الفعل في اللغة العربية هو كل كلمة أو لفظ يدل على حدث وقع في زمنٍ خاص به، قد يكون في الماضي ويُسمى الفعل ماضياً، وقد يدل على حدث في الوقت الحاضر ويُسمى فعل مضارع، وقد يدل على توجيه أمر ويُسمى فعل أمر، وتتنوع الافعال في أنواعها وإعرابها وقواعدها الخاصة، فمنها أفعال لازمة ومنها افعال مُتعدية، ومنها أفعال صحيحة ومنها مُعتلة، ومنها أفعال مُجردة ومنها مزيدة، وغيرها من أنواع الأفعال الأخرى، وفي هذا المقال سنشرج كيفية التمييز بين الفعل اللازم والمتعدي. كيفية التمييز بين الفعل اللازم والمتعدي يُمكن التمييز بين الفعل اللازم والمتعدي أولاً من اسم كلٍ منهما، فالفعل اللازم هو الفعل الذي لا يتجاوز الفاعل في الجملة، أي أن المعنى يكتمل بذكر الفعل والفاعل فقط دون ذكر المفعول به، ويكون المعنى تاماً. الفعل المتعدّي يتجاوز الفعل ويتعداه إلى المفعول به، وإستدل عليه بعلامتين، الأولى أن يتصل به هاء غير المصدرية، والعلامة الثانية أن يُصاغ منه اسم ويكون هذا الاسم مفعول تام، أما الفعل اللازم فلا يُصاغ منه اسم مفعول إلا إذا كان مربوطاً بحرف جر. الفعل اللازم لا ينصب مفعولاً به، ومن الامثلة على الأفعال اللازمة: جلس، قعد، كرُمَ. من الأمثلة على أفعال لازمة موجود في جُمل: عاد الطالبُ إلى مدرسته، نام الرجلُ في بيته، صدقَ الرجلُ في حديثة، نُلاحظ في هذه الجمل الثلاث التي تحتوي على أفعال لازمة أنها لا تحتاج إلى مفعول به، وان المعنى اكتمل بذكر الفعل والفاعل فقط. يُعرف الفعل المتدي أيضاً بأنه ينصب مفعولاً به، لأن معنى الجملة لا يكتمل إلا بوجود مفعولاً به، ويُمكن تقسيمه إلى ثلاثة أقسامٍ وهي: الفعل المتعدي الذي ينصب مفعولاً واحداً، مثلث: كتب الطالب الواجب. القسم الثاني من الفعل المتعدّين الفعل المتعدي الذي ينصب مفعولين، بحيث يكون أصل هذين المفعولين مبتدأ وخبر مثل: حَسِب عَليّ الأمرَ هيّناً. القسم الثالث من الأفعال المتعدية هي التي تنصب مفعولين لكن هذين المفعولين لا يكون أصلهما مبتدأ وخبر، ومن الأمثلة على هذا النوع: أعطى محمد الشّحاذ صدقةً. القسم الثالث من الافعال المتعدية هي التي تنصب ثلاثة مفاعيل، ومن الأمثلة عليها: أخبرَ محمدٌ الأهل الخبرَ صحيحاً. من الأمثلة الأخرى على الفعل المتعدي: أكل الولد التفاحة، رفع الممثل الستارة، ساعدت الابنة أمها، حصد الفلاح الزرع. يمكن التمييز بين الفعل اللازم والمتعدي بطريقةٍ بسيطة، وهي ملاحظة اكتمال المعنى بفعل فقط وهنا يكون لازماً، أو أنه يحتاج إلى مفعول به ليكتمل المعنى وهنا يكون متعدياً.

كيفية التمييز بين الفعل اللازم والمتعدي

كيفية التمييز بين الفعل اللازم والمتعدي

بواسطة: - آخر تحديث: 10 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

الفعل في اللغة العربية هو كل كلمة أو لفظ يدل على حدث وقع في زمنٍ خاص به، قد يكون في الماضي ويُسمى الفعل ماضياً، وقد يدل على حدث في الوقت الحاضر ويُسمى فعل مضارع، وقد يدل على توجيه أمر ويُسمى فعل أمر، وتتنوع الافعال في أنواعها وإعرابها وقواعدها الخاصة، فمنها أفعال لازمة ومنها افعال مُتعدية، ومنها أفعال صحيحة ومنها مُعتلة، ومنها أفعال مُجردة ومنها مزيدة، وغيرها من أنواع الأفعال الأخرى، وفي هذا المقال سنشرج كيفية التمييز بين الفعل اللازم والمتعدي.

كيفية التمييز بين الفعل اللازم والمتعدي

  • يُمكن التمييز بين الفعل اللازم والمتعدي أولاً من اسم كلٍ منهما، فالفعل اللازم هو الفعل الذي لا يتجاوز الفاعل في الجملة، أي أن المعنى يكتمل بذكر الفعل والفاعل فقط دون ذكر المفعول به، ويكون المعنى تاماً.
  • الفعل المتعدّي يتجاوز الفعل ويتعداه إلى المفعول به، وإستدل عليه بعلامتين، الأولى أن يتصل به هاء غير المصدرية، والعلامة الثانية أن يُصاغ منه اسم ويكون هذا الاسم مفعول تام، أما الفعل اللازم فلا يُصاغ منه اسم مفعول إلا إذا كان مربوطاً بحرف جر.
  • الفعل اللازم لا ينصب مفعولاً به، ومن الامثلة على الأفعال اللازمة: جلس، قعد، كرُمَ.
  • من الأمثلة على أفعال لازمة موجود في جُمل: عاد الطالبُ إلى مدرسته، نام الرجلُ في بيته، صدقَ الرجلُ في حديثة، نُلاحظ في هذه الجمل الثلاث التي تحتوي على أفعال لازمة أنها لا تحتاج إلى مفعول به، وان المعنى اكتمل بذكر الفعل والفاعل فقط.
  • يُعرف الفعل المتدي أيضاً بأنه ينصب مفعولاً به، لأن معنى الجملة لا يكتمل إلا بوجود مفعولاً به، ويُمكن تقسيمه إلى ثلاثة أقسامٍ وهي: الفعل المتعدي الذي ينصب مفعولاً واحداً، مثلث: كتب الطالب الواجب.
  • القسم الثاني من الفعل المتعدّين الفعل المتعدي الذي ينصب مفعولين، بحيث يكون أصل هذين المفعولين مبتدأ وخبر مثل: حَسِب عَليّ الأمرَ هيّناً.
  • القسم الثالث من الأفعال المتعدية هي التي تنصب مفعولين لكن هذين المفعولين لا يكون أصلهما مبتدأ وخبر، ومن الأمثلة على هذا النوع: أعطى محمد الشّحاذ صدقةً.
  • القسم الثالث من الافعال المتعدية هي التي تنصب ثلاثة مفاعيل، ومن الأمثلة عليها: أخبرَ محمدٌ الأهل الخبرَ صحيحاً.
  • من الأمثلة الأخرى على الفعل المتعدي: أكل الولد التفاحة، رفع الممثل الستارة، ساعدت الابنة أمها، حصد الفلاح الزرع.
  • يمكن التمييز بين الفعل اللازم والمتعدي بطريقةٍ بسيطة، وهي ملاحظة اكتمال المعنى بفعل فقط وهنا يكون لازماً، أو أنه يحتاج إلى مفعول به ليكتمل المعنى وهنا يكون متعدياً.