يتم استخراج الحديد ياستخدام العديد من الآلات و يتطلب هذا الأمر بذل جهد كبير، فهو عنصر كيميائي عدده الذري 26 ورمزه الكيميائي Fe ويُعتبر من أقدم المعادن التي تم اكتشافها على وجه الأرض، وهو رابع أكثر العناصر تواجداً على القشرة الأرضية وغالباً ما يتواجد في الطبيعة على شكل أكاسيد، والحديد وسبائكة من أكثر المعادن استخداماً على وجه الأرض على الإطلاق، كما أنه من أقوى العناصر الكيميائية على الإطلاق في حال تم حمايته من الصدأ، وأهمها في المُنشئات العمرانية وللحديد والكثير من المنافع للبشرية، قال تعالى "وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ" صدق الله العظيم. كيفية استخراج الحديد يتم حفر المناجم في باطن الأرض وذلك بعد إجراء بعض الدراسات البيولوجية فيها للوقوف على أهم المعادن المتواجدة في المنطقة، وإذا تم التأكد من تواجد الحديد على شكل أكاسيد الحديد يُباشر بحفر المناجم. يتواجد الحديد بشكل مُرتبط مع الأكسجين، ويتم جمعه من قبل عمال المناجم ونقله لخارج المناجم وبعد ذلك يتم تجميعه في قوالب كبيرة الحجم، ومن ثم يتم تعريضها لدرجات الحرارة العالية جداً حتى ينصهر الحديد وينفصل عنه الأكسجين. يُسكب الحديد السائل في قوالب ذات أشكال مختلفة، وبعد ذلك يتم وضعه في مناطق ذات حرارة منخفضة ليتشكل الحديد الصُلب. استخدامات الحديد من أبرز استخدامات عنصر الحديد ما يلي: استخدام الحديد الصُلب: يستخدم  الحديد الصلب في صناعة الأدوات التي لا نبغي أن تتعرض للصدمات مثل: أنابيب نقل المياه وأنابيب نقل الغاز الطبيعي. استخدامات الحديد اللين (المطاوع) ويستخدم هذا النوع في صنع المغناطيسيات الكهربائية غير الدائمة المستخدمة في بعض الأجهزة الكهربائية، كما يستخدم في قضبان التسليح التي تسستخدم في أعمال البناء. استخدامات الحديد الصلب ( الفولاذ) يستخدم الفولاذ في صناعة السفن وفي صناعة قضبان سكك الحديد وبعض الجسور. استخدمات سبائك الصلب: 1- صلب النيكل: (المتكون من الحديد الصلب والنيكل) يجعل النيكل السبيكة تقاوم الصدأ، وبالتالي فإن ذلك يزيد من صلابتها ومتانتها وقوتها وتستخدم هذه السبيكة في صناعة السيارات. 2- صلب الكروم: (لمتكون من الحديد الصلب وعنصر الكروم) وهذا يجعل السبيكة أكثر صلابة وبالتالي يُمكن أن تستخدم في صناعة كرات الحديد التي تسهل من حركة محاور بعض المحركات. يدخل الحديد في جسم الإنسان كعنصر غذائي مهم  ويحتاجه الإنسان للقيام بالعديد من الوظائق الحيوية المهمة، فيعمل الحديد على نقل الأكسجين عبر الدم إلى خلايا جسم الإنسان ويُمكن الحصول عليه من مصادر متعددة كبعض البقوليات واللحوم والخضروات والفاكهة وانواع اخرى من الأطعمه. اقرأ أيضا: كيفية استخراج الذهب المدفون كيفية استخراج الفضة كيفية استخراج البترول

كيفية استخراج الحديد

كيفية استخراج الحديد

بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير، 2017

تصفح أيضاً

يتم استخراج الحديد ياستخدام العديد من الآلات و يتطلب هذا الأمر بذل جهد كبير، فهو عنصر كيميائي عدده الذري 26 ورمزه الكيميائي Fe ويُعتبر من أقدم المعادن التي تم اكتشافها على وجه الأرض، وهو رابع أكثر العناصر تواجداً على القشرة الأرضية وغالباً ما يتواجد في الطبيعة على شكل أكاسيد، والحديد وسبائكة من أكثر المعادن استخداماً على وجه الأرض على الإطلاق، كما أنه من أقوى العناصر الكيميائية على الإطلاق في حال تم حمايته من الصدأ، وأهمها في المُنشئات العمرانية وللحديد والكثير من المنافع للبشرية، قال تعالى “وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ” صدق الله العظيم.

كيفية استخراج الحديد

  • يتم حفر المناجم في باطن الأرض وذلك بعد إجراء بعض الدراسات البيولوجية فيها للوقوف على أهم المعادن المتواجدة في المنطقة، وإذا تم التأكد من تواجد الحديد على شكل أكاسيد الحديد يُباشر بحفر المناجم.
  • يتواجد الحديد بشكل مُرتبط مع الأكسجين، ويتم جمعه من قبل عمال المناجم ونقله لخارج المناجم وبعد ذلك يتم تجميعه في قوالب كبيرة الحجم، ومن ثم يتم تعريضها لدرجات الحرارة العالية جداً حتى ينصهر الحديد وينفصل عنه الأكسجين.
  • يُسكب الحديد السائل في قوالب ذات أشكال مختلفة، وبعد ذلك يتم وضعه في مناطق ذات حرارة منخفضة ليتشكل الحديد الصُلب.

استخدامات الحديد

من أبرز استخدامات عنصر الحديد ما يلي:

  • استخدام الحديد الصُلب:
    يستخدم  الحديد الصلب في صناعة الأدوات التي لا نبغي أن تتعرض للصدمات مثل: أنابيب نقل المياه وأنابيب نقل الغاز الطبيعي.
  • استخدامات الحديد اللين (المطاوع)
    ويستخدم هذا النوع في صنع المغناطيسيات الكهربائية غير الدائمة المستخدمة في بعض الأجهزة الكهربائية، كما يستخدم في قضبان التسليح التي تسستخدم في أعمال البناء.
  • استخدامات الحديد الصلب ( الفولاذ)
    يستخدم الفولاذ في صناعة السفن وفي صناعة قضبان سكك الحديد وبعض الجسور.
  • استخدمات سبائك الصلب:
    1- صلب النيكل: (المتكون من الحديد الصلب والنيكل) يجعل النيكل السبيكة تقاوم الصدأ، وبالتالي فإن ذلك يزيد من صلابتها ومتانتها وقوتها وتستخدم هذه السبيكة في صناعة السيارات.
    2- صلب الكروم: (لمتكون من الحديد الصلب وعنصر الكروم) وهذا يجعل السبيكة أكثر صلابة وبالتالي يُمكن أن تستخدم في صناعة كرات الحديد التي تسهل من حركة محاور بعض المحركات.

يدخل الحديد في جسم الإنسان كعنصر غذائي مهم  ويحتاجه الإنسان للقيام بالعديد من الوظائق الحيوية المهمة، فيعمل الحديد على نقل الأكسجين عبر الدم إلى خلايا جسم الإنسان ويُمكن الحصول عليه من مصادر متعددة كبعض البقوليات واللحوم والخضروات والفاكهة وانواع اخرى من الأطعمه.

اقرأ أيضا:
كيفية استخراج الذهب المدفون
كيفية استخراج الفضة
كيفية استخراج البترول