البحث عن مواضيع

الرياضة على اختلاف أنواعها مفيدة للجسم والصحة، فهي تنظم ضربات القلب وتدفق الدماء في الأوعية الدموية والكثير من الفوائد الأخرى، وقد تبدو بعض أنواع الرياضة غريبة بالنسبة إليك لكنها مسلية وجميلة بالنسبة للبعض الآخر بالإضافة إلى أنها تكسب الجسم النشاط والحيوية و لعبة الهوكي على الجليد واحدة من تلك الرياضيات وسنتحدث بشكل أكبر عن تلك الرياضة في هذا المقال. قوانين لعبة الهوكي على الجليد إليك أبرز قوانين لعبة الهوكي على الجليد فيما يلي :- تعتبر رياضة الهوكي على الجليد رياضة صعبة وحادة ويتبارى فيها فريقان على مساحة محددة من الجليد، وتعتبر هذه الرياضة روسية الأصل ولربما يعود السبب في ذلك لأنها تحتاج إلى الجليد حيث درجات الحرارة المنخفضة للغاية وهذا ما توفره روسيا الاتحادية. تتم آلية اللعب بوضع زلاجات على أقدامهم لكي يتمكنوا من الحركة على الجليد بسرعة وسلاسة، ويقوم اللاعبون بدفع قرص الهوكي وتمريره على الجليد وفي كل مرة يدخل القرص إلى الشباك يكون الفريق قد سجل نقطة لصالحه فيما يحاول فريق القسم منعه من تحقيق ذلك. لكل فريق في لعبة الهوكي 6 أفراد، ويقوم الحكم بايقاف اللعب لمدة دقيقتين أو خمسة دقائق أو عشرة أو أكثر كنوع من أنواع المخالفة للفريق، وذلك في حال قيامه بفعل غير أخلاقي في الملعب أو غير رياضي، وفي حال تمت معاقبة أحد اللاعبين فإنه تتم إيقاف المباراة لمدة معينة حتى يخرج اللاعب وينتقل إلى المكان المخصص للعقوبات. تعتبر رياضة هوكي الجليد من الرياضات الشهيرة في البلدان الإسكندنافية لأنها تمتاز بانخفاض مرتفع لدرجات الحرارة مثل السويد وكذلك كندا وسلوفاكيا وفنلندا وجمهورية التشيك والولايات المتحدة الأمريكية. يقام في الولايات المتحدة الأمريكية دوري وطني للهوكي كل عام ( إن اتش إل )، وهو واحد من أقوى الرياضات هناك والذي يجذب أنظار الكثيرين، ويضم نخبة من أشهر اللاعبين في الولايات المختلفة وكلهم يتوزعون على فرق مختلفة وهم يحاولون الحيازة على كأس ستانلي في نهاية الموسم. هنالك بطولة لرياضة الهوكي للرجال وأخرى للنساء تقام كل عام، ومن المعروف أن رياضة الهوكي أقيمت في القرن التاسع عشر في كندا كبطولة رسمية، وقد بدأت هذه الرياضة في عام 1917 ميلادية والآن أصبحت عدد أفرقة رياضة الهوكي 30 فريقا احترافيا. أما عن انتشار تلك الرياضة في العالم الإسلامي فهي قليلة الإنتشار بحكم أن دول الوطن العربي تقع في منطقة ارتفاع حرارة ولا يوجد مساحات ثلجية على أراضيها، ولكنها تمارس في عدد قليل من الدول مثل سلطنة عُمان وإيران والكويت. المراجع:  1  2

قوانين لعبة الهوكي على الجليد

قوانين لعبة الهوكي على الجليد
بواسطة: - آخر تحديث: 16 مايو، 2017

الرياضة على اختلاف أنواعها مفيدة للجسم والصحة، فهي تنظم ضربات القلب وتدفق الدماء في الأوعية الدموية والكثير من الفوائد الأخرى، وقد تبدو بعض أنواع الرياضة غريبة بالنسبة إليك لكنها مسلية وجميلة بالنسبة للبعض الآخر بالإضافة إلى أنها تكسب الجسم النشاط والحيوية و لعبة الهوكي على الجليد واحدة من تلك الرياضيات وسنتحدث بشكل أكبر عن تلك الرياضة في هذا المقال.

قوانين لعبة الهوكي على الجليد

إليك أبرز قوانين لعبة الهوكي على الجليد فيما يلي :-

  • تعتبر رياضة الهوكي على الجليد رياضة صعبة وحادة ويتبارى فيها فريقان على مساحة محددة من الجليد، وتعتبر هذه الرياضة روسية الأصل ولربما يعود السبب في ذلك لأنها تحتاج إلى الجليد حيث درجات الحرارة المنخفضة للغاية وهذا ما توفره روسيا الاتحادية.
  • تتم آلية اللعب بوضع زلاجات على أقدامهم لكي يتمكنوا من الحركة على الجليد بسرعة وسلاسة، ويقوم اللاعبون بدفع قرص الهوكي وتمريره على الجليد وفي كل مرة يدخل القرص إلى الشباك يكون الفريق قد سجل نقطة لصالحه فيما يحاول فريق القسم منعه من تحقيق ذلك.
  • لكل فريق في لعبة الهوكي 6 أفراد، ويقوم الحكم بايقاف اللعب لمدة دقيقتين أو خمسة دقائق أو عشرة أو أكثر كنوع من أنواع المخالفة للفريق، وذلك في حال قيامه بفعل غير أخلاقي في الملعب أو غير رياضي، وفي حال تمت معاقبة أحد اللاعبين فإنه تتم إيقاف المباراة لمدة معينة حتى يخرج اللاعب وينتقل إلى المكان المخصص للعقوبات.
  • تعتبر رياضة هوكي الجليد من الرياضات الشهيرة في البلدان الإسكندنافية لأنها تمتاز بانخفاض مرتفع لدرجات الحرارة مثل السويد وكذلك كندا وسلوفاكيا وفنلندا وجمهورية التشيك والولايات المتحدة الأمريكية.
  • يقام في الولايات المتحدة الأمريكية دوري وطني للهوكي كل عام ( إن اتش إل )، وهو واحد من أقوى الرياضات هناك والذي يجذب أنظار الكثيرين، ويضم نخبة من أشهر اللاعبين في الولايات المختلفة وكلهم يتوزعون على فرق مختلفة وهم يحاولون الحيازة على كأس ستانلي في نهاية الموسم.
  • هنالك بطولة لرياضة الهوكي للرجال وأخرى للنساء تقام كل عام، ومن المعروف أن رياضة الهوكي أقيمت في القرن التاسع عشر في كندا كبطولة رسمية، وقد بدأت هذه الرياضة في عام 1917 ميلادية والآن أصبحت عدد أفرقة رياضة الهوكي 30 فريقا احترافيا.
  • أما عن انتشار تلك الرياضة في العالم الإسلامي فهي قليلة الإنتشار بحكم أن دول الوطن العربي تقع في منطقة ارتفاع حرارة ولا يوجد مساحات ثلجية على أراضيها، ولكنها تمارس في عدد قليل من الدول مثل سلطنة عُمان وإيران والكويت.

المراجع:  1  2