والضعف كما أنها قد تتعرض لتغير اللون بحيث يصبح لونها مائلاً للاصفرار، لذا يجب العناية بالأظافر بشكلٍ دائم، واتباع النظام الغذائي الصحي واستخدام العلاجات الطبيعية، وسنتعرف في هذا المقال على طرق العناية بالأظافر في المنزل. نصائح للعناية بالأظافر يجب ترطيب الأظافر باستخدام المرطبات المحتوية على الكولاجين وفيتامين (هـ). التقليل من استخدام مزيل طلاء الأظافر لأنه يعد من الأسباب الرئيسية لإصابتها بالهشاشة. يجب استخدام القفازات عند القيام بالتنظيف، حيث تحتوي مساحيق التنظيف على مواد كيميائية ضارة تؤدي إلى ضعف الأظافر وتعرضها للتكسر. يجب تقليم الأظافر بشكلٍ مستقيم لحماية طرف الظفر من التلف في حال تم تقليمه بصورةٍ غير مستقيمة. نقع الأظافر في كميةٍ مناسبة من زيت الزيتون الفاتر لمدة خمسة عشرة دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع. تدليك المنطقة المحيطة بكل ظفر بصورةٍ مستمرة لزيادة تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية. كيفية العناية بالأظافر في المنزل البروتين: للتمتع بأظافر قوية يجب أن يحصل الجسم على كمية جيدة من البروتين لأن نقصه يؤدي إلى ضعف الأظافر وظهور البقع البيضاء عليها، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الفاصولياء والمأكولات البحرية والمكسرات والبيض والدجاج وغيرها من المصادر الغذائية الأخرى. تدليك الأظافر: يساهم تدليك الأظافر في تحسين نشاط الدورة الدموية الأمر الذي يجعل الأظافر صحية وقوية، ويمكن أن نستخدم زيت جوز الهند أو كريم الأظافر لتدليك المنطقة المحيطة بكل ظفر لمدة تتراوح من خمس دقائق إلى عشرة دقائق، ثم نلبس قفازات مصنوعة من القطن ونتركه حتى الصباح، بعد ذلك نقوم بغسل الأظافر بالماء الفاتر. خل التفاح: يساهم خل التفاح في علاج الأظافر من الفطريات كما يعزز من صحتها وذلك لاحتوائه على الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، وطريقة استخدامه هي أن نحضر إناء صغير الحجم ونضع فيه كمية من خل التفاح مع كمية مساوية من الماء، ونقوم بنقع أظافرنا في المزيج لمدة تتراوح من خمس دقائق إلى عشرة دقائق. زيت فيتامين E: يساعد فيتامين E في تقوية الأظافر كما يساهم في ترطيبها، ونستخدمه عن طريق استخراج زيت الفيتامين من الكبسولة، ثم نضع الزيت على الأظافر وندلكه لدقائق معدودة ونكرر هذه العملية بشكلٍ يومي قبل الذهاب إلى النوم. زيت شجرة الشاي: يعالج زيت الشاي الأظافر من الالتهابات الفطرية بفضل خصائصه المطهرة، كما يساهم في تقوية الأظافر الضعيفة ويمنع تكسرها، ونستخدمه عن طريق وضع كمية مناسبة من الماء الدافئ في إناءٍ صغير الحجم ونضيف إليه بضع قطرات من زيت الشاي، وننقع أظافرنا بالمزيج لمدة أربع دقائق.

كيفية العناية بالأظافر في المنزل

كيفية العناية بالأظافر في المنزل
بواسطة: - آخر تحديث: 23 أغسطس، 2017

ترغب جميع الفتيات والسيدات بالحصول على أظافر صحية وجذّابة، حيث تتعرض الأظافر لبعض المشاكل التي تفقدها رونقها وجمالها، ومن هذه المشاكل التكسر وإصابتها بالهشاشة والضعف كما أنها قد تتعرض لتغير اللون بحيث يصبح لونها مائلاً للاصفرار، لذا يجب العناية بالأظافر بشكلٍ دائم، واتباع النظام الغذائي الصحي واستخدام العلاجات الطبيعية، وسنتعرف في هذا المقال على طرق العناية بالأظافر في المنزل.

نصائح للعناية بالأظافر

  • يجب ترطيب الأظافر باستخدام المرطبات المحتوية على الكولاجين وفيتامين (هـ).
  • التقليل من استخدام مزيل طلاء الأظافر لأنه يعد من الأسباب الرئيسية لإصابتها بالهشاشة.
  • يجب استخدام القفازات عند القيام بالتنظيف، حيث تحتوي مساحيق التنظيف على مواد كيميائية ضارة تؤدي إلى ضعف الأظافر وتعرضها للتكسر.
  • يجب تقليم الأظافر بشكلٍ مستقيم لحماية طرف الظفر من التلف في حال تم تقليمه بصورةٍ غير مستقيمة.
  • نقع الأظافر في كميةٍ مناسبة من زيت الزيتون الفاتر لمدة خمسة عشرة دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع.
  • تدليك المنطقة المحيطة بكل ظفر بصورةٍ مستمرة لزيادة تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية.

كيفية العناية بالأظافر في المنزل

  • البروتين: للتمتع بأظافر قوية يجب أن يحصل الجسم على كمية جيدة من البروتين لأن نقصه يؤدي إلى ضعف الأظافر وظهور البقع البيضاء عليها، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الفاصولياء والمأكولات البحرية والمكسرات والبيض والدجاج وغيرها من المصادر الغذائية الأخرى.
  • تدليك الأظافر: يساهم تدليك الأظافر في تحسين نشاط الدورة الدموية الأمر الذي يجعل الأظافر صحية وقوية، ويمكن أن نستخدم زيت جوز الهند أو كريم الأظافر لتدليك المنطقة المحيطة بكل ظفر لمدة تتراوح من خمس دقائق إلى عشرة دقائق، ثم نلبس قفازات مصنوعة من القطن ونتركه حتى الصباح، بعد ذلك نقوم بغسل الأظافر بالماء الفاتر.
  • خل التفاح: يساهم خل التفاح في علاج الأظافر من الفطريات كما يعزز من صحتها وذلك لاحتوائه على الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، وطريقة استخدامه هي أن نحضر إناء صغير الحجم ونضع فيه كمية من خل التفاح مع كمية مساوية من الماء، ونقوم بنقع أظافرنا في المزيج لمدة تتراوح من خمس دقائق إلى عشرة دقائق.
  • زيت فيتامين E: يساعد فيتامين E في تقوية الأظافر كما يساهم في ترطيبها، ونستخدمه عن طريق استخراج زيت الفيتامين من الكبسولة، ثم نضع الزيت على الأظافر وندلكه لدقائق معدودة ونكرر هذه العملية بشكلٍ يومي قبل الذهاب إلى النوم.
  • زيت شجرة الشاي: يعالج زيت الشاي الأظافر من الالتهابات الفطرية بفضل خصائصه المطهرة، كما يساهم في تقوية الأظافر الضعيفة ويمنع تكسرها، ونستخدمه عن طريق وضع كمية مناسبة من الماء الدافئ في إناءٍ صغير الحجم ونضيف إليه بضع قطرات من زيت الشاي، وننقع أظافرنا بالمزيج لمدة أربع دقائق.