البحث عن مواضيع

استخراج الفضة من العمليات غير السهلة ولا يتقنها الكثير من الناس، والفضة هو عبارة عن أحد المعادن الكريمة الثمينة المعروفة منذ القدم، والتي تُستخدم في صناعة الأواني والحلي والزينة، كما تُستخدم في الطب في مجالات متعددة والوقاية من بعض الأمراض، ولها بعض الاستخدامات المختلفة الأخرى كسك النقود والعملات المعدنية، وهي عبارة عن عُنصر كيميائي عدده الذري 47 ورمزُه Ag، ذو لون أبيض وبريق عالٍ يُمكن تلميعه وصقله. خصائص الفضة للفضة العديد من الخصائص التي تشترك فيها مع غيرها من المعادن أو تُميزها عن غيرها ومن بين هذه الخصائص: موصل للكهرباء والحرارة، وأكثر المعادن قابلية للطرق والسحب. يبلغ صلابتها على مقياس موس ما بين 2.5 إلى 2.7. عدده الذري 47 ووزنه الذري 107.868. درجة انصهار الفضة 962 درجة مئوية. درجة غليانه 2212 درجة مئوية. كيفية استخراج الفضة يوجد الفضة في الطبيعة بعدة أشكال منها فلزات نقية كما هو الحال في النرويج وكندا وبيرو على شكل معدن الارجنيت Ag2s، كما ويتواجد على شكل كلوريد الفضة كما في المكسيك، كما وقد يوجد مرتبطاً مع المعادن الأُخرى كالذهب والنحاس، ولكن كيف يتم استخراجه؟ تُسحق الخامات الرئيسية ليُشكل خليطاً من عدة معادن أساسية كالنحاس والرُصاص وكميات قليلة من الفضة. في عملية تنقية النحاس يتم فصل الفضة عن معادن النحاس لتكون خليطاً يُطلق عليه اسم الحمأة. ترفع الحمأه ويتم معالجتها بواسطة حمض النيتريك لإذابة الفضة، وبعد ذلك تسترجع الفضه بطريقة تُعرف باسم الترسيب الكهربائي. ويمكن استخلاص الفضة من خام الرصاص الفلزي وذلك بطريقة تُسمى طريقة باركز. في هذه الطريقة يتم إضافة الخارصين إلى خام الرصاص المنصهر، حيث يتم تكوين سبيكة صلبة مع الفضة يحتويها الخام. تطفو السبيكة الصلبة المتكونة من معادن الفضة والخارصين والتى تقل كثافتها عن كثافة معدن الرصاص المنصهر على السطح. يتم جمعها بعد ذلك، ويعمل تسخين سبيكة الخارصين على فصل معدن الفضة عن معدن الخارصين. بمجرد استخلاصها يتم رفع الفضة من محلول الاستخلاص الرئيسي، وبعدها تستخدم عملية التحليل الكهربائي لتصفية الفضة المستخلصة بهذه الطريقة وتنقيتها. بعض استخدامات الفضة للفضة قدرة كبيرة في قتل البكتيريا والجراثيم المختلفة والطحالب، فكان العرب قديماً يستخدموها في تنقية الماء، وذلك عن طريق وضع قطعة من الفضة في الماء فتذوب جزء من القطعة الفضية في الماء وتقتل البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الموجودة داخلها. صناعة المراهم، وعلاج أقدام مرضى السكري، كما وتُستخدم في علاج بعض الأمراض النفسية. يتم استخدامها في مقاومة الفيروسات الموجودة في مزارع الدواجن والماشية، وفي المستشفيات ومصانع المياه المُعبئة. اقرأ ايضا: أنواع عيارات الذهب كيفية صنع الذهب ما الفرق بين الذهب والنحاس

كيفية استخراج الفضة

كيفية استخراج الفضة
بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير، 2017

استخراج الفضة من العمليات غير السهلة ولا يتقنها الكثير من الناس، والفضة هو عبارة عن أحد المعادن الكريمة الثمينة المعروفة منذ القدم، والتي تُستخدم في صناعة الأواني والحلي والزينة، كما تُستخدم في الطب في مجالات متعددة والوقاية من بعض الأمراض، ولها بعض الاستخدامات المختلفة الأخرى كسك النقود والعملات المعدنية، وهي عبارة عن عُنصر كيميائي عدده الذري 47 ورمزُه Ag، ذو لون أبيض وبريق عالٍ يُمكن تلميعه وصقله.

خصائص الفضة

للفضة العديد من الخصائص التي تشترك فيها مع غيرها من المعادن أو تُميزها عن غيرها ومن بين هذه الخصائص:

  • موصل للكهرباء والحرارة، وأكثر المعادن قابلية للطرق والسحب.
  • يبلغ صلابتها على مقياس موس ما بين 2.5 إلى 2.7.
  • عدده الذري 47 ووزنه الذري 107.868.
  • درجة انصهار الفضة 962 درجة مئوية.
  • درجة غليانه 2212 درجة مئوية.

كيفية استخراج الفضة

يوجد الفضة في الطبيعة بعدة أشكال منها فلزات نقية كما هو الحال في النرويج وكندا وبيرو على شكل معدن الارجنيت Ag2s، كما ويتواجد على شكل كلوريد الفضة كما في المكسيك، كما وقد يوجد مرتبطاً مع المعادن الأُخرى كالذهب والنحاس، ولكن كيف يتم استخراجه؟

  • تُسحق الخامات الرئيسية ليُشكل خليطاً من عدة معادن أساسية كالنحاس والرُصاص وكميات قليلة من الفضة.
  • في عملية تنقية النحاس يتم فصل الفضة عن معادن النحاس لتكون خليطاً يُطلق عليه اسم الحمأة.
  • ترفع الحمأه ويتم معالجتها بواسطة حمض النيتريك لإذابة الفضة، وبعد ذلك تسترجع الفضه بطريقة تُعرف باسم الترسيب الكهربائي.
  • ويمكن استخلاص الفضة من خام الرصاص الفلزي وذلك بطريقة تُسمى طريقة باركز.
  • في هذه الطريقة يتم إضافة الخارصين إلى خام الرصاص المنصهر، حيث يتم تكوين سبيكة صلبة مع الفضة يحتويها الخام.
  • تطفو السبيكة الصلبة المتكونة من معادن الفضة والخارصين والتى تقل كثافتها عن كثافة معدن الرصاص المنصهر على السطح.
  • يتم جمعها بعد ذلك، ويعمل تسخين سبيكة الخارصين على فصل معدن الفضة عن معدن الخارصين.
  • بمجرد استخلاصها يتم رفع الفضة من محلول الاستخلاص الرئيسي، وبعدها تستخدم عملية التحليل الكهربائي لتصفية الفضة المستخلصة بهذه الطريقة وتنقيتها.

بعض استخدامات الفضة

  • للفضة قدرة كبيرة في قتل البكتيريا والجراثيم المختلفة والطحالب، فكان العرب قديماً يستخدموها في تنقية الماء، وذلك عن طريق وضع قطعة من الفضة في الماء فتذوب جزء من القطعة الفضية في الماء وتقتل البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الموجودة داخلها.
  • صناعة المراهم، وعلاج أقدام مرضى السكري، كما وتُستخدم في علاج بعض الأمراض النفسية.
  • يتم استخدامها في مقاومة الفيروسات الموجودة في مزارع الدواجن والماشية، وفي المستشفيات ومصانع المياه المُعبئة.

اقرأ ايضا:
أنواع عيارات الذهب
كيفية صنع الذهب
ما الفرق بين الذهب والنحاس