البحث عن مواضيع

يُعتبر السكر من الأطعمة التي نستهلكها بشكلٍ يومي، حيث تُضيف السكر إلى مختلف أصناف الطعام والشراب وخصوصاً الحلويات والمأكولات الساخنة والباردة، والسكر مفيد جداً للجسم، إذ يستخدمه لإنتاج الطاقة والشعور بالحيوية والقيام بالعديد من العمليات الحيوية، وكما هو معروف أيضاً بأنّ السكر من الأطعمة التي يجب تناولها بحذر، لأن تناوله بكمياتٍ كبيرة يُسبب العديد من الأمراض المرتبطة به، كما يُسبب مشاكل كثيرة للجسم، وفي هذا المقال سوف نبين أهم المعلومات حول كمية السكر المسموح بها يوميا بالتفصيل. كمية السكر المسموح بها يوميا بينت منظمة الصحة العالمية أن كمية السكر المسموح بها يومياً هي ست ملاعق شاي صغيرة من السكر فقط لا غير، أي ما يعادل 25 غراماً من السكر، ويُقصد بهذه الكمية هي كمية السكر التي يتم تناولها بشكلٍ مباشر. بينت الدراسات أن السكر الذي يتم تناوله خلال اليوم الواحد يجب ألا يُشكل أكثر من 5% من السعرات الحرارية التي يحصل عليها جسم الإنسان، ويجب أن يحصل على باقي السعرات الحرارية من مصادر أغذية أخرى. تشمل كمية السكر هنا، سكر المائدة، أي السكر الأبيض، وسكر الفاكهة "الفركتوز"، وسكر الجلوكوز، والسكريات الثنائية، بالإضافة إلى السكر الذي نتناوله مع الحلويات والمشروبات المحلاة صناعياً. معلومات حول الاستهلاك اليومي من السكر يجب على الشخص أن يُراقب كمية السكر التي يتناولها يومياً، لأن تناول علبة واحدة من المشروبات الغازية مثلاً، يمد الجسم بحوالي عشر ملاعق من السكر، أي بكمية تتجاوز الحد المسموح. زيادة كمية السكر المتناولة تُشكل عبئاً إضافياً على الجسم وخصوصاً البنكرياس الذي يضطر لإنتاج كمياتٍ إضافية من الأنسولين وهذا يزيد من احتمالية الإصابة بمرض ارتفاع السكر في الدم. تسبب زيادة تناول السكر إلى إصابة الجسم بالسمنة وزيادة الوزن بطريقةٍ غير صحية، كما تزيد احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم والإصابة بالنوبات القلبية، كما يزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل والتشنجات العضلية. يشعر الشخص الذي يتناول السكر بكثرة بالخمول والنعاس، وذلك لأن الأنسولين الذي يفرزه الجسم لتنظيم السكر في الدم، يمنح شعوراً بالاسترخاء. يُشير الأطباء إلى وجود علاقة وثيقة بين زيادة استهلاك السكر، وزيادة معدل الكوليسترول الضار في الدم، مما يزيد من احتمالية تصلب الشرايين، كما يُسبب إرهاق الكبد، وزيادة حموضة البول، وزيادة ظهور حب الشباب، ويزيد مقاومة الخلايا للأنسولين. يُسبب استهلاك السكر الزائد إضعاف مناعة الجسم وزيادة حموضة الدم ومفاقمة الالتهابات التي تُصيب الجسم، كما يُسبب تسوس الأسنان، ويزيد من احتمال الإصابة بالسرطان.

كمية السكر المسموح بها يوميا

كمية السكر المسموح بها يوميا
بواسطة: - آخر تحديث: 21 أغسطس، 2017

يُعتبر السكر من الأطعمة التي نستهلكها بشكلٍ يومي، حيث تُضيف السكر إلى مختلف أصناف الطعام والشراب وخصوصاً الحلويات والمأكولات الساخنة والباردة، والسكر مفيد جداً للجسم، إذ يستخدمه لإنتاج الطاقة والشعور بالحيوية والقيام بالعديد من العمليات الحيوية، وكما هو معروف أيضاً بأنّ السكر من الأطعمة التي يجب تناولها بحذر، لأن تناوله بكمياتٍ كبيرة يُسبب العديد من الأمراض المرتبطة به، كما يُسبب مشاكل كثيرة للجسم، وفي هذا المقال سوف نبين أهم المعلومات حول كمية السكر المسموح بها يوميا بالتفصيل.

كمية السكر المسموح بها يوميا

  • بينت منظمة الصحة العالمية أن كمية السكر المسموح بها يومياً هي ست ملاعق شاي صغيرة من السكر فقط لا غير، أي ما يعادل 25 غراماً من السكر، ويُقصد بهذه الكمية هي كمية السكر التي يتم تناولها بشكلٍ مباشر.
  • بينت الدراسات أن السكر الذي يتم تناوله خلال اليوم الواحد يجب ألا يُشكل أكثر من 5% من السعرات الحرارية التي يحصل عليها جسم الإنسان، ويجب أن يحصل على باقي السعرات الحرارية من مصادر أغذية أخرى.
  • تشمل كمية السكر هنا، سكر المائدة، أي السكر الأبيض، وسكر الفاكهة “الفركتوز”، وسكر الجلوكوز، والسكريات الثنائية، بالإضافة إلى السكر الذي نتناوله مع الحلويات والمشروبات المحلاة صناعياً.

معلومات حول الاستهلاك اليومي من السكر

يجب على الشخص أن يُراقب كمية السكر التي يتناولها يومياً، لأن تناول علبة واحدة من المشروبات الغازية مثلاً، يمد الجسم بحوالي عشر ملاعق من السكر، أي بكمية تتجاوز الحد المسموح.

  • زيادة كمية السكر المتناولة تُشكل عبئاً إضافياً على الجسم وخصوصاً البنكرياس الذي يضطر لإنتاج كمياتٍ إضافية من الأنسولين وهذا يزيد من احتمالية الإصابة بمرض ارتفاع السكر في الدم.
  • تسبب زيادة تناول السكر إلى إصابة الجسم بالسمنة وزيادة الوزن بطريقةٍ غير صحية، كما تزيد احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم والإصابة بالنوبات القلبية، كما يزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل والتشنجات العضلية.
  • يشعر الشخص الذي يتناول السكر بكثرة بالخمول والنعاس، وذلك لأن الأنسولين الذي يفرزه الجسم لتنظيم السكر في الدم، يمنح شعوراً بالاسترخاء.
  • يُشير الأطباء إلى وجود علاقة وثيقة بين زيادة استهلاك السكر، وزيادة معدل الكوليسترول الضار في الدم، مما يزيد من احتمالية تصلب الشرايين، كما يُسبب إرهاق الكبد، وزيادة حموضة البول، وزيادة ظهور حب الشباب، ويزيد مقاومة الخلايا للأنسولين.
  • يُسبب استهلاك السكر الزائد إضعاف مناعة الجسم وزيادة حموضة الدم ومفاقمة الالتهابات التي تُصيب الجسم، كما يُسبب تسوس الأسنان، ويزيد من احتمال الإصابة بالسرطان.