تعتبر كرة السلة من الألعاب الرياضية المشهورة، التي تعتمد على فريقين يتألف كل فريق من خمسة لاعبين، ويطمح كل فريق منهما إلى التهديف في سلة الفريق الخصم، برمي الكرة في سلة خصمهم لإحراز النقاط وبالتالي الفوز، يبلغ إرتفاع السلة عن الأرض ثلاثة أمتار، بسبب طول اللاعبين الذي يمتازون به، وهذه اللعبة تمتاز بمبدئها إذ لا تعادل في أهداف كرة السلة، والولايات المتحدة هي أكثر الدول المشهورة بهذه اللعبة، حيث تقيم أشهر دوري لكرة السلة وهو دوري (NBA). قوانين رياضة كرة السلة مدة مباراة كرة السلة هي (4) أشواط ، كل شوط مدته (12) دقيقة مع وجود إستراحة بين كل ربعين، والتقسيم هذا ليس ثابتاً بل يختلف من مباراة لأخرى حسب إختلاف الدوري أو البلد أو طبيعة المباراة المقامة. يتم ايقاف الوقت في المباراة أثناء اللعب، حيث يتبادل الفريقين أماكن اللعب عند بداية الشوط الثاني للمباراة. يمكن إجراء تبديل للاعبين في أي وقت بشرط أن يكون اللعب متوقفاً. المخالفات في المباراة تتم بعدة طرق منها الضرب،الدحرجة، المراوغة، أو التمرير بين لاعبي الفريق نفسه ، ويجب أن تبقى الكرة داخل حدود الفريق وعلى أرض الملعب، بحيث أن الفريق الذي يلمس الكرة أخر مرة يخسر حقه في أخذ الكرة، ويجوز للاعب المستحوذ على الكرة أن يمشي خطوتين متتاليتين ومتتابعتين دون القفز أو النط، وتسمى هذه المخالفة(Travelling). لا يُسمح للاعب المستحوذ على الكرة أن يمسك الكرة بيديه الإثنتين، أو يقوم بتمريرها بيديه الإثنتين. الفريق المستحوذ على الكرة لا يجوز أن يعود بها الى النصف الخلفي، عندما يصل الى النصف الأمامي من الملعب. اللاعب الذي يرتكب خمسة أخطاء شخصية خلال المباراة يتم إستبداله خلال (30) ثانية ويخرج من المباراة كاملة. عند إعطاء مخالفة أو خطأ يجب على الحكم  أن يتوجه نحو طاولة التسجيل ليعطي رقم اللاعب المخالف ونوع خطأه وعدد الرميات. الخطأ الشخصي: هو الخطأ الذي يحصل بين لاعبين متنافسين بسبب إحتكاكهما ببعض ،وعند ارتكاب الخطأ ضد لاعب وهو في وضع اللعب دون التصويب يستأنف اللعب، وذلك بإدخال الكرة من خارج حدود الفريق المنافس من أقرب نقطة للمنطقة التي حدث فيها الخطأ. أما إذا كان اللاعب في حالة التصويب فيترتب عليه ما يلي :- يُمنح اللاعب المنافس رمية حرة إضافية في حال نجحت الإصابة. يُمنح اللاعب رميتين حرتين في حال لم تنجح الإصابة من منطقة النقطتين. يُمنح اللاعب ثلاث رميات حرة في حال لم تنجح الإصابة من منطقة الثلاث نقاط. المراجع:    1      2

قوانين كرة السلة

قوانين كرة السلة

بواسطة: - آخر تحديث: 13 يوليو، 2017

تصفح أيضاً

تعتبر كرة السلة من الألعاب الرياضية المشهورة، التي تعتمد على فريقين يتألف كل فريق من خمسة لاعبين، ويطمح كل فريق منهما إلى التهديف في سلة الفريق الخصم، برمي الكرة في سلة خصمهم لإحراز النقاط وبالتالي الفوز، يبلغ إرتفاع السلة عن الأرض ثلاثة أمتار، بسبب طول اللاعبين الذي يمتازون به، وهذه اللعبة تمتاز بمبدئها إذ لا تعادل في أهداف كرة السلة، والولايات المتحدة هي أكثر الدول المشهورة بهذه اللعبة، حيث تقيم أشهر دوري لكرة السلة وهو دوري (NBA).

قوانين رياضة كرة السلة

  • مدة مباراة كرة السلة هي (4) أشواط ، كل شوط مدته (12) دقيقة مع وجود إستراحة بين كل ربعين، والتقسيم هذا ليس ثابتاً بل يختلف من مباراة لأخرى حسب إختلاف الدوري أو البلد أو طبيعة المباراة المقامة.
  • يتم ايقاف الوقت في المباراة أثناء اللعب، حيث يتبادل الفريقين أماكن اللعب عند بداية الشوط الثاني للمباراة.
  • يمكن إجراء تبديل للاعبين في أي وقت بشرط أن يكون اللعب متوقفاً.
  • المخالفات في المباراة تتم بعدة طرق منها الضرب،الدحرجة، المراوغة، أو التمرير بين لاعبي الفريق نفسه ، ويجب أن تبقى الكرة داخل حدود الفريق وعلى أرض الملعب، بحيث أن الفريق الذي يلمس الكرة أخر مرة يخسر حقه في أخذ الكرة، ويجوز للاعب المستحوذ على الكرة أن يمشي خطوتين متتاليتين ومتتابعتين دون القفز أو النط، وتسمى هذه المخالفة(Travelling).
  • لا يُسمح للاعب المستحوذ على الكرة أن يمسك الكرة بيديه الإثنتين، أو يقوم بتمريرها بيديه الإثنتين.
  • الفريق المستحوذ على الكرة لا يجوز أن يعود بها الى النصف الخلفي، عندما يصل الى النصف الأمامي من الملعب.
  • اللاعب الذي يرتكب خمسة أخطاء شخصية خلال المباراة يتم إستبداله خلال (30) ثانية ويخرج من المباراة كاملة.
  • عند إعطاء مخالفة أو خطأ يجب على الحكم  أن يتوجه نحو طاولة التسجيل ليعطي رقم اللاعب المخالف ونوع خطأه وعدد الرميات.
  • الخطأ الشخصي: هو الخطأ الذي يحصل بين لاعبين متنافسين بسبب إحتكاكهما ببعض ،وعند ارتكاب الخطأ ضد لاعب وهو في وضع اللعب دون التصويب يستأنف اللعب، وذلك بإدخال الكرة من خارج حدود الفريق المنافس من أقرب نقطة للمنطقة التي حدث فيها الخطأ.

أما إذا كان اللاعب في حالة التصويب فيترتب عليه ما يلي :-

  • يُمنح اللاعب المنافس رمية حرة إضافية في حال نجحت الإصابة.
  • يُمنح اللاعب رميتين حرتين في حال لم تنجح الإصابة من منطقة النقطتين.
  • يُمنح اللاعب ثلاث رميات حرة في حال لم تنجح الإصابة من منطقة الثلاث نقاط.

المراجع:    1      2