يتم استخراج المسك من كيس موجود في بطن ذكر نوع من الظباء يُسمى غزال المسك، ولا يوجد هذا الكيس عند أُنثى غزال المسك، لذلك يعرف المسك بأنه عُطر وطيب من أصل حيواني، واشتهر المسك وأشتهرت تجارته واتسعت مُنذ القدم فعرف العرب في الجزيرة العربية هذا النوع من التجارة واشتهروا فيها، ويبلغ طول غزال المسك ما يُقارب المتر، وارتفاعه عن الأرض نصف متر، ويتواجد في غابات الهمالايا التي تمتد إلى جبال التبت في الصين وصحراء سيبيريا في روسيا وبعض المناطق الموجودة في أواسط آسيا. طريقة استخراج المسك يتم استخراج المسك و صناعة العطور منه كما يلي: يتم قتل او اصطياد غزال المسك الذكر من قبل الصيادين. يتم فصل غدة المسك عن الغزال بشكل كامل ثُم تترك لتجّف تحت أشعة الشمس على الصخور او يتم غمسها في زيت ساخن جداً. يتم بعد ذلك تصنيع وإنتاج المسك بطرق كيميائية مُختلفة عند العطارين المُختصين وشركات العطور العالمية المُنتجة للمسك والعطور التي يدخل المسك في تركيبها. يمكن الحصول على مادة المسك في بعض الأحيان دون الحاجة لقتل ذكور غزال المسك، وذلك لأن غدة المسك في الغزال تُضايقه وتحكه فيقوم بحكها على الصخور تاركاً إفرازات منها على الصخور، وبدورهم يقوم خبراء المسك بالبحث عن هذه المادة وتجميعها بعد ذلك. المسك في الوقت الحالي مادة ثمينة جداً ونادرة الوجود نظراً لقلة عدد غزلان المسك في العالم، وإن وجدت يتم خلطها ببعض المواد العطرية الأُخرى وبيعها. محتويات المسك الكيميائية يحتوي المسك على 1.4% زيت طيار ذو لون أسود مائل للون البُني، والمُركب الرئيسي للمادة العُطرية التي تُعزى إليه رائحة المسك يُسمى مسكون. يحتوي على هرمونات ستيرويدية أهمها هرمون مسكوبايريدين. استعمالات المسك المتعددة يعتبر عطر المسك مقوياً جيداً للقلب، ونافعا للخفقان والأرياح في الأمعاء وسمومها. يستعمل المسك في الأدوية المقوية للعينين، ويجلو بياضها الرقيق و يعمل على تنشيف رطوبتها ويعمل على إزالة الرياح منها، وهنا يجب استشارة طبيب العيون قبل استخدامه. منشط للباءة كما وينفع للوقاية من العلل الباردة في منطقة الرأس. ينفع اذا أستعط به الزكام، ومن أفضل الترياقات والأدوية لنهش الأفاعي. يتم استخدام مادة المسك كمركبات تعمل على تثبيت أجود أنواع العطور وأغلاها، حتّى تبقى رائحتها لسنوات طويلة. ذُكر المسك في القرآن الكريم والسُنة النبوية الشريفة، فهو ذو ريح طيب لا يوجد أطيب منه، ولا يوجد عطر على وجه الأرض وصل بطيب رائحته لرائحة المسك. اقرأ أيضا: كيفية استخراج الذهب المدفون كيفية استخراج الفضة كيفية استخراج البترول

كيفية استخراج المسك

كيفية استخراج المسك

بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير، 2017

تصفح أيضاً

يتم استخراج المسك من كيس موجود في بطن ذكر نوع من الظباء يُسمى غزال المسك، ولا يوجد هذا الكيس عند أُنثى غزال المسك، لذلك يعرف المسك بأنه عُطر وطيب من أصل حيواني، واشتهر المسك وأشتهرت تجارته واتسعت مُنذ القدم فعرف العرب في الجزيرة العربية هذا النوع من التجارة واشتهروا فيها، ويبلغ طول غزال المسك ما يُقارب المتر، وارتفاعه عن الأرض نصف متر، ويتواجد في غابات الهمالايا التي تمتد إلى جبال التبت في الصين وصحراء سيبيريا في روسيا وبعض المناطق الموجودة في أواسط آسيا.

طريقة استخراج المسك

يتم استخراج المسك و صناعة العطور منه كما يلي:

  • يتم قتل او اصطياد غزال المسك الذكر من قبل الصيادين.
  • يتم فصل غدة المسك عن الغزال بشكل كامل ثُم تترك لتجّف تحت أشعة الشمس على الصخور او يتم غمسها في زيت ساخن جداً.
  • يتم بعد ذلك تصنيع وإنتاج المسك بطرق كيميائية مُختلفة عند العطارين المُختصين وشركات العطور العالمية المُنتجة للمسك والعطور التي يدخل المسك في تركيبها.
  • يمكن الحصول على مادة المسك في بعض الأحيان دون الحاجة لقتل ذكور غزال المسك، وذلك لأن غدة المسك في الغزال تُضايقه وتحكه فيقوم بحكها على الصخور تاركاً إفرازات منها على الصخور، وبدورهم يقوم خبراء المسك بالبحث عن هذه المادة وتجميعها بعد ذلك.
  • المسك في الوقت الحالي مادة ثمينة جداً ونادرة الوجود نظراً لقلة عدد غزلان المسك في العالم، وإن وجدت يتم خلطها ببعض المواد العطرية الأُخرى وبيعها.

محتويات المسك الكيميائية

  • يحتوي المسك على 1.4% زيت طيار ذو لون أسود مائل للون البُني، والمُركب الرئيسي للمادة العُطرية التي تُعزى إليه رائحة المسك يُسمى مسكون.
  • يحتوي على هرمونات ستيرويدية أهمها هرمون مسكوبايريدين.

استعمالات المسك المتعددة

  • يعتبر عطر المسك مقوياً جيداً للقلب، ونافعا للخفقان والأرياح في الأمعاء وسمومها.
  • يستعمل المسك في الأدوية المقوية للعينين، ويجلو بياضها الرقيق و يعمل على تنشيف رطوبتها ويعمل على إزالة الرياح منها، وهنا يجب استشارة طبيب العيون قبل استخدامه.
  • منشط للباءة كما وينفع للوقاية من العلل الباردة في منطقة الرأس.
  • ينفع اذا أستعط به الزكام، ومن أفضل الترياقات والأدوية لنهش الأفاعي.
  • يتم استخدام مادة المسك كمركبات تعمل على تثبيت أجود أنواع العطور وأغلاها، حتّى تبقى رائحتها لسنوات طويلة.

ذُكر المسك في القرآن الكريم والسُنة النبوية الشريفة، فهو ذو ريح طيب لا يوجد أطيب منه، ولا يوجد عطر على وجه الأرض وصل بطيب رائحته لرائحة المسك.

اقرأ أيضا:
كيفية استخراج الذهب المدفون
كيفية استخراج الفضة
كيفية استخراج البترول