الفوسفات هو مُركب غير عضوي وأحد أملاح حمض الفسفوريك، وهو أحد الثروات الموجودة في باطن الأرض والتي يتم استخراج الفسفور منها لغايات استخدامه في الزراعة والصناعة، وتنتشر مناجم الفوسفات في الأُردن والمغرب وفلسطين وفي تونس والعراق وشمال المملكة العربية السعودية والصين، ويقوم اقتصاد الكثير من الدول على هذه الثروة المعدنية المُهمة، لذلك من الجيد التعرف على كيفية استخراج الفوسفات وأشكال تواجده في الطبيعية. أشكال تتواجد بها الفوسفات الفوسفات مادة طبيعية تتكون في الأصل من فوسفات ثلاثي الكالسيوم يكون قليل الذوبان في الماء، لذلك لا يتم الإعتماد عليه بشكل كبير إلا بعد تنقيته والتحسين من جودته، وتتواجد صخور الفوسفات في الطبيعة بأحد الأشكال التالية: صخور فوسفات تكون ذات أصل رسوبي تشكل 80% من الرواسب العالمية فيها، ويكون نسبة خامس أكسيد الفسفور فيها من 20% إلى 30% وهي في الأصل رواسب بحرية حبيبية كالتي في مصر والأردن وشمال السعودية ودول شمال أفريقيا والعراق. صخور الفوسفات ذات الأصل الناري وهذه الصخور ناتجة من صخور سيانيت النيفيلين (صخر ناري)، و صخور الكربوناتيت والبيروكسينات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من المعادن الفوسفاتية كالأباتيت، كالرواسب الموجودة في بعض مناطق روسيا. رواسب تُسمى الجوانو وهي رواسب ناتجة في الأصل من مُخلفات الطيور البحرية فوق الصخور الجيرية مثل تلك الرواسب الموجودة في جزيرة نيورا الواقعة في المحيط الهادي. استخدامات الفوسفات تحضير عُنصر الفسفور وتحضير حامض الفسفور الذي يُستخدم في الصناعات المختلفة كالتعدين والصناعات الحربية والطبية والغذائية، ويدخل في صناعة أعواد الثقاب. صناعة الأسمدة الزراعية التي من شأنها زيادة الإنتاج الزراعي. يُستخدم في استخراج بعض المعادن النادرة والعناصر المُشعة كاليورانيوم إذ يحتوي خام الفوسفات على 200 غرام من اليورانيوم في الطن الواحد. يُستخدم في صناعة المُنظفات التي تُساهم في معالجة عُسر الماء. كيفية استخراج الفوسفات إن  التعرف على كيفية استخراج الفوسفات يتوجب عليه فهم بعض المراحل التي يتم بها التعدين واستخراج الفوسفات من باطن الأرض وذلك عن بطريقة الكشوفات، وهي طريقة يتم فيها إزالة الغطاء الترابي بواسطة أجهزة تُدعى الغارفات أو الآليات التقليدية، وتتم عمليات التعدين واستخراج الفوسفات كما يلي: التفجير: حيث يتم بهذه الخطوة تفجير الردم ومن ثم إزالته من فوق الطبقات الفوسفاتية. التجميع: بعد عملية التفجير تقوم بعض آليات التعدين المُختَلفة بالقيام بعملية تجميع الفوسفات. عملية التحميل والنقل: يتم فيها تحميل الفوسفات ونقله عن طريق آليات التعدين إلى موقع الكسارات أو مواقع التخزين المُختلفة. وحدات المعالجة الفوسفاتية الهدف من هذه المرحلة تحسين نوعية الفوسفات والقيام بالتخلص من أكبر قدر من الشوائب الرئيسة ومنها (CaO SiO2, Cl)، ورفع نسبة ثلاثي فوسفات الكالسيوم  وذلك في المراحل التالية: الكسارات: حيث تقوم الكسارات بتكسير الفوسفات الواصل إليها وكربلته، ليتم فيها مرة اخرى فرز الناتج وذلك حسب الحجم المطلوب. أجهزة رفع النسبة: وتهدف إلى غسيل الفوسفات ذو النسبة المنخفضة والقادم من الكسارات، والتي يتم رفع نسبة TCP فيها من خلال إزالة الشوائب وتخفيض نسبة الكلور. قسم المداولة والتجفيف: حيث يقوم هذ القسم بالعملية النهائية حيث يتم فيه تجفيف الفوسفات وتجهيزة لقسم النقل الخارجي، من أجل النقل والشحن. اقرأ أيضا: كيفية استخراج الفضة كيفية استخراج البترول كيفية استخراج الذهب المدفون

كيفية استخراج الفوسفات

كيفية استخراج الفوسفات

بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير، 2017

تصفح أيضاً

الفوسفات هو مُركب غير عضوي وأحد أملاح حمض الفسفوريك، وهو أحد الثروات الموجودة في باطن الأرض والتي يتم استخراج الفسفور منها لغايات استخدامه في الزراعة والصناعة، وتنتشر مناجم الفوسفات في الأُردن والمغرب وفلسطين وفي تونس والعراق وشمال المملكة العربية السعودية والصين، ويقوم اقتصاد الكثير من الدول على هذه الثروة المعدنية المُهمة، لذلك من الجيد التعرف على كيفية استخراج الفوسفات وأشكال تواجده في الطبيعية.

أشكال تتواجد بها الفوسفات

الفوسفات مادة طبيعية تتكون في الأصل من فوسفات ثلاثي الكالسيوم يكون قليل الذوبان في الماء، لذلك لا يتم الإعتماد عليه بشكل كبير إلا بعد تنقيته والتحسين من جودته، وتتواجد صخور الفوسفات في الطبيعة بأحد الأشكال التالية:

  • صخور فوسفات تكون ذات أصل رسوبي
    تشكل 80% من الرواسب العالمية فيها، ويكون نسبة خامس أكسيد الفسفور فيها من 20% إلى 30% وهي في الأصل رواسب بحرية حبيبية كالتي في مصر والأردن وشمال السعودية ودول شمال أفريقيا والعراق.
  • صخور الفوسفات ذات الأصل الناري
    وهذه الصخور ناتجة من صخور سيانيت النيفيلين (صخر ناري)، و صخور الكربوناتيت والبيروكسينات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من المعادن الفوسفاتية كالأباتيت، كالرواسب الموجودة في بعض مناطق روسيا.
  • رواسب تُسمى الجوانو
    وهي رواسب ناتجة في الأصل من مُخلفات الطيور البحرية فوق الصخور الجيرية مثل تلك الرواسب الموجودة في جزيرة نيورا الواقعة في المحيط الهادي.

استخدامات الفوسفات

  • تحضير عُنصر الفسفور وتحضير حامض الفسفور الذي يُستخدم في الصناعات المختلفة كالتعدين والصناعات الحربية والطبية والغذائية، ويدخل في صناعة أعواد الثقاب.
  • صناعة الأسمدة الزراعية التي من شأنها زيادة الإنتاج الزراعي.
  • يُستخدم في استخراج بعض المعادن النادرة والعناصر المُشعة كاليورانيوم إذ يحتوي خام الفوسفات على 200 غرام من اليورانيوم في الطن الواحد.
  • يُستخدم في صناعة المُنظفات التي تُساهم في معالجة عُسر الماء.

كيفية استخراج الفوسفات

إن  التعرف على كيفية استخراج الفوسفات يتوجب عليه فهم بعض المراحل التي يتم بها التعدين واستخراج الفوسفات من باطن الأرض وذلك عن بطريقة الكشوفات، وهي طريقة يتم فيها إزالة الغطاء الترابي بواسطة أجهزة تُدعى الغارفات أو الآليات التقليدية، وتتم عمليات التعدين واستخراج الفوسفات كما يلي:

  • التفجير:
    حيث يتم بهذه الخطوة تفجير الردم ومن ثم إزالته من فوق الطبقات الفوسفاتية.
  • التجميع:
    بعد عملية التفجير تقوم بعض آليات التعدين المُختَلفة بالقيام بعملية تجميع الفوسفات.
  • عملية التحميل والنقل:
    يتم فيها تحميل الفوسفات ونقله عن طريق آليات التعدين إلى موقع الكسارات أو مواقع التخزين المُختلفة.

وحدات المعالجة الفوسفاتية

الهدف من هذه المرحلة تحسين نوعية الفوسفات والقيام بالتخلص من أكبر قدر من الشوائب الرئيسة ومنها (CaO SiO2, Cl)، ورفع نسبة ثلاثي فوسفات الكالسيوم  وذلك في المراحل التالية:

  • الكسارات:
    حيث تقوم الكسارات بتكسير الفوسفات الواصل إليها وكربلته، ليتم فيها مرة اخرى فرز الناتج وذلك حسب الحجم المطلوب.
  • أجهزة رفع النسبة:
    وتهدف إلى غسيل الفوسفات ذو النسبة المنخفضة والقادم من الكسارات، والتي يتم رفع نسبة TCP فيها من خلال إزالة الشوائب وتخفيض نسبة الكلور.
  • قسم المداولة والتجفيف:
    حيث يقوم هذ القسم بالعملية النهائية حيث يتم فيه تجفيف الفوسفات وتجهيزة لقسم النقل الخارجي، من أجل النقل والشحن.

اقرأ أيضا:
كيفية استخراج الفضة
كيفية استخراج البترول
كيفية استخراج الذهب المدفون