البحث عن مواضيع

إن امتلاك مهارة العزف على البيانو شيء جميل فهذه الآلة تحمل العازف عليها إلى عالم من الرقي والإبداع، فصوتها الشجي ونغماتها الرقيقة التي تندفع من تلك المفاتيح تسحر وتآسر القلب، فتدفع الجميع إلى حبها والتسابق لتعلم العزف عليها في حال اتيحت لهم الفرصة، وسنقوم بتقديم أهم المعلومات التي تساعد على التعرف على كيفية العزف على البيانو خلال هذا المقال. كيفية العزف على البيانو إن العزف على هذه الآلة ليس بالأمر السهل أو الذي يمكن اتقانه بسرعة فهو يحتاج إلى دربة ومهارة وصبر وبال طويل ليستطيع المتدرب أن يصبح من العازفين المحترفين، وإليك أهم المعلومات التي تساعد في التعرف على كيفية العزف على البيانو :- اقتناء بيانو خاص : يجب أن يكون لديك البيانو الخاص بك لتتمكن من متابعة التدريب والممارسة في البيت بعد العودة من التدريب. هناك الكثير من الأشكال والأحجام لتناسب حاجة المتدرب وإمكانياته، ولكن ينصح بالحجم الوسط الذي يعتبر الأنسب لنغماته وصوته الأفضل. على المشتري أن يتأكد من وجود خدمة صيانة لأن البيانو قد يحتاج إلى صيانة للمفاتيح والأوتار. البحث عن كرسي مناسب لأن مقعد البيانو وارتفاعه يؤثران على العزف. التعرف على السلم الموسيقي ومكان وقوعه على مفاتيح البيانو: تحتوي آلة البيانو على 12 نغمة أساسية فقط. هناك الأصابع البيضاء تؤدي 77 نغم، وتؤدي الأصابع السوداء 5 نغمات. هذا يعني أن النغمة نفسها تتكرر أكثر من مرة، لكن بحدة مختلفة.  تمرين الأصابع على تجريب النغمات بدون الالتزام بالسلم: تمرين الأصابع على لعب 10 مفاتيح مختلفة دون تحريكها عن اللوحة. متابعة التمرين لحد السيطرة على الأصابع. لعب أكثر من نغمة في نفس الوقت: إن أخذ وقت كافٍ لحفظ النغمات بشكل جيد يجنب الشخص النشاز والصعوبات. اختيار النغمات المتناسقة لعزفها مع بعضها كي تُشكل نغمة واحدة. تعلُّم قراءة النوتات الموسيقية للتدرب على عزف ألحان كاملة : في هذه المرحلة تحتاج لمتابعة وإرشاد من قبل مُدرب. هذه المرحلة تحتاج عدة أسابيع أو حتى أشهر للوصول إلى القراءة باحترافية. التدريب : التدرب على استخدام اليدين الاثنتين في عزف اشياء متعاكسة. هذا ليس بالأمر السهل ويحتاج لتركيز عال وتدريب مكثف حتى تنتج معزوفة متنوعة ومتناسقة. الصبر : الصبر والمحاولة والمثابرة والشغف للتعلم المستمر والتدريب الدائم. الاستماع لنصائح المدرب والالتزام بها. إن لعب البيانو ليس أمراً سهلاً بل معقد ويحتاج للكثير من التدريب والعمل والوصول إلى الاحتراف يتطلب وقتاً طويلاً وليس أسابيع أو أشهر، ومن هنا لا بد من أن يكون الراغب في تعلم العزف صاحب نفس طويل وصبر لا ينفذ وأوقات يومية مخصصة لهذه الآلة حتى يصل إلى مبتغاه وهدفه ويعزف لحنه الخاص وموسيقاه التي قد يؤلفها هو بنفسه. المراجع : 1  2

كيفية العزف على البيانو

كيفية العزف على البيانو
بواسطة: - آخر تحديث: 9 مايو، 2017

إن امتلاك مهارة العزف على البيانو شيء جميل فهذه الآلة تحمل العازف عليها إلى عالم من الرقي والإبداع، فصوتها الشجي ونغماتها الرقيقة التي تندفع من تلك المفاتيح تسحر وتآسر القلب، فتدفع الجميع إلى حبها والتسابق لتعلم العزف عليها في حال اتيحت لهم الفرصة، وسنقوم بتقديم أهم المعلومات التي تساعد على التعرف على كيفية العزف على البيانو خلال هذا المقال.

كيفية العزف على البيانو

إن العزف على هذه الآلة ليس بالأمر السهل أو الذي يمكن اتقانه بسرعة فهو يحتاج إلى دربة ومهارة وصبر وبال طويل ليستطيع المتدرب أن يصبح من العازفين المحترفين، وإليك أهم المعلومات التي تساعد في التعرف على كيفية العزف على البيانو :-

اقتناء بيانو خاص :

  • يجب أن يكون لديك البيانو الخاص بك لتتمكن من متابعة التدريب والممارسة في البيت بعد العودة من التدريب.
  • هناك الكثير من الأشكال والأحجام لتناسب حاجة المتدرب وإمكانياته، ولكن ينصح بالحجم الوسط الذي يعتبر الأنسب لنغماته وصوته الأفضل.
  • على المشتري أن يتأكد من وجود خدمة صيانة لأن البيانو قد يحتاج إلى صيانة للمفاتيح والأوتار.
  • البحث عن كرسي مناسب لأن مقعد البيانو وارتفاعه يؤثران على العزف.

التعرف على السلم الموسيقي ومكان وقوعه على مفاتيح البيانو:

  • تحتوي آلة البيانو على 12 نغمة أساسية فقط.
  • هناك الأصابع البيضاء تؤدي 77 نغم، وتؤدي الأصابع السوداء 5 نغمات.
  • هذا يعني أن النغمة نفسها تتكرر أكثر من مرة، لكن بحدة مختلفة.

 تمرين الأصابع على تجريب النغمات بدون الالتزام بالسلم:

  • تمرين الأصابع على لعب 10 مفاتيح مختلفة دون تحريكها عن اللوحة.
  • متابعة التمرين لحد السيطرة على الأصابع.

لعب أكثر من نغمة في نفس الوقت:

  • إن أخذ وقت كافٍ لحفظ النغمات بشكل جيد يجنب الشخص النشاز والصعوبات.
  • اختيار النغمات المتناسقة لعزفها مع بعضها كي تُشكل نغمة واحدة.

تعلُّم قراءة النوتات الموسيقية للتدرب على عزف ألحان كاملة :

  • في هذه المرحلة تحتاج لمتابعة وإرشاد من قبل مُدرب.
  • هذه المرحلة تحتاج عدة أسابيع أو حتى أشهر للوصول إلى القراءة باحترافية.

التدريب :

  • التدرب على استخدام اليدين الاثنتين في عزف اشياء متعاكسة.
  • هذا ليس بالأمر السهل ويحتاج لتركيز عال وتدريب مكثف حتى تنتج معزوفة متنوعة ومتناسقة.

الصبر :

  • الصبر والمحاولة والمثابرة والشغف للتعلم المستمر والتدريب الدائم.
  • الاستماع لنصائح المدرب والالتزام بها.

إن لعب البيانو ليس أمراً سهلاً بل معقد ويحتاج للكثير من التدريب والعمل والوصول إلى الاحتراف يتطلب وقتاً طويلاً وليس أسابيع أو أشهر، ومن هنا لا بد من أن يكون الراغب في تعلم العزف صاحب نفس طويل وصبر لا ينفذ وأوقات يومية مخصصة لهذه الآلة حتى يصل إلى مبتغاه وهدفه ويعزف لحنه الخاص وموسيقاه التي قد يؤلفها هو بنفسه.

المراجع : 1  2