الحيوانات الأليفة استأنسَ الإنسانُ العديد من الحيوانات البرية منذ زمنٍ قديم، وأصبحت لديه الكثير من الحيوانات الأليفة التي تعيش بالقرب منه في البيوت والمزارع، وذلك لأجل الاستفادة من منتجاتها أو استخدامها في إنجاز العديد من الأعمال الزراعية والصيد وغير ذلك، ومن بين الحيوانات الأليفة الصحراوية التي استأنسها الإنسان قديمًا حيوان الجمل، ويُعرف الجمل بأسماءٍ عدة مثل: الإبل والعير والبدن والأنعام وغير ذلك، ويُطلق على الأنثى منه اسم الناقة، أمّا صغيرُ الجمل فيسمّى الحوار، وقد ورد ذكر هذا الحيوان ذي الخلق العجيب في القرآن الكريم في أكثر من موضع، وفي هذا المقال سيتم ذكر كم يبلغ وزن الجمل. وزن الجمل يُعدّ الجمل من الحيوانات البرية الضخمة نوعًا ما، إذ أن وزنه كبير مقارنةً بمعظم الحيوانات البرية، ويختلف وزن الجمل باختلاف نوعه واختلاف العديد من الظروف والعوامل المحيطة به، وبشكل عام فإن معدّل وزن الجمل العربي البالغ يتراوح من 400 كيلوغرام إلى 600 كيلوغرام، وقد يصل وزنه أحيانًا إلى 725 كيلوغرام، وهو جمل بسنام واحد، أما الجمل البالغ ذو السنامين فمعدل وزنه 400 كيلوغرام، أما وزن صغير الجمل "الحوار" خلال سنته الأولى فيتراوح من 19 كيلوغرام إلى 31 كيلوغرام. معلومات عن الجمل ينتمي الجمل إلى فصيلة الجمليات ورتبة شفعيات الأصابع، وهو من الحيوانات التي تتميز بالصبر والقدرة على التحمّل، كما يحمل فوق ظهره كتلة دهنية يحملها فوق ظهره وتسمى السنام، ويُغطي جسمه الوبر، ويوجد منه نوعان: الجمل العربي الذي ينتشر في منطقة الشرق الأوسط والصحراء الكبرى والربع الخالي وشمال أفريقيا، والجمل ذو السنامين الذي ينتشر في المناطق الوسطى من آسيا، ومن المعلومات المتعلقة بالجمل ما يأتي: يبلغ متوسط عمره من 30 إلى 40 سنة. يبلغ معدل طوله لغاية الأكتاف ما يقارب 1.85 مترًا، أما معدل طوله مع السنام فيبلغ 2.15 متر. يملك خفًا عريضًا يُساعده على التكيف والسير فوق رمال الصحراء دون أن تغوص قدميه فيها، كما يملك عينيْن برموش كثيفة لمنع دخول الغبار والرمال فيهما، وأذنين صغيرتيْن. يُعدّ من الحيوانات المجترة القادرة على إعادة اجترار الطعام كلما شعر بالجوع والعطش، كما أن جمسه لا يُفرز العرق إلا في حالة ارتفاع الحرارة المحيطة به أكثر من 42 درجة مئويّة. تتميز لحومه أنّها قليلة الدهون والكولسترول، كما يتميز بقدرته على السير لمسافات طويلة وحمل الكثير من الأمتعة دون تعب. يشرب في كلّ مرة يشعر فيها بالعطش ما يقارب 18 لتر من الماء، كما يُعرف عنه أنه يظلّ محتفظًا بالبول في مثانته طالما كان بحاجةِ إلى الماء.

كم يبلغ وزن الجمل

كم يبلغ وزن الجمل

بواسطة: - آخر تحديث: 2 يوليو، 2018

الحيوانات الأليفة

استأنسَ الإنسانُ العديد من الحيوانات البرية منذ زمنٍ قديم، وأصبحت لديه الكثير من الحيوانات الأليفة التي تعيش بالقرب منه في البيوت والمزارع، وذلك لأجل الاستفادة من منتجاتها أو استخدامها في إنجاز العديد من الأعمال الزراعية والصيد وغير ذلك، ومن بين الحيوانات الأليفة الصحراوية التي استأنسها الإنسان قديمًا حيوان الجمل، ويُعرف الجمل بأسماءٍ عدة مثل: الإبل والعير والبدن والأنعام وغير ذلك، ويُطلق على الأنثى منه اسم الناقة، أمّا صغيرُ الجمل فيسمّى الحوار، وقد ورد ذكر هذا الحيوان ذي الخلق العجيب في القرآن الكريم في أكثر من موضع، وفي هذا المقال سيتم ذكر كم يبلغ وزن الجمل.

وزن الجمل

يُعدّ الجمل من الحيوانات البرية الضخمة نوعًا ما، إذ أن وزنه كبير مقارنةً بمعظم الحيوانات البرية، ويختلف وزن الجمل باختلاف نوعه واختلاف العديد من الظروف والعوامل المحيطة به، وبشكل عام فإن معدّل وزن الجمل العربي البالغ يتراوح من 400 كيلوغرام إلى 600 كيلوغرام، وقد يصل وزنه أحيانًا إلى 725 كيلوغرام، وهو جمل بسنام واحد، أما الجمل البالغ ذو السنامين فمعدل وزنه 400 كيلوغرام، أما وزن صغير الجمل “الحوار” خلال سنته الأولى فيتراوح من 19 كيلوغرام إلى 31 كيلوغرام.

معلومات عن الجمل

ينتمي الجمل إلى فصيلة الجمليات ورتبة شفعيات الأصابع، وهو من الحيوانات التي تتميز بالصبر والقدرة على التحمّل، كما يحمل فوق ظهره كتلة دهنية يحملها فوق ظهره وتسمى السنام، ويُغطي جسمه الوبر، ويوجد منه نوعان: الجمل العربي الذي ينتشر في منطقة الشرق الأوسط والصحراء الكبرى والربع الخالي وشمال أفريقيا، والجمل ذو السنامين الذي ينتشر في المناطق الوسطى من آسيا، ومن المعلومات المتعلقة بالجمل ما يأتي:

  • يبلغ متوسط عمره من 30 إلى 40 سنة.
  • يبلغ معدل طوله لغاية الأكتاف ما يقارب 1.85 مترًا، أما معدل طوله مع السنام فيبلغ 2.15 متر.
  • يملك خفًا عريضًا يُساعده على التكيف والسير فوق رمال الصحراء دون أن تغوص قدميه فيها، كما يملك عينيْن برموش كثيفة لمنع دخول الغبار والرمال فيهما، وأذنين صغيرتيْن.
  • يُعدّ من الحيوانات المجترة القادرة على إعادة اجترار الطعام كلما شعر بالجوع والعطش، كما أن جمسه لا يُفرز العرق إلا في حالة ارتفاع الحرارة المحيطة به أكثر من 42 درجة مئويّة.
  • تتميز لحومه أنّها قليلة الدهون والكولسترول، كما يتميز بقدرته على السير لمسافات طويلة وحمل الكثير من الأمتعة دون تعب.
  • يشرب في كلّ مرة يشعر فيها بالعطش ما يقارب 18 لتر من الماء، كما يُعرف عنه أنه يظلّ محتفظًا بالبول في مثانته طالما كان بحاجةِ إلى الماء.