فرنسا تعد فرنسا من الجمهوريات الدستورية القائمة على النظام المركزي والبرلماني، وهي من الدول قديمة النشأة؛ حيث يعود تاريخ وجودها إلى العصور الوسطى، وتشير سطور التاريخ إلى أنها قد صُنفّت عام 1950م بثاني أكبر إمبراطورية استعمارية، وجاء ذلك بعد أن بلغت أوج القوة في مطلع القرن العشرين، ومع تقدم الزمن ازداد التطوّر أكثر، حتى أصبحت من دول الاتحاد الأوروبي العظمى، كما أنها عضو في كل من: مجلس الأمن الدولي، حلف شمال الأطلسي، الاتحاد اللاتيني، منظمة التجارة العالمية، مجموعة الدول الفرنكوفونية وغيرها الكثير، ويشار إلى أن التطور قد رافقه توسع في مساحةِ فرنسا، وفي هذا المقال سيتم التحدث كم تبلغ مساحة فرنسا. مساحة فرنسا تبلغ مساحة فرنسا نحو 674843 كم²، وتمتد في في أراضي أوروبا الغربية، وتشترك بحدودٍ مع بحر الشمال من الجهة الشمالية، بينما يحدها بحر الماتش من الجهة الشمالية الغربية، بينما تأتي حدودها من الغرب مع المحيط الأطلسي، ومع بلجيكا ولوكسمبورغ من الشمال الشرقي، وتمتد فوق مساحة فرنسا العديد من السلاسل الجبلية ومنها: جبال الألب، جبال البرانس، وجبال جورا، وتتوزع أيضًا فيها العديد من الجزر ككورسيكا الجزيرة الكبرى فيها. اقتصاد فرنسا تحتل جمهورية فرنسا المرتبة الخامسة عالميًا بفضل اقتصادها المتطوّر، ويعتمد اقتصادها على المنتجات النفطية بشكل رئيسي؛ حيث تنتشر العديد من الآبار النفطية والثروة المعدنية في مساحة فرنسا الشاسعة، كما تصدر أيضًا المنتجات الكيميائية والسيارات والآلات والمعدات الكهربائية، وتنضم بناءً على ما تقدم لعضوية مجموعة الدول الصناعية الكبرى، وهي خامس أكبر مصدر للسلع المصنعة على مستوى العالم أيضًا، ويعتمد اقتصادها أيضًا على الزراعة والسياحة والثروة السمكية وغيرها. السياحة في فرنسا ساهمت مساحة فرنسا الشاسعة في تعدد العوامل الجاذبة للسياحة فيها، حيث تجمع ما بين التاريخ العريق والمناظر الطبيعية الخلابة والمعالم السياحية، فاستقطبت نحو 83 مليون سائح في غضون عام 2012م؛ لتصبح بذلك الوجهة السياحية الأولى على مستوى العالم، وتمتاز بوجود 37 موقع سياحي مدرج ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، ومن أهم هذه المعالم: برج إيفل: رمز العاصمة الفرنسية باريس. متحف اللوفر: موطن أشهر اللوحات العالمية، فيعتبر أكبر صالة عرض للفنون العالمية. ديزني لاند باريس: ويصنف المنتزه الأكثر شعبية على مستوى أوروبا. الريفيرا: تعد الوجهة السياحية الثانية في فرنسا. القلاع: كسرايا كوت أمبواز. قصر فرساي: القصر الملكي الأهم في البلاد. قوس النصر: أو كما يعرف ببوابة النصر، وهو دلالة رمزية للانتصارات في الحروب والمعارك.

كم تبلغ مساحة فرنسا

كم تبلغ مساحة فرنسا

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يونيو، 2018

فرنسا

تعد فرنسا من الجمهوريات الدستورية القائمة على النظام المركزي والبرلماني، وهي من الدول قديمة النشأة؛ حيث يعود تاريخ وجودها إلى العصور الوسطى، وتشير سطور التاريخ إلى أنها قد صُنفّت عام 1950م بثاني أكبر إمبراطورية استعمارية، وجاء ذلك بعد أن بلغت أوج القوة في مطلع القرن العشرين، ومع تقدم الزمن ازداد التطوّر أكثر، حتى أصبحت من دول الاتحاد الأوروبي العظمى، كما أنها عضو في كل من: مجلس الأمن الدولي، حلف شمال الأطلسي، الاتحاد اللاتيني، منظمة التجارة العالمية، مجموعة الدول الفرنكوفونية وغيرها الكثير، ويشار إلى أن التطور قد رافقه توسع في مساحةِ فرنسا، وفي هذا المقال سيتم التحدث كم تبلغ مساحة فرنسا.

مساحة فرنسا

تبلغ مساحة فرنسا نحو 674843 كم²، وتمتد في في أراضي أوروبا الغربية، وتشترك بحدودٍ مع بحر الشمال من الجهة الشمالية، بينما يحدها بحر الماتش من الجهة الشمالية الغربية، بينما تأتي حدودها من الغرب مع المحيط الأطلسي، ومع بلجيكا ولوكسمبورغ من الشمال الشرقي، وتمتد فوق مساحة فرنسا العديد من السلاسل الجبلية ومنها: جبال الألب، جبال البرانس، وجبال جورا، وتتوزع أيضًا فيها العديد من الجزر ككورسيكا الجزيرة الكبرى فيها.

اقتصاد فرنسا

تحتل جمهورية فرنسا المرتبة الخامسة عالميًا بفضل اقتصادها المتطوّر، ويعتمد اقتصادها على المنتجات النفطية بشكل رئيسي؛ حيث تنتشر العديد من الآبار النفطية والثروة المعدنية في مساحة فرنسا الشاسعة، كما تصدر أيضًا المنتجات الكيميائية والسيارات والآلات والمعدات الكهربائية، وتنضم بناءً على ما تقدم لعضوية مجموعة الدول الصناعية الكبرى، وهي خامس أكبر مصدر للسلع المصنعة على مستوى العالم أيضًا، ويعتمد اقتصادها أيضًا على الزراعة والسياحة والثروة السمكية وغيرها.

السياحة في فرنسا

ساهمت مساحة فرنسا الشاسعة في تعدد العوامل الجاذبة للسياحة فيها، حيث تجمع ما بين التاريخ العريق والمناظر الطبيعية الخلابة والمعالم السياحية، فاستقطبت نحو 83 مليون سائح في غضون عام 2012م؛ لتصبح بذلك الوجهة السياحية الأولى على مستوى العالم، وتمتاز بوجود 37 موقع سياحي مدرج ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، ومن أهم هذه المعالم:

  • برج إيفل: رمز العاصمة الفرنسية باريس.
  • متحف اللوفر: موطن أشهر اللوحات العالمية، فيعتبر أكبر صالة عرض للفنون العالمية.
  • ديزني لاند باريس: ويصنف المنتزه الأكثر شعبية على مستوى أوروبا.
  • الريفيرا: تعد الوجهة السياحية الثانية في فرنسا.
  • القلاع: كسرايا كوت أمبواز.
  • قصر فرساي: القصر الملكي الأهم في البلاد.
  • قوس النصر: أو كما يعرف ببوابة النصر، وهو دلالة رمزية للانتصارات في الحروب والمعارك.